أكد سياسيون أن منطقة الشرق الأوسط تشهد حالة من التوترات والحروب بسبب استمرار جرائم الاحتلال الإسرائيلى فى غزة، وبينما تختلف المواقف بين الدول الفاعلة، تُصرّ مصر على انسحاب الاحتلال الإسرائيلى الكامل من قطاع غزة وتنفيذ مبادرة بايدن، إلا أن نتنياهو يُعطل أيّ حلٍّ بسبب تعنته، ما يزيد تعقيد الوضع بشكلٍ خطير مع انتشار الصراع إلى مناطق أخرى فى الشرق الأوسط، فلم تعد الحرب محصورة فى غزة فقط بل امتدت لتشمل تصعيداً واسع النطاق فى المنطقة.

«العناني»:مصر تعتمد على دبلوماسية هادئة واشتعال الحرب فى المنطقة لن يعود بالفائدة

أحمد العنانى، الخبير فى العلاقات الدولية، قال إن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو يصر على وجود جيش الاحتلال الإسرائيلى فى قطاع غزة وعدم الانسحاب الكامل، ولكن مصر تصر على انسحاب الاحتلال من القطاع وتنفيذ مبادرة الرئيس الأمريكى، جو بايدن التى اقترحها فى مايو الماضى وتتكون من 3 مراحل لإنهاء الحرب الدائرة فى غزة.

وأكد «العنانى» لـ«الوطن» أن الضغط الأمريكى على إسرائيل كبير، وأن مصر تسعى جاهدةً بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى، لإيقاف الحرب على قطاع غزة وتنفيذ مخرجات مبادرة جو بايدن الصادرة من مجلس الأمن، ويُرجّح أن تشهد الفترة المقبلة متابعة كبيرة من جانب مجلس الأمن وضغطاً متزايداً على الأطراف الفاعلة، سواء الفصائل الفلسطينية أو الجانب الإسرائيلى، مشيراً إلى أن مشكلة الجانب الإسرائيلى تكمن فى تعنته، فالخلافات الداخلية تُعرقل أى حل، لأن نتنياهو غير قادر على إقناع اليمين الإسرائيلى بضرورة التهدئة.

وشدد على دور مصر المُحورى فى حل الأزمات بالمنطقة، وأن مصر تعتمد دبلوماسية هادئة وتعمل من خلالها على حل الأزمات من خلال الحوار السياسى والدبلوماسى، مُدركةً أن اشتعال المنطقة لن يعود بالفائدة على دول الشرق الأوسط خاصةً على أمنها القومى، مشدداً على اتخاذ القاهرة موقفاً نشطاً خارج حدودها الجغرافية لحل الأزمات، وتُحذّر من المخاطر المحتملة مسبقا.

وتشدد على ضرورة الحلول السياسية فى بعض الدول المُشتعلة، لافتاً إلى قدرة القاهرة على التنبؤ بما هو قادم، وذلك لما تملكه من رؤية بعيدة المدى من خلال اتباع منهج الحلول السلمية من خلال الحوار والدبلوماسية، وحل الصراعات بالجلوس على طاولة المفاوضات.

وكشف الدكتور بدر الدين، الخبير فى العلاقات السياسية، تناقض الموقف الإسرائيلى، فبينما تُجرى محاولات للتوصل إلى هدنة، تستمر إسرائيل فى عدوانها على غزة، مستهدفة المدنيين دون أى اكتراث، ومن أهم أسباب استمرار الاحتلال الإسرائيلى فى الحرب هو رغبة الحكومة فى الحفاظ على السلطة ودعم اليمين المتطرف.

وأضاف أن إسرائيل لم تحقق أياً من أهدافها، مثل تحرير الأسرى أو إضعاف حماس، والحكومة تواصل الحرب، مشيراً إلى أن تاريخ الاحتلال الإسرائيلى فى سياسة المراوغة والصراع لأطول فترة ممكنة، بدليل عدم تحقيق أى تقدم خلال الـ11 شهراً الماضية بما يضع الحكومة فى مأزق.

وأشار إلى أن إسرائيل تتبع استراتيجية متعمدة لتجنب المفاوضات مع الفلسطينيين، رغم بدء محادثات التفاوض فى 7 أكتوبر، إلا أن إسرائيل تواصل إعاقة التقدم من خلال سلسلة من التكتيكات، من بينها التذرع بعدم وجود صلاحيات كافية للمفاوض الإسرائيلى، أو تقديم مطالب جديدة غير متفق عليها مسبقاً، ونتيجة لذلك، تُفشل إسرائيل المفاوضات دون التوصل إلى حل دائم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التحديات الإقليمية مصر حائط الصد حرب غزة الاحتلال الإسرائیلى فى من خلال

إقرأ أيضاً:

مصر تجدد رفض وجود إسرائيل في «محور فيلادلفيا» ومعبر رفح

حسن الورفلي (القاهرة)

أخبار ذات صلة دولة فلسطين تحظى بمقعد رسمي في الأمم المتحدة «اليونيفيل» تدعو إلى حل دبلوماسي على طول «الخط الأزرق»

جدد وزير الخارجية المصري، بدر عبدالعاطي، رفض القاهرة للوجود العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح، وأشار إلى ما يفرضه ذلك من انخفاض في وتيرة دخول المساعدات إلى قطاع غزة.
وذكر الوزير، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، أن «التواجد الإسرائيلي في محور فيلادلفيا يأتي لأهداف سياسية، حيث يهدف لمنع عودة السلطة الفلسطينية الشرعية إلى غزة، وتقويض جهود الوساطة التي تضطلع بها مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين».
وتناول عبدالعاطي الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة، والانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك من خلال استهداف المدنيين الفلسطينيين، مشيراً إلى أن «إسرائيل تستخدم الجوع كسلاح للفلسطينيين، وترفض تشغيل معابرها إلى القطاع بصورة كاملة لضمان دخول المساعدات الإنسانية وفقاً لالتزاماتها كقوة احتلال»، بحسب البيان.
ونبه إلى دعم مصر لكل الجهود الهادفة لضمان دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، مشدداً على أنه «قد حان الوقت للمجتمع الدولي بأن يضطلع بجهوده لوقف العدائيات وضمان الاحترام الكامل للقانون الدولي وإدخال المساعدات الإنسانية بصورة سريعة وآمنة ومن دون عوائق».

مقالات مشابهة

  • حزب الله: لا توجد خطة للمبادرة في حرب مع إسرائيل.. بلا جدوى
  • عائلات المحتجزين بغزة: استمرار نتنياهو في الحكم يعني أن الحرب لن تنتهي
  • أستاذ إعلام: أمريكا تمنح إسرائيل غطاء حماية كامل لجرائمها
  • أستاذ علاقات دولية: إسرائيل تفتقد الوحدة الداخلية حول قرار حرب لبنان
  • باحث: حكومة نتنياهو محكوم عليها بالوفاة السياسية حال انتهاء الحرب في غزة
  • مصر تجدد رفض وجود إسرائيل في «محور فيلادلفيا» ومعبر رفح
  • طوفان الأقصى.. هل وضع إسرائيل على حافة الهاوية؟
  • إسرائيل تتخبط.. مرضى نفسيين في الجيش وخسائر اقتصادية بالجملة
  • بري: لبنان لا يريد الحرب.. لكنه يستطيع الدفاع عن نفسه
  • بري لبوريل: لبنان لا يريد الحرب ولكن له الحق وقادر على الدفاع عن نفسه