الثورة نت../

زار وزير الثقافة والسياحة الدكتور علي قاسم اليافعي، اليوم المركز الوطني النسوي لتطوير الحرف والمشغولات اليدوية بمدينة صنعاء القديمة.

وتعرف الوزير اليافعي، ومعه عدد من قيادات الوزارة، على أوضاع المركز وسير العمل فيه، وما يحتويه من مشغولات يدوية متنوعة وكذا ما يقوم به من أنشطة مختلفة خاصة في مجال التدريب والتأهيل ورفع مستوى كفاءة المرأة اليمنية وقدراتها.

والتقى الوزير اليافعي، مدير المركز نجلاء الجوزي ونائب مدير عام الحرف بوزارة الثقافة والسياحة أمة الرحيم أبو حاتم، وتعرف على أبرز الاحتياجات لتطوير وتحسين أداء المركز، وكذا مجمل الأنشطة والمشاريع التي يتبناها والساعية إلى تطوير مجال الحرف والمشغولات اليدوية، والمحافظة عليها كجزء من الهوية والتراث الوطني.

وأكد الوزير اليافعي أهمية تنمية وتطوير مجال الحرف والمشغولات اليدوية المختلفة، وتشجيعها وتسويقها باعتبارها من المشغولات التي تسهم في إحياء التراث اليمني الأصيل والحفاظ عليه.

وشدد على تفعيل دور المرأة اليمنية وإثبات حضورها وقدرتها على خوض غمار الإبداع والمنافسة .. مشيراً إلى أهمية تبني مشروع متكامل حول تطوير الحرف التقليدية والمشغولات اليدوية لما من شأنه المساهمة في إعادة الاعتبار للحرف والمشغولات اليدوية والمساهمة في تنميتها والارتقاء بها.

وقال “إن المشغولات اليمنية الأصيلة تمتاز بالجودة والمتانة والاتقان والاصالة، وتعد امتداداً للتراث والارث اليمني”.. لافتاً إلى أهمية دور المرأة اليمنية الرائد واسهاماتها في هذا المجال وما يجسده من إثبات لحضورها وجدارتها ومشاركتها الفاعلة في مواجهة التحديات، ويعكس رقي ذائقتها ومهارتها الفنية العالية.

كما أكد وزير الثقافة والسياحة أهمية الحرف والمشغولات اليدوية التقليدية، والعمل بجدية على المزج في اشتغالها وتصاميمها بين عنصري الاصالة والمعاصرة والتجديد والتركيز على وضع اللمسات الأخيرة بإتقان تام ومتناهي، وبما يسهم في إعادة الاعتبار لها، وزيادة وتشجيع الاقبال عليها من قبل جمهور المستهلكين المحليين، خاصة وأنها ترتبط بحضارتهم وهويتهم .. مشيراً إلى أهمية الأخذ بالاعتبار إلى حجم المنافسة مع البضائع المستوردة.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الحرف والمشغولات الیدویة الثقافة والسیاحة

إقرأ أيضاً:

فعالية لوزارة الثقافة والسياحة وهيئاتها ابتهاجاً بذكرى مولد الرسول الأعظم

الثورة نت|

نظمت وزارة الثقافة والسياحة والهيئات التابعة لها، اليوم، بصنعاء، فعالية ابتهاجاً بذكرى مولد الرسول الأعظم محمد صلوات الله عليه وعلى آله.

وأكد وزير الثقافة والسياحة، الدكتور علي اليافعي أهمية الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف كحدث وحدوي يعزز من مفهوم وحدة الأمة وتماسكها وترابطها.. مشيراً إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يكن نبياً ورسولاً لفئة، بل للناس كافة.

وأوضح أن الرسول أعظم شخصية قادت التغيير في تاريخ البشرية ونقلها من حالة العبودية والارتهان والذل والهوان إلى حرية الإنسان وكرامته، والقضاء على عبودية البشر للبشر، وجعل من الحرية الإنسانية من دلائل تكريم الخالق للإنسان.

وبين وزير الثقافة أنه منذ مولد النور صلى الله عليه وآله وحتى اليوم وواقع البشرية يشهد تغيرات وتحولات متلاحقة، وقفزات نوعية في مختلف المجالات، بما فيها المواجهة مع أعداء الدين والرسالة المحمدية، الأمر الذي يتطلب تغيير الواقع والارتقاء به إلى مستوى التحدي والمواجهة.. مشيراً إلى أن التغيير من السنن الإلهية التي ينبغي التسليم بها والعمل وفق متطلباتها.

وأشار إلى أن المولد النبوي مناسبة تحض على الانتصار للمستضعفين والإعلاء من قيم الحق والعدل والمساواة ومقارعة المستكبرين والطغاة ورفع راية الجهاد والعودة للقيم المحمدية.

وحث الوزير الدكتور اليافعي، القيادات والموظفين في الوزارة والهيئات التابعة لها على الحضور المشرف في الفعالية المركزية بميدان السبعين وإرسال رسالة للعالم أننا أمة حية متماسكة تعتز برسولها الأعظم.

تخللت الفعالية التي حضرها نائب وزير الثقافة والسياحة عبد الله الوشلي ، قصيدة شعرية وموشحات دينية وأناشيد وعرض مسرحي وفلاش بعنوان النبي المجاهد تناول مسيرة حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم الحافلة في ميدان الجهاد منذ فجر الدعوة الإسلامية.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة والسياحة يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بذكرى المولد النبوي
  • صدور قرار بتحديد الأهداف والمهام والاختصاصات والتقسيمات التنظيمية لوزارة الثقافة والسياحة
  • فعالية لوزارة الثقافة والسياحة وهيئاتها ابتهاجاً بذكرى مولد الرسول الأعظم
  • وزير الخارجية يؤكد للأمين العام للأمم المتحدة أهمية سرعة وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الثقافة والسياحة يحذر من استمرار انتهاكات الاحتلال الإماراتي في سقطرى
  • وزير الاستثمار يوقع مذكرة تفاهم بين مصر والكويت في مجال تنمية الصادرات
  • وزيرة التضامن تبحث مع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة دعم أصحاب الحرف اليدوية
  • وزيرة التضامن تبحث مع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات مجالات دعم أصحاب الحرف اليدوية والتراثية
  • وزيرة التضامن تبحث مع جهاز تنمية المشروعات دعم أصحاب الحرف اليدوية والتراثية
  • «التضامن» تبحث آلية دعم أصحاب الحرف اليدوية وتنظيم المعارض بالمحافظات