صنعاء: فعاليات وأنشطة تربوية بذكرى المولد النبوي
تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT
الوحدة نيوز/ أقيمت في عدد من مديريات محافظة صنعاء، اليوم، العديد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة في إطار التحضيرات الجارية للاحتفال المركزي بذكرى المولد النبوي الشريف في الـ12 من ربيع الأول 1446 هجرية.
حيث نظم القطاع التربوي في مديرية نِهْم فعالية ثقافية، استعرضت خلالها الكلمات دلالات وأهمية الاحتفال المتميِّز بالمولد النبوي الشريف -على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم- هذا العام، في تأكيد التمسك بالمنهج المحمدي، والرد العملي على جريمة إحراق جنود الصهاينة نسخا من القرآن الكريم.
وفي مديرية بني مطر، نظمت فعالية تربوية ثقافية بالمناسبة، أكد كلمات المشاركين أن أهمية الاحتفال بمولد النبي الأكرم تكمن في اعتباره محطة انطلاق نحو مولد أمة قوية منتصرة، ومستقلة قادرة على استعادة هيبتها ومكانتها الرفيعة بين الأمم.
فيما شهدت مديرية الطيال فعالية ثقافية بمناسبة قدوم المولد النبوي الشريف -على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي الفعالية، التي أقيمت في مدرسة الشهيد الصماد بعزلة الهجرين، أكدت الكلمات أهمية التطبيق العملي لنهج الرسول محمد في الواقع العملي، والاقتداء والتأسي بسيرته ونهجه القويم لما فيه صلاح الأمة في دينها ودنياها.
إلى ذلك، ناقشت لقاءات موسعة في الحيمة الداخلية وبلاد الروس وبني بهلول وأرحب والحيمة الخارجية وبني ضبيان ومناخة وصعفان، دور التربويين واللجان التوعوية بأهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف -على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وفي مديرية خولان، نظمت فعالية ثقافية تناولت السيرة العطرة للنبي محمد -عليه وآله أفضل الصلوات وأتم التسليم.
وفي مديرية الطيال، نظم القطاع التربوي فعالية بذكرى المولد الشريف، دعت الكلمات خلالها التربويين كافة إلى الإسهام في إبراز المعاني والدروس من إحياء ذكرى مولد سيد المرسلين، واستذكار سيرته العطرة.
وأكدت كلمات الفعاليات، التي نظمت في مدرسة البطحة والقلفان بمديرية سنحان، أن اليمنيين بإحيائهم للمناسبة يجسدون مبدأ الولاء الصادق للرسول الأعظم وتعزيز الإرتباط به.. مشيرة إلى دور المعلمين في تعريف الأجيال بالسيرة النبوية الصحيحة، وتوعيتهم بمخاطر الحرب الناعمة والثقافات المغلوطة، وحثهم على الاقتداء بالرسول الأعظم -صلوات الله عليه وعلى آله.
وخلال اجتماعات تربوية في عدد من مدارس مديرية بني مطر ضمن حملة “طوفان الأقصى”، حث المجتمعون على ضرورة الاستمرار في الحملة الوطنية لنصرة الأقصى والتعبئة والاستنفار؛ إسنادا للشعب الفلسطيني.
المصدر: الوحدة نيوز
كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي المولد النبوی الشریف فی مدیریة وآله أفضل
إقرأ أيضاً:
الدعاء للميت على القبر بعد الدفن .. تعرف عليه
قالت دار الإفتاء المصرية، إن الدعاء للميت على القبر بعد دفنه مستحبٌّ مُطلَقًا دونَ تقييدٍ بسرٍّ أو جهر، فالأمر في ذلك واسع ولا يصح التضييق فيه، على أن الجهر به آكد في الاستحباب والمشروعية، وصحّت به الأحاديث والآثار عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة من بعده رضي الله عنهم من غير نكير، وهو في الجَمْعِ أرجى للقبول، وأيقظُ للقلب، وأَدعى للتضرع والذلة بين يدي الله تعالى، خاصة إذا كانت هناك موعظة؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «يَدُ اللهِ مع الجَماعةِ» رواه الترمذي -وحسَّنه- والنسائي عن ابن عباس رضي الله عنهما.
الدعاء للميتوذكرت دار الإفتاء أنه من السنة أن يقف المشيعون للجنازة عند القبر ساعة بعد دفن الميت والدعاء له؛ لِما رواه أبو داود في "السنن" والحاكم في "المستدرك" وصححه، من حديث عثمان رضي الله عنه قال: كانَ النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم إذا فَرَغَ مِن دَفنِ المَيِّتِ وَقَفَ عليه فقالَ: «استَغفِرُوا لأَخِيكم وسَلُوا له التَّثبِيتَ؛ فإِنَّه الآنَ يُسأَلُ»، وروى الإمام مسلم من حديث عمرو بن العاص رضي الله عنه أنه قـال: «إذا دَفَنتُمُونِي فَشُنُّوا عليَّ التُّرَابَ شَنًّا، ثُم أَقِيمُوا حَولَ قَبرِي قَدرَ ما تُنحَرُ جَزُورٌ ويُقسَمُ لَحمُها حتى أَستَأنِسَ بكم وأَنظُرَ ماذا أُراجِعُ به رُسُلَ رَبِّي». وذلك إنما يكون بعد الدفن.
ويستحب أن يسبق الدعاءَ موعظةٌ موجزةٌ تذكّر بالموت والدار الآخرة؛ لِما في ذلك مِن ترقيق القلوب وتهيئتها للتضرع إلى الله تعالى، وجمع الهمة في الدعاء.
وقد خص المحدثون أبوابًا في مصنفاتهم لجمع ما ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الدعاء للميت عند القبر.
الدعاء للميت جهرًافبوب الإمام أبو داود في "سننه" (باب الاستغفار عند القبر للميت) و(باب الدعاء للميت إذا وضع في قبره)، وبوب الإمام البيهقي في "الدعوات الكبير" (باب الاستغفار للميت عند القبر)، وبوب الإمام النووي في "خلاصة الأحكام" (باب استحباب المكث عند القبر بعد دفنه ساعة، والدعاء له بالتثبيت وغيره، وقراءة القرآن).
فعن علي كرم الله وجهه قال: كُنّا في جَنازةٍ في بَقِيعِ الغَرقَدِ، فأَتانا النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم فقَعَدَ وقَعَدنا حَولَه، ومَعَه مِخصَرةٌ، فـنَكَّسَ، فجَعَلَ يَنكُتُ بمِخصَرَتِه، ثُم قالَ: «ما مِنكم مِن أَحَدٍ- ما مِن نَفسٍ مَنفُوسةٍ، إلّا كُتِبَ مَكانُها مِنَ الجَنّةِ والنّارِ، وإلّا قد كُتِبَ شَقِيّةً أو سَعِيدةً»، فقالَ رَجُلٌ: يا رسولَ اللهِ، أفَلا نَتَّكِلُ على كِتابِنا؟ فقال: «اعمَلُوا؛ فكُلٌّ مُيَسَّرٌ لِما خُلِقَ له» متفق عليه.
وعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذ بصر بجماعة، فقال: «عَلَامَ اجْتَمَعَ عَلَيْهِ هَؤُلَاءِ؟» قيل: على قبر يحفرونه، قال: ففزع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فبدر بين يدي أصحابه مسرعًا حتى انتهى إلى القبر، فجثا عليه، قال: فاستقبلتُه من بين يديه لأنظر ما يصنع، فبكى حتى بل الثرى مِن دموعه، ثم أقبل علينا قال: «أَيْ إِخْوَانِي! لِمِثْلِ الْيَوْمِ فَأَعِدُّوا» رواه ابن أبي شيبة في "المصنف".