جرثومة المعدة واحدة من المشاكل التي تؤرق حياة الكثيرين، وتسبب لهم مشاكل صحية جسيمة على المدى البعيد، فتؤثر على نمط حياتهم، وتجعلهم في حاجة ماسة إلى علاجها، لكون جرثومة المعدة تؤثر سلبًا على صحة الإنسان، ليبقى السؤال الذي يشغل بال الكثيرين متى تكون جرثومة المعدة خطيرة؟

هناك بعض العلامات التي يجب الانتباه لها، في حالة الإصابة بجرثومة المعدة لكونها خطيرة، وهو ما أوضحه الدكتور خالد الشريف استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير بكلية طب القصر العيني، بحسب حديثه لـ«الوطن».

متى تكون جرثومة المعدة خطيرة؟

خالد الشريف استشاري أمراض الجهاز الهضمي، أكد أنه يمكن للمصاب بجرثومة المعدة، معرفة كونها خطيرة أم لا، وذلك في حال ظهرت نسبة جرثومة المعدة في الاختبار أو التحليل الذي يجريه، ولاحظ أن معدلها ونسبتها بلغ 2 إلى 4%، وهنا تجدرالإشارة إلى أن الحالة خطيرة، وتستوجب التوجه فوري إلى الطبيب لتلقي العلاج المناسب، وحماية مصاب جرثومة المعدة من حدوث أي مضاعفات خطيرة فوجب الانتباه لها والعمل على علاجها سريعًا قبل أن تتفاقم الحالة.

جرثومة المعدة

يشار عادة إلى أن جرثومة المعدة هي إحدى أنواع البكتيريا، التي تعيش وتتكاثر داخل جدار المعدة المبطن، وأحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي  لحدوث الالتهابات في المعدة والاثنى عشر، كما أنها من المسببات لحدوث القرحة الهضمية، ولا يدرك معظم الأشخاص أنهم مصابون بعدوى بكتيريا الملوية البوابية أو جرثومة المعدة لأنهم لا يعانون من أعراضها مطلقًا، فإذا ظهرت عليك مؤشرات قرحة هضمية أو أعراضها، فمن المحتمل أن يُجري لك طبيبك فحصًا لمعرفة مدى إصابتك بجرثومة المعدة  وفقًا لما اشار إليه موقع «مايو كلينك».

أعراض جرثومة المعدة

وعلى غرار ذلك يمكن استعراض مؤشرات أو أعراض الإصابة بعدوى بكتيريا المَلوية البَوابية، فإنها عادة ما تكون مرتبطة بالتهاب المعدة أو القرحة الهضمية.

وجع أو ألم حارق في معدتك ألم في المعدة قد يتفاقم عندما تكون المعدة فارغة الغثيان فقدان الشهية التجشؤ المتكرر الانتفاخ فقدان الوزن غير المقصود متى تزور الطبيب عند الإصابة بجرثومة المعدة 

هناك بعض الحالات التي تستدعي زيارة مصاب جرثومة المعدة الطبيب، وهي ملاحظة أعراض جرثومة المعدة وأعراض قد تكون دلالة على التهاب المعدة أو القرحة الهضمية، والتي تتمثل فيما يلي:

ألم شديد أو مستمر في المعدة  قد يوقظك من النوم. بُراز ملطخ بالدم أو أسود قاتم. قيء دموي أو أسود أو يشبه القهوة المطحونة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جرثومة المعدة أعراض جرثومة المعدة خطورة جرثومة المعدة بجرثومة المعدة جرثومة المعدة

إقرأ أيضاً:

بعد رصد جرثومة الكوليرا في مياه الليطاني.. هذا ما أعلنته وزارة الصحة

اشار المكتب الاعلامي في وزارة الصحة في بيان اليوم، الى ان "اعلان المصلحة الوطنية لنهر الليطاني عن رصد جرثومة الكوليرا في مياه النهر في الحوض الأعلى يشكل عاملا اضافيا من العوامل التي دفعت وزارة الصحة العامة منذ الثامن عشر من آب الماضي إلى تكثيف الترصد والاستنفار وإطلاق حملة تلقيح استباقية ضد الوباء".   واوضح البيان: "شملت الحملة الاستباقية التي لا تزال مستمرة حتى يومنا هذا البلدات والمناطق المحيطة بالنهر  باعتبارها مصنفة علميا من الأكثر تعرضا لخطر انتشار الوباء، إضافة إلى بلدات ومناطق أخرى مماثلة في تصنيفها العلمي في مختلف المحافظات اللبنانية، علما بأن الفئات المستهدفة من عمر سنة وما فوق. 
يهم وزارة الصحة العامة الإعلان انه حتى الساعة لم يتم تسجيل أي إصابة بالكوليرا في لبنان، مع التشديد على وجوب تجاوب المواطنين وأخذ اللقاح المجاني والآمن عن طريق الفم، حتى ولو تم أخذ اللقاح في الحملة السابقة قبل سنتين. وتعيد الوزارة التأكيد أن هذا اللقاح ضرورة للحؤول دون معاودة انتشار الكوليرا في لبنان خصوصا مع معاودة انتشار الوباء في سوريا.

وقد بلغ عدد اللقاحات التي تم إعطاؤها حتى اليوم مئتين واثنين وثلاثين وستة عشر لقاحا (232616). وستستمر الحملة حتى تحقيق مناعة مجتمعية حفاظًا على السلامة العامة". 

  وتابع: "يذكر أن الحملة تنفذ بدعم مالي من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والبنك الألماني للتنمية، ودعم تقني من منظمتي الصحة العالمية واليونيسف، حيث انتشر في المناطق والبلدات المذكورة مئة وثلاثون فريقًا ميدانيًا بالتعاون مع الجمعيات الشريكة التالية: أطباء بلا حدود وعامل وميدار (MEDAIR)".

مقالات مشابهة

  • سبب مثير للقلق.. مفاجأة حول الإصابة بسرطان الأمعاء وجرثومة المعدة
  • بعد رصد جرثومة الكوليرا في مياه الليطاني.. هذا ما أعلنته وزارة الصحة
  • أمراض يزداد خطر الإصابة بها في فصل الخريف.. تعرف عليها
  • الكوليرا في مياه نهر الليطاني
  • الطفح الجلدي.. تعرف على أسباب الإصابة وطرق الوقاية
  • برلمانيون : النفايات التي استوردتها ليلى بنعلي خطيرة ومسرطنة
  • لتجنب الإصابة بأمراض خطيرة.. احذر تناول هذه الكمية من البطاطس المقرمشة يوميا
  • يصيب الأطفال.. ننشر دليل الصحة الإرشادي للجديري المائي - الأعراض والعلاج
  • علاقة تأثير قشرة الشعر بالإصابة بسرطان الثدي
  • دراسة مثيرة للقلق: قشرة الرأس قد تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض