شاركت الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان في اجتماع المجلس الإقليمي للسكان بمحافظة دمياط، وذلك بحضور الدكتور شيماء الصديق نائب المحافظ، ومديري العموم بمديريات التضامن الاجتماعي والأوقاف وممثل الكنيسة والشباب والرياضة وممثلي المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للأمومة والطفولة، ورؤساء مجالس المدن والوحدات المحلية.

التعامل مع القضية السكانية

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن نائب الوزير استعرضت خلال الاجتماع الرؤية الجديدة للتعامل مع القضية السكانية، والتي ترتكز على توفير الحقوق الصحية للأم والطفل من خلال المباعدة بين الحمل من 3 إلى 5 سنوات لضمان الرعاية المثلى لحقوق الطفل في التربية والتغذية السليمة، وضمان حق الأم والجنين في الاستعداد للحمل الأول، وعدم تعاقب الحمل خلال أقل من عامين، فضلا عن خفض معدلات الأمية، والبطالة، ومكافحة الظواهر المجتمعية السلبية وفي مقدمتها الزواج المبكر.

تحسين الصحة الإنجابية

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن نائب الوزير أشارت إلى أن الرسالة السكانية تعتمد أيضا على تحسين الصحة الإنجابية، وخفض معدلات الحمل غير المرغوب فيه نتيجة توقف استخدام وسائل تنظيم الأسرة، وكذلك سد العجز في أطباء النساء والتوليد بوحدات الرعاية الصحية الأساسية لخفض معدلات الخدمات غير الملباة، فضلا عن تحسين الخصائص السكانية وبناء الإنسان، لا سيما خلال الست سنوات الأولى من العمر.

وتابع أن نائب الوزير أشادت بانخفاض معدل الإنجاب الكلي بالمحافظة إلى 2.1، وأوصت باستكمال العمل على تحسين الخصائص السكانية بالمحافظة، وفي مقدمتها تخفيض معدل زواج من هن دون العشرين الذي بلغ 12.2 في الألف عام 2021 مقارنة بـ10 في الألف عام  2014.

وأشار إلى تأكيد نائب الوزير على ضرورة العمل على خفض معدلات وفيات الأطفال الرضع والبالغ في المحافظة 24 في الألف، وكذا وفيات من هم دون الخامسة والذي بلغ معدله 26 في الألف.

تكثيف جهود الوعاظ ورجال الدين

وأكد المشاركون ضرورة تكثيف جهود الوعاظ ورجال الدين للتوعية بمفهوم المباعدة الحقوقية بين الحمل المتعاقب، واستهداف الرجال بالرسالة السكانية والمشورة والوعظ للتوعية بأهمية المباعدة واستخدام وسائل تنظيم الأسرة لرعاية الزوجة والأبناء.

وخلال الاجتماع، أعلنت الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان تنفيذ خطة عاجلة بالمناطق الأكثر احتياجا لتحسين الخصائص السكانية، وذلك من خلال فرع المجلس القومي للسكان، بالتنسيق مع اللجنة السكانية بكل مجلس مدينة ووحدة محلية، والبداية ستكون بمركز دمياط لتحسين مؤشرات الخدمات الصحية والتعليمية، ونصيب الفرد من أنشطة المجتمع المدني.

وشددت على أن تقييم أداء الخطة العاجلة يعتمد على تحسن المؤشرات، وليس بكم الأنشطة المنفذة، لافتة إلى أن الخطة العاجلة هدفها تحقيق نتائج ملموسة في خصائص السكان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أطباء النساء التغذية السليمة الحقوق الصحية الخدمات الصحية الدكتور حسام عبد الغفار الرعاية الصحية الزواج المبكر تحسین الخصائص السکانیة الصحة والسکان نائب الوزیر فی الألف

إقرأ أيضاً:

كامل الوزير يتجه لموقع حادث قطار الزقازيق.. ويوجه بتشكيل لجنة من المختصين

أعلنت هيئة السكك الحديدية عن وقوع حادث اصطدام قطار ركاب رقم 281 ركاب المتجه من الزقازيق للإسماعيلية بقطار ركاب رقم 336 المتجه من المنصورة إلى الزقازيق عند بلوك 5 بمدينة الزقازيق.

وعلى الفور تحرك الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتتمية الصناعية وزير الصناعة والنقل ورئيس وقيادات السكة الحديد باتجاه موقع الحادث ووجه الوزير بالدفع يمعدات وأوناش الطوارئ وتشكيل لجنة من المختصين بالسكة الحديد للوقوف على الأسباب الفنية التي إدت إلى وقوع الحادث.

من جانبه، يتابع الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، تداعيات حادث التصادم الذي وقع بين قطارين، اليوم السبت، في مدينة الزقازيق، بمحافظة الشرقية، وكلف نائبه الدكتور محمد الطيب بالتوجه إلى موقع الحادث.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، الدفع بـ39 سيارة إسعاف فور الإبلاغ عن الحادث، حيث تم نقل 29 مصاب إلى مستشفيي الأحرار وجامعة الزقازيق، فيما أسفر الحادث عن حالتي وفاة، وذلك في حصيلة أولية وما تزال عمليات الإنقاذ مستمرة، وجاري المتابعة.

حادث اليوم

وأفاد مراسل إكسترا نيوز، بأن سيارات الإسعاف هرعت إلى مكان حادث تصادم القطارين، لنقل المصابين إلى المستشفيات.

من جهته، تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء حادث قطار الزقازيق وووجه بسرعة تقديم الرعاية الطبية الكاملة للمصابين.

اقرأ أيضاًالصحة: الدفع بـ39 سيارة إسعاف إلى موقع حادث تصادم قطارين في الشرقية

وزيرة التضامن تتابع حادث قطاري الشرقية وتوجه بتقديم الدعم اللازم

رئيس الوزراء يتابع حادث قطاري الزقازيق ويوجه بسرعة تقديم الرعاية الطبية الكاملة للمصابين

مقالات مشابهة

  • كامل الوزير يصل إلى موقع حادث قطاري الزقازيق (فيديو)
  • الصحة تكشف حصيلة ضحايا حادث تصادم قطاري الزقازيق.. وتوجيه عاجل من الوزير
  • عاجل.. الفريق كامل الوزير يصل إلى موقع حادث قطار الزقازيق
  • الفريق كامل الوزير يوجه بتشكيل لجنة من المختصين للوقوف على أسباب حادث الزقازيق
  • كامل الوزير يتجه لموقع حادث قطار الزقازيق.. ويوجه بتشكيل لجنة من المختصين
  • عبدالله نوه بجهود وزارة الصحة في التلقي المبكر ضد الكوليرا
  • تفعيل مبادرة "رعاية" في وحدات رعاية الأطفال المبتسرين بدمياط
  • الصحة توجه بمتابعة الصيانة الدورية لمحطات معالجة مياه وحدات الغسيل الكلوي بدمياط
  • مدير محاكم دبي يناقش تحسين أوضاع القُصَّر
  • "الصحة" تطلق خدمة جديدة لتحسين المواعيد عبر "شفاء"