عقب تفقده لمحطة مياه الشرب بالمدينة، انتقل الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لتفقد محطة معالجة الصرف الصحي «أوراسكواليا»، بمدينة القاهرة الجديدة، بنظام المعالجة الثنائية المتقدمة، بطاقة 250 ألف م3 يومياً، والتي تم تنفيذها، ويتم إدارتها وتشغيلها بالشراكة بين الدولة والقطاع الخاص.

رافقه الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، والمهندس عبد المطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن، والدكتور أسامة حمدي، مستشار وزير الإسكان لشئون المتابعة والمشروعات، والدكتور محمد حسن، رئيس جهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، والمهندس أحمد عبد القادر، رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، والمهندس عبد الرؤوف الغيطي، رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة.

وتجول الدكتور عاصم الجزار، ومرافقوه بمكونات محطة معالجة الصرف الصحي "أوراسكواليا"، لمتابعة المراحل المختلفة لمعالجة المياه، بنظام المعالجة الثنائية المتقدم، حيث يتم استخدام المياه المعالجة في ري المسطحات الخضراء، بمدينة القاهرة الجديدة، والعاصمة الإدارية الجديدة، كما تابع منظومة "الاسكادا" للتحكم الإلكتروني فى تشغيل المحطة، واطمأن على التحليل الدوري للعينات، بالمعمل الخاص بالمحطة.

وأكد الدكتور عاصم الجزار، أن مشروع إنشاء وإدارة وتشغيل محطة معالجة الصرف الصحي "أوراسكواليا"، بمدينة القاهرة الجديدة، يُعد نموذجاً رائدا للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص، موجهاً بدراسة تحليلية لهذا النموذج الناجح للشراكة، لاستخلاص الدروس المستفادة، للتوسع فى مشروعات الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص.

ووجه وزير الإسكان، بتشغيل منظومة هواضم الحمأة الناتجة من المحطة، وسرعة البدء في الإجراءات التنفيذية لتشغيل المنظومة، على أن يتم الانتهاء منها خلال عام، وذلك في إطار استراتيجية الدولة لمواجهة تغير المناخ، والحفاظ على البيئة والصحة العامة، والاعتماد على مصادر الطاقة غير التقليدية، وتعظيم الاستفادة من الحمأة الناتجة، حيث سيتم استخدام غاز الميثان الناتج من هضم الحمأة، فى توليد طاقة كهربائية، تغطى أكثر من 50% من استهلاك المحطة للطاقة، بجانب إنتاج السماد العضوي.

كما وجه الوزير، بالتكامل بين منظومة معالجة الصرف الصحي بمحطة "أوراسكواليا"، ومحطة معالجة الصرف الصحي القديمة المجاورة لها، بطاقة 100 ألف م3/يوم، على أن يتم رفع كفاءتها، ويتم تشغيل المحطتين، بأعلى معايير الإدارة والتشغيل.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير الإسكان أوراسكواليا غاز الميثان محطة معالجة الصرف الصحی القاهرة الجدیدة وزیر الإسکان

إقرأ أيضاً:

مرور القاهرة: غلق كلي لشارع عزيز أباظة لتنفيذ أعمال تحويل خطوط الصرف الصحي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قررت الإدارة العامة لمرور القاهرة الغلق الكلى لشارع عزيز أباظة عند تقاطعه مع شارع يحيى إبراهيم لتنفيذ إستكمال أعمال تحويل خطوط الصرف الصحى المتعارضة مع تنفيذ أعمال بمحطة مترو أنفاق الزمالك. 

وسيكون تنفيذ تلك الأعمال لمدة 10 أيام ليلاً ونهاراً اعتباراً من يوم الخميس الموافق 3/10/2024 وسيتم تحويل الحركة المرورية للقادم من شارع عزيز أباظة يسلك يساراً شارع حسن عاصم فيميناً شارع البرازيل وصولاً لشارع عزيز أباظة مرة أخرى. 

من جانبها تقوم الإدارة العامة لمرور القاهرة بتعيين الخدمات المرورية اللازمة والتنسيق مع الشركات المنفذة لوضع المساعدات الفنية وجميع التجهيزات الدالة على وجود أعمال بالمنطقة لضمان أمن وسلامة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • لـ تنفيذ أعمال تحويل خطوط الصرف الصحي.. تحويلات مرورية بالقاهرة
  • تحويلات مرورية لتنفيذ أعمال تحويل خطوط الصرف الصحي بالقاهرة
  • الإسكان: مراجعة استعدادات استقبال فصل الشتاء بمدينتي القاهرة الجديدة و15 مايو
  • مرور القاهرة: غلق كلي لشارع عزيز أباظة لتنفيذ أعمال تحويل خطوط الصرف الصحي
  • الصرف الصحي بالقاهرة الكبرى ينظم أنشطة توعوية متنوعة
  • وزير الإسكان يستجيب لمطالب مطوري القاهرة الجديدة.. أبرزها رسوم التنازل وأراضي المستثمر الصغير
  • وزير الإسكان يتابع سير العمل بمحطة مياه خور أبو سبيرة.. ويتفقد تنفيذ محطة صرف صحى غرب أسوان
  • وزير الإسكان يتفقد وحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" ومشروعات الشريط النهرى بمدينة أسوان الجديدة
  • فى زيارة مفاجئة .. وزير الإسكان يتفقد مشروعات تنموية وخدمية بأسوان
  • وزير الإسكان يتفقد سير العمل بمحطة تنقية مياه الشرب بمدينة أسوان الجديدة