نقلت وكالة فارس الإيرانية -عن مصدر مطلع- أن إسرائيل تتواصل مجددا مع ما وصفها بجماعات إرهابية لزعزعة الأمن، مؤكدا أن هناك تحركات أمنية إسرائيلية داخل إيران لمنع أو تخفيف حدة الرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في طهران يوم 31 يوليو/تموز الماضي.

وقال المصدر إن "الكيان الصهيوني تواصل مجددا مع جماعات إرهابية جنوب شرقي إيران لزعزعة أمننا"، لافتا إلى أن إسرائيل بدأت تحركات أمنية داخل إيران لمنع أو تخفيف حدة الرد على اغتيال هنية وأن "مساعي الكيان الصهيوني لن تثني إيران عن الانتقام وقرارنا بالرد لا عودة عنه".

وتأتي هذا التصريحات الإيرانية في ظل تأكيدات متواصلة من طهران، بأن ردها على اغتيال هنية آت وسيكون مفاجئا ومتناسبا، باعتبار "اغتيال هنية جريمة لا تُغتفر وانتهاك لسيادة وسلامة الأراضي الإيرانية".

وقد أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان منتصف الشهر الجاري أن بلاده تعتبر الرد لمعاقبة المعتدي حقا شرعيا لكل الدول وحلا لوقف الجرائم والاعتداءات، مضيفا أن اغتيال هنية كضيف لدى إيران انتهاك للقانون الدولي، وأنه يأمل في أن يلقى الفعل الإسرائيلي إدانة من العالم.

كما قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في وقت سابق، إن بلاده لا ترغب في توسيع دائرة الحرب والتصعيد في المنطقة، لكنها لن تتراجع عن حقها في الرد على اغتيال هنية، في حين أكدت إيران أن قرار هجومها الذي تتوعد به إسرائيل لا علاقة له بوقف محتمل لإطلاق النار في قطاع غزة.

بالمقابل، جددت إسرائيل مرات عدة التأكيد على استعدادها العسكري لمواجهة الرد الإيراني المتوقع على اغتيال هنية في طهران، وأنها صدّقت على "خطط التعامل مع السيناريوهات المختلفة".

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت خلال زيارته مركز قيادة سلاح الجو الإسرائيلي ولقائه قائد السلاح تومر بار، مطلع الشهر الجاري، إن إسرائيل يجب أن تكون مستعدة للانتقال السريع إلى الهجوم إذا نفذت إيران ردا عسكريا.

ويترافق ذلك مع إعلان الولايات المتحدة تعزيز وجودها العسكري بالطائرات المقاتلة والسفن الحربية في الشرق الأوسط، في ظل دعوات أممية ودولية تطالب بضرورة التهدئة وتجنب التصعيد الذي قد "يدفع نحو اندلاع حرب إقليمية".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات على اغتیال هنیة

إقرأ أيضاً:

لماذا تحتاج روسيا الصواريخ الإيرانية؟

تحذر واشنطن من أن إيران سلمت صواريخ قصيرة المدى إلى روسيا يمكن أن تستخدمها لضرب الأراضي الأوكرانية في غضون أسابيع.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، بات رايدر، في مؤتمر صحفي الثلاثاء إن الولايات المتحدة تؤكد التقارير التي تفيد أن إيران نقلت شحنات صواريخ "فتح 360" الباليستية قريبة المدى.

وأضاف أن استخدامها المتوقع خلال أسابيع من جانب موسكو ضد كييف، سيؤدي إلى "مقتل مزيد من المدنيين الأوكرانيين".

الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون أدانوا تزويد طهران لموسكو بالصواريخ، وهو ما تنفيه إيران.

وأشار وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن، إلى أن عشرات الجنود الروس تدربوا في إيران على استخدام منظومة الصواريخ البالستية "فتح 360" التي يصل مداها إلى 120 كيلومترا.

وقال "لقد حذرنا إيران من أن هذا الإجراء سيشكل تصعيدا كبيرا".

صورة أرشيفية لأحد العناصر الموالية لروسيا في أوكرانيا لماذا تحتاج موسكو لهذه الصواريخ؟

يبلغ مدى صواريخ "فتح 360" 75 ميلا (أي أكثر من 120 كلم)، مما يتيح للروس استخدامها، والاحتفاظ بالصواريخ الأكثر تقدما التي تمتلكها لاستخدامات أخرى، على ما أفاد رايدر.

ويشرح المتحدث باسم البنتاغون أن هذه الصواريخ "الباليستية قصيرة وقريبة المدى" سيتيح لروسيا "الحفاظ على قدراتها (من الصواريخ) طويل المدى للاستخدام في ساحة المعركة"، الأمر الذي يعني تعزيز ترسانة القوات الروسية.

ويتخوف رايدر أن هذه الصواريخ ستمنح القدرة لموسكو على "ضرب الأهداف.. لتشمل أهدافا مدنية".

استحواذ موسكو على الصواريخ الإيرانية "يكشف لمحة عن التفكير التكتيكي لروسيا، والتحديات العميقة التي تواجه آلة الحرب الروسية"، على ما نقل موقع "بريكنغ ديفنس" عن خبراء.

وقال جان لوب سمعان، الباحث في معهد الشرق الأوسط، للموقع إنه "على مدى العقدين الماضيين، طورت إيران واحدة من أكثر الترسانات للصواريخ الباليستية تقدما، والجزء الأكبر منها إما قصير أو متوسط المدى".

وأضاف أنه روسيا ستستخدم هذه الصواريخ "لإرهاق الأوكرانيين" خاصة في المناطق الحدودية بين البلدين.

ولكن حصول موسكو على صواريخ من إيران يكشف "دليلا على مشاكل الإنتاج الداخلي" بحسب سمعان، مشيرا إلى أن "الصناعات الدفاعية الروسية تكافح لمواكبة وتيرة إنتاج الأسلحة التي تستخدمها قواتها".

وقال بهنام بن طالبلو، من مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات إن  موسكو، رغم حصولها على الصواريخ الإيرانية، قلقة "بشأن فعاليتها خاصة بعد تمكن إسرائيل وحلفاؤها من القضاء عليها خلال الهجوم الذي أطلقته طهران في أبريل الماضي على إسرائيل".

وأوضح لموقع "بريكنغس ديفنس" إن صاروخ "فتح 360 من مجموعة الصواريخ الباليستية قصيرة المدى ذات المرحلة الواحدة التي تعمل بالوقود الصلب".

وأشار بن طالبو إلى أن كثيرا مما أطلقته إيران في أبريل الماضي كان "من الصواريخ الباليستية متوسطة المدى التي تعمل بالوقود السائل، ولم يتم استخدامها من قبل في عمليات عسكرية إقليمية"، ولهذا هناك "فرق كبير في أداء هذه الصواريخ".

منظومة اس 400 الروسية ما الذي ستحققه طهران من هذه الصفقة؟

وأفاد تقرير نشره "أتلاتنك كاونسل" أن الفائدة من صفقة إرسال صواريخ إيرانية لروسيا، قد تكون متبادلة، إذ تسعى طهران أيضا الحصول على أنظمة صواريخ دفاع جوي "أس-400"، وطائرات سوخوي الحربية.

ويشير إلى أن موسكو ستتعاون مع إيران، ولكنها لن ترغب في "نقل أسلحة إلى طهران من شأنها أن تضعف منافسيها، مثل السعودية أو الإمارات، وهو ما سيدفعهم إلى تقارب أكبر مع واشنطن وحتى إسرائيل".

ويوضح التقرير أن الصورة الأشمل تشير إلى أن التعاون بين روسيا والسعودية ضمن تحالف منتجي النفط، والذي يحافظ على أسعار مرتفعة للخام، يصب في النهاية أيضا في مصلحة إيران، وأن أي تخفيض على مستويات أسعار النفط ستضر بموسكو وطهران في الوقت ذاته.

وفي النهاية، حتى لو أرادات طهران الحصول على أسلحة روسية، فهي قد لا تكون تريدها على الفور، إذ أنها في كثير من الآحيان لا تباشر الأعمال العسكرية الإقليمية بشكل مباشر، وهي تفضل العمل من خلال وكلاء مثل حزب الله والحوثيين وميلشيات تابعة لها في العراق.

عقوبات غربية على إيران تقايرر عدة عن نقل صواريخ من إيران إلى روسيا

وأعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها فرضت مع دول حليفة، عقوبات على ست شركات إيرانية مرتبطة بتوريد مسيرات وصواريخ بالستية لروسيا، بالإضافة إلى 10 من مديريها وموظفيها.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان الثلاثاء إن شركة الطيران الوطنية الإيرانية "إيران إير" هي من بين الكيانات المستهدفة بهذه العقوبات، مضيفة أنه بالإضافة إلى ذلك "سيعلن الشركاء الدوليون إجراءات ستمنع بموجبها إيران إير من العمل على أراضيهم في المستقبل"، بحسب وكالة فرانس برس.

من جهتها، قالت بريطانيا إنها بدأت إنهاء "كل الخدمات الجوية المباشرة بين المملكة المتحدة وإيران".

وفي بيان مشترك، دانت الحكومات الفرنسية والألمانية والبريطانية الثلاثاء "قيام إيران بعملية تصدير صواريخ بالستية وحيازة روسيا صواريخ إيرانية"، معلنة أنها ستفرض عقوبات جديدة على طهران.

وقال دبلوماسيو الدول الثلاث في بيان مشترك "لدينا الآن تأكيد أن إيران قامت بعمليات نقل" للصواريخ، وأعلنوا أنهم سيتخذون "إجراءات فورية" تمس اتفاقات الخدمات الجوية الثنائية مع إيران. وأضافوا "سنعمل أيضا على فرض عقوبات على شركة الطيران الإيرانية".

قبل صدور الإعلان المشترك، نفى الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في منشور على منصة أكس هذه الاتهامات.

وكتب "نشر أخبار كاذبة ومضللة حول نقل أسلحة إيرانية إلى بعض الدول" هو "دعاية قبيحة وكذب"، قائلا إن هدفها إخفاء "أبعاد الدعم المسلح غير القانوني الذي تقدمه الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية للإبادة الجماعية في قطاع غزة" حيث تخوض إسرائيل حربا مع حركة حماس.

مقالات مشابهة

  • أول رئيس إيراني يزور البصرة منذ 100 عام .. بزشكيان يختتم جولته في العراق
  • رئيس أركان الجيش الإيراني: سنواصل الرد على تهديدات إسرائيل
  • رئيس الأركان الإيراني: سنواصل الرد على تهديدات إسرائيل والقوى الكبرى
  • الجيش الإيراني يتعهد بالرد على تهديدات الاحتلال الإسرائيلي والقوى الكبرى
  • إيران تؤكد تأجيل الرد على اغتيال هنية: تحليل عميق لتصريحات القادة الإيرانيين
  • عدد هائل من القتلى والجرحى.. مصدر أوروبي يكشف ما حققه الحزب من الرد!
  • إيران ترد على تقارير حول سقوط عدد من ضباطها بقبضة إسرائيل في عملية إنزال بسوريا
  • إعلام إيراني ينفي أسر إسرائيل لضابطين في سوريا
  • إيران تنفي أسر إسرائيل لضابطين لها في سوريا
  • لماذا تحتاج روسيا الصواريخ الإيرانية؟