يمانيون:
2024-09-14@20:35:24 GMT

تحذير لمدخني السجائر الإلكترونية

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

تحذير لمدخني السجائر الإلكترونية

يمانيون/ منوعات

أوضحت وزارة الصحة الروسية مراحل تطوّر مرض EVALI الذي يسبّبه تدخين السجائر الإلكترونية.

وقالت ماريني غامباريان رئيسة مركز الرقابة على استهلاك التبغ في معهد الطب الوقائي التابع لوزارة الصحة الروسية إن جميع المرضى الذين يعانون من مرض EVALI بحاجة إلى نقلهم إلى المستشفى، ويحتاج ثلثهم إلى التهوية الاصطناعية للرئتين.

وكانت وزارة الصحة الروسية قد حذرت في وقت سابق من ظهور مرض جديد، وهو مرض EVALI الذي تسبّبه السجائر الإلكترونية.

وأعراضه تشبه أعراض الإصابة بفيروس كورونا، وبينها الحمى والوهن والسعال وضيق التنفّس، بالإضافة إلى التغيّرات المرضية في الرئتين.

وقالت ماريني غامباريان إن EVALI عبارة عن إصابة حادة بأنسجة الرئة عن طريق الاستنشاق، حيث يحتاج 95%من المصابين بـEVALI إلى دخول قسم أمراض الرئة أو قسم العناية المركّزة في المستشفى، والثلث منهم بحاجة إلى التهوية الاصطناعية للرئتين.

وأوضحت أنه تم الاعتراف بالمرض رسمياً في الولايات المتحدة عام 2019، حيث انتشر آنذاك “وباء التدخين الإلكتروني” بين المراهقين والشباب.

وأشارت غامباريان إلى أن مراكز الرقابة على الأمراض والوقاية منها (CDC) سجّل هناك أكثر من 2800 حالة لدخول المستشفى بسبب الإصابة بمرض EVALI على مدار العام، وانتهت 68 حالة منها بالوفاة.

وبحسب الخبيرة فإن تعاطي المنتجات الإلكترونية التي تحتوي على النيكوتين، وكذلك المنتجات الخالية من النيكوتين يمكن ألّا تسبّب الإصابة بمرض EVALI فحسب، بل والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفّسي.

ويمكن أن يؤثر EVALI على الأشخاص الذين استخدموا منتجات التدخين الإلكتروني لمدة تصل إلى 90 يوماً قبل بدء الأعراض . وأن يتطور EVALI فجأة ويستمر لفترة قصيرة فقط (حادة) أو يتطور تدريجياً وثابتاً على مدى فترة أطول (شبه حادة).

يبقى أن الدعامة الأساسية لعلاج EVALI هي الرعاية الداعمة . وتتضمّن عادةً الأوكسجين الإضافي للحفاظ على تشبّع الأوكسجين بنسبة 88 إلى 92% عبر تقنية الأنف أو الأوكسجين عالي التدفّق أو تقنية الأنف عالية التدفّق (HFNC).

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

«الصحة» تنظم المؤتمر العلمي السنوي لمستشفى شبين الكوم التعليمي

نظمت وزارة الصحة والسكان، المؤتمر العلمي السنوي لمستشفى شبين الكوم التعليمي، التابع للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، تحت عنوان «التحديات الصحية المجتمعية.. نظرة مستقبلية».

قرض بدون فوائد بشروط ميسرة وسداد على 3 سنوات| تفاصيل

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، حرص الوزارة على عقد المؤتمرات العلمية الطبية والبحثية، التي تساهم في تبادل الخبرات بين الأجيال المختلفة وتنمية المهارات، إلى جانب اهتمام الوزارة بالتعاون العلمي والعملي مع الجامعات المصرية من خلال الهيئة العامة  للمستشفيات  والمعاهد التعليمية  ، كركيزة أساسية من صميم عمل الهيئة المنوط بها البحث العلمي  التطبيقي والتدريب الطبي المهني المستمر.

وفي كلمته خلال المؤتمر، أوضح الدكتور محمد مصطفى عبدالغفار رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، أن الهيئة بصدد إقامة الصرح الطبي الأكبر بالشرق الأوسط، بإنشاء مدينة المعاهد الطبية التابعة للهيئة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي ستضم 18 معهدا متخصصا، مما يعظم من أهمية دور التأهيل والتثقيف الطبي والعلمي لمواكبة العمل بذلك الصرح الطبي المتميز.

فيما أشار الدكتور تامر مقشط رئيس المؤتمر ومدير عام مستشفى شبين الكوم التعليمي، إلى أن المستشفى يخدم ما يقرب من 5 ملايين مواطن على مستوى المحافظة والمحافظات المجاورة، حيث تبلغ الطاقه الاستيعابية للمستشفى 693 سرير وعدد 62 سرير رعاية مركزة، وتم استحداث خدمات التغذية العلاجية، وإنشاء عيادة متخصصة للقلب لمتابعة حالات القسطرة، وكذلك إدخال بعض التخصصات الدقيقة، وزيادة عمل الوحدات التخصصية، بما يواكب إجراءات الترخيص المطلوبة لاعتماد المستشفى بمعايير هيئة الاعتماد والرقابة الصحية.

وأشار إلى بدء العمل في تفعيل نظم الرقمنة بأغلب أقسام المستشفى، لمواكبة التحول الرقمي، وتحقيق الاستغلال الأمثل للأدوية والمستهلكات بالمستشفى، والالتزام بمعايير الجودة والسلامة والصحة المهنية وتحسين معدلات الأداء وتطوير منظومة التدريب والبحث العلمي.

يُذكر أن رئيس المؤتمر أهدى درع المستشفى إلى الدكتور محمد مصطفى عبدالغفار رئيس الهيئة، والدكتور شريف صفوت نائب رئيس الهيئة، كما تم تكريم عدد من رؤساء ومؤسسي أقسام المستشفى السابقين لدورهم المتميز في النهوض بالمستشفى وأقسامه المختلفة، وذلك بحضور الدكتور محمد فوزي وكيل وزارة الصحة بمحافظة المنوفية، وعدد من الكوادر الطبية بالقطاعات الصحية المختلفة.


 

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة: عودة تحميل الإجازات المرضية الإلكترونية عبر تطبيق “سهل”
  • وزير الصحة: مستشفى حديثة العام جهز بأحدث الأجهزة التشخيصية والعلاجية
  • تحذير خطير لمرضى السكري من تناول حلوى المولد النبوي.. 3 نصائح مهمة من «الصحة»
  • تحذير للنساء.. دهون البطن تزيد خطر الإصابة بالأمراض المزمنة
  • «الصحة» تنظم المؤتمر العلمي السنوي لمستشفى شبين الكوم التعليمي
  • لقاح الإنفلونزا الموسمية.. درع يقلل فرص الإصابة ويخفف الأعراض
  • فواكه تحارب السرطان.. خيارات غذائية لتعزيز الوقاية وتحسين الصحة
  • حالات الكوليرا بالسودان تقترب من الـ8 آلاف وأكثر من 200 وفاة
  • الصحة تبدأ بتوفير لقاح الإنفلونزا الموسمية وتوصي الجميع بأخذه
  • دراسة: إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى الحادة لدى مرضي السكري