الوطن| متابعات

قال عضو مجلس النواب جلال الشهويدي إن لقاء عقيلة والمشري المُرتقب سيركّز على مناقشة ملف التمهيد للانتخابات عبر تشكيل حكومة موحدة، مشيراً إلى أن استقرار الأوضاع بمجلس الدولة، وحسم ملف الصراع على رئاسته للمشري، قد يُسرّع إمكانية عقد لقاء بينه وبين عقيلة قريبًا.

وبين أنه رغم بيان مجلس الأمن لتنفيذ القوانين الانتخابية للجنة 6+6 فلا زلت شاكاً في المجتمع الدولي حيال المُضيّ قُدماً بمسار إجراء الاستحقاق الانتخابي.

ولفت إلى أنه يستبعد تجدّد الخلافات بين البرلمان ومجلس الدولة، مشيراً إلى أن في النهاية هناك قواعد حاكمة لتسمية شاغلي المناصب السيادية، وسيتم التقيّد بها لتفادي أي خلاف.

كما عبر عن رفضه دعوة المنفي، لطرح المواد الخلافية بمخرجات لجنة 6+6 للاستفتاء الشعبي، بحيث تُجرى الانتخابات قبل 17 فبراير 2025.

وأكد أن تحديد موعد قريب لإجراء الانتخابات يعني عدم الجدية بالذهاب إليها، مشدداً على أن أي حكومة قادمة لا بد أن تكون بتوافق الليبيين، وخصوصاً النواب والدولة، وقد تستغرق عامين على الأقل للتمهيد للانتخابات.

الوسوم#خالد المشري المستشار عقيلة صالح جلال الشويهدي ليبيا

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: خالد المشري المستشار عقيلة صالح جلال الشويهدي ليبيا

إقرأ أيضاً:

تفاصيل لقاء السفير المصري في بيروت برئيس مجلس النواب اللبناني

زار علاء موسى، سفير مصر في لبنان، نبيه بري، رئيس مجلس النواب اللبناني، حيث بحث اللقاء الجهود المستمرة لإنهاء الفراغ الرئاسي في لبنان، وقام السفير موسى باطلاع دولة الرئيس بري على التنسيق الجاري من قبل اللجنة الخماسية حول لبنان عبر سفرائها في بيروت لتكثيف التواصل مع مختلف الأطراف السياسية اللبنانية لتقريب وجهات النظر ومعالجة نقاط الخلاف الأساسية.

ولفت إلى أنه من المقرر أن تجتمع اللجنة التي تضم إلى جانب مصر كل من السعودية وقطر وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية يوم ١٤ سبتمبر الجاري على مستوى السفراء في بيروت لبحث الخطوات المقبلة.

ومن جانبه، رحب الرئيس بري بالجهود الدولية التي تشارك فيها مصر بجهد واضح لسرعة إنهاء الفراغ الرئاسي في لبنان، مؤكداً أن بلاده تحتاج لانتخاب رئيس واستكمال مؤسسات الدولة في أسرع وقت سواء بسبب الاستحقاقات الداخلية أو الظروف الإقليمية الراهنة.

 كما تبادل الطرفان وجهات النظر حول الوضع في غزة، وقدم السفير المصري شرحاً للجهود المصرية ذات الصلة بالتنسيق مع قطر والولايات المتحدة لوقف الحرب في أقرب وقت.

مقالات مشابهة

  • الرئيس بشار الأسد يأمر تشكيل حكومة جديدة في سوريا
  • تفاصيل لقاء محافظ أسيوط مع رئيس مجلس مدارس سنودس النيل الإنجيلي   
  • تحذيرات من انفجار الوضع في الضفة.. والمعارضة الإسرائيلية تبحث تشكيل حكومة بديلة
  • تفاصيل لقاء السفير المصري في بيروت برئيس مجلس النواب اللبناني
  • استطلاع إسرائيلي جديد يؤيد تشكيل حكومة لإعادة الأسرى.. ومعطيات مفاجئة
  • أول الصور التي توضح تصميم هاتف Galaxy S25 المرتقب
  • تشكيل حكومة جديدة.. معضلة حقيقية تواجه مستقبل إيران
  • عقيلة يبحث مع السفير الروسي أزمة مصرف ليبيا المركزي وسبل معالجتها
  • «عقيلة صالح» يلتقي السفير الروسي لدى ليبيا
  • أخبار سارة قريبًا.. أحمد موسى: توجيهات رئاسية بالتخفيف عن المواطنين