مع اقتراب الانتخابات الأمريكية والتي يفصلنا عنها نحو شهرين، يسعى المرشح عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب، إلى تأجيل النطق بالحكم في قضية «شراء الصمت» والذي اتهم فيها بالدفع لإسكات ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانييلز، وفق ما نقلت قناة القاهرة الاخبارية عن شبكية إية بي سي الاخبارية الأمريكية.

ملف مكون من 60 صفحة

وبحسب التقرير الأمريكي، فأن محامي ترامب قدموا ملفا من 60 صفحة، لتعديل قرار المحكمة بنقل القضية إلى المحكمة الفيدرالية قبل النطق بالحكم في 18 سبتمبر المقبل.

وأكد المدعون في نيويورك، أنهم لن يعارضون طلب دونالد ترامب تأجيل النطف بالحكم، وهو ما يجعل القرار النهائي للقاضي.

وقال المدعون إنهم سيحيلون للمحكمة بشأن جدول ما بعد المحاكمة، والذي يتيح الوقت للتعامل مع الحصانة، مع النطق بالحكم من دون أي تأخير غير منطقي.

وكان يفترض أن يصدر القاضي حكما بحق ترامب في 11 يوليو، لكن تم تأجيل الحكم بعدما قضت المحكمة العليا بأنه يتمتع كرئيس سابق بنوع من الحصانة فيما يتعلق بأي ملاحقة جنائية.

معركة قانونية تطارد ترامب.. ومحاموه يلجأون للطعون 

وفي سياق آخر، اقترح الفريق القانوني للمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، جدولاً للمحكمة في قضيته المتعلقة بالتدخل في الانتخابات الفيدرالية التي من الممكن أن تؤخر المعركة القضائية التي تقر بأن التهم الموجهة إليه مغطاة بالحصانة حتى بعد الانتخابات، واستمرار المحاكمة حتى بعد الفوز في السباق الرئاسي، حسبما أفادت شبكة «NBC NEWS» الأمريكية.

ويرى المستشار الخاص لوزارة العدل الأمريكية جاك سميث، أن عليهم اتباع طريقة جديدة لتحديد موعد المحاكمة، حيث يجب على المحكمة أن تنظر إلى الحجج حول ما إذا كانت تصرفات ترامب مشمولة بالحصانة الرئاسية، وهي عملية سوف تشمل الكشف عن أدلة جديدة.

وقالت مساعدة جاك سميث، وهي مولي جاستون إن الحكومة مستعدة لتقديم مذكرة الحصانة الافتتاحية على الفور في أي وقت تراه المحكمة مناسبا، بينما الفريق القانوني لترامب يريد مناقشة نقاط أخرى قبل التطرق لمسألة قرار المحكمة العليا.

ويُتهم ترامب بمحاولة الاحتيال على الجمهور الأمريكي وحرمان الناخبين في عدة ولايات، في اتهامات تتعلق بجهوده المتعددة الجوانب لقلب نتائج انتخابات عام 2020 من خلال الادعاء الكاذب بأنها سُرقت، والتي بلغت ذروتها في الهجوم على مبنى الكابيتول الأمريكي في 6 يناير.

حصانة ترامب

وأُدين الرئيس السابق في قضية واحدة، وهي المتعلقة بتهمة تزوير السجلات التجارية، وهو الحكم الذي تم تعليقه بسبب حكم المحكمة العليا بشأن الحصانة.

وهذا الإجراء آثار تساؤلات حول جدوى ملاحقتين قضائيتين أخريين ضد ترامب، وإحداهما خصمه فيها وزارة العدل والأخرى في ولاية جورجيا، وكلاهما بتهمة التآمر لإلغاء خسارته في انتخابات الماضية.

في حين أن القضية الرابعة التي تلاحق ترامب تتضمن سواء التعامل مع وثائق سرية، والتي رفضتها المحكمة الفيدرالية في يوليو الماضي، رغم أن وزارة العدل استأنفت على القرار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دونالد ترامب الانتخابات الأمريكية محاكمة ترامب حصانة ترامب دونالد ترامب

إقرأ أيضاً:

الجدول الزمني لسباق الانتخابات الأمريكية 2024 .. يبدأ خلال أسابيع

أسابيع قليلة تفصلنا عن بدء الجدول الزمني لسباق الانتخابات الأمريكية 2024، بين المنافسان عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب ونظيرته عن الحزب الديمقراطي كامالا هاريس على منصب رئيس البيت الأبيض رقم 47، والتي تنطلق في الخامس من نوفمبر المقبل.

الجدول الزمني لسباق الانتخابات الأمريكية 2024

وفيما يلي، تعرض «الوطن» الجدول الزمني لسباق الانتخابات الأمريكية 2024، وفق المعلن من صحيفة واشنطن تايمز والذي جاء على النحو التالي:

وبحسب الصحيفة الأمريكية، فأن الجدول الزمني للانتخابات كالآتي: 

1  أكتوبر: تعقد مناظرة لمرشحي نائب الرئيس والتي يشارك فيها جية دي فانس المرشح الجمهوري، أمام منافسة الديمقراطي تيم والز، ووفق المعلن، فأن المناظرة ستذاع على شبكة قنوات سي بي إس نيوز.

5 نوفمبر : وهو اليوم الأكبر، حيث تبدأ فيه المواطنين بالتصويت للمرشحين على منصب الرئيس الأمريكي.

نوفمبر:  سيتم فرز الأصوات، والتي تستغرق بضعة أيام، خاصة إذا كانت الأصوات متقاربة.

17 ديسمبر: اجتماع أعضاء الهيئة الانتخابية في كل ولاية لاختيار الرئيس ونائبة.

25 ديسمبر: يتلقى رئيس مجلس الشيوخ ومدير إدارة الأرشيف والوثائق الوطنية أصوات الهيئات الانتخابية.

6 يناير: يترأس نائب الرئيس جلسة مشتركة للكونجرس لفرز أصوات الهيئة الانتخابية، ويتم إعلان النتائج.

20 يناير:  يتم تنصيب الفائز ونائبه في مراسم رسمية، تتضمن أداء اليمين الدستوري.

الحكم على ترامب

يذكر أن في الـ 26 من نوفمبر، سوف تصدر المحكمة الأمريكية حكمها بحق المرشح الجمهوري دونالد ترامب في قضية دفع أموال في مانهاتن.

مقالات مشابهة

  • الجدول الزمني لسباق الانتخابات الأمريكية 2024 .. يبدأ خلال أسابيع
  • "سيدات مصر" تقدم كلمة السر في حماية حساباتنا من الاختراق
  • بابا الفاتيكان عن مرشحي الانتخابات الرئاسية الأمريكية: «كلاهما ضد الحياة»
  • بعضها صادم ومفاجئ.. هذه المصطلحات التي يبحث عنها الناس بخصوص ترامب
  • النائب علاء عابد يكتب: الانتخابات الأمريكية بين «غزة وأوكرانيا»
  • هل تغير موقف ترامب من العملات المشفرة؟.. كلمة السر في أبنائه
  • هاريس وترامب يتوجهان إلى الولايات الأمريكية الحاسمة لنتيجة الانتخابات
  • لماذا تنتظر الإمارات عودة ترامب إلى البيت الأبيض؟.. نخبرك كلمة السر
  • ترامب: لن أناظر هاريس مرة أخرى قبل الانتخابات
  • لحضور جلسة النطق بالحكم.. وصول سفاح التجمع إلى ساحة المحكمة