الوطن:
2024-09-14@20:34:53 GMT

«التحديات الإقليمية».. مصر «حائط الصد» لمنع التصعيد

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

«التحديات الإقليمية».. مصر «حائط الصد» لمنع التصعيد

منذ اندلاع الحرب فى غزة يوم 7 أكتوبر الماضى، أطلقت مصر تحذيراتها من تداعيات مخاطر استمرار الصراع، ولم تتوقف عن التحذير من الخسائر الإنسانية الفادحة ليس فى غزة فقط، بل حذّرت من تحول الصراع إلى حرب شاملة تُلقى بظلالها على المنطقة والعالم بأكمله، وشدّدت مصر على أن استمرار القتال يُغذى بيئة العنف والكراهية فى المنطقة.

ويهدد الجميع، ومنذ اليوم الأول، وضعت مصر كلّ جهودها لوقف الحرب وتفادى تفاقم الأوضاع ومنع انزلاق المنطقة إلى حرب شاملة.

المنطقة العربية تشهد ملفات ساخنة وصراعات وتوترات لا تنتهى، بدأت من غزة المتأزمة إلى بقاع أخرى مشتعلة وفتح جبهة أخرى وحرب جديدة فى لبنان، ما سيعمق الحرب والصراع، ويؤدى للمزيد من التدهور الأمنى.

ولأن مصر دولة كبيرة ودولة سلام تعى جيداً أن الاضطرابات والحروب لا تصل إلى شىء، ولكن السلام هو الذى يقود إلى التنمية والازدهار والعمل على العيش الكريم لشعوب المنطقة.

وتركز القيادة المصرية جيداً وتؤكد بشكل جاد وحاد ضرورة احتواء التصعيد الإسرائيلى ووقف الحرب على قطاع غزة، ورغم التحديات الكبيرة التى تواجهها مصر فإنها لا تزال تؤكد أهمية دورها فى الوساطة بين الأطراف، وتُواصل بذل جهود دبلوماسية وإنسانية لتحقيق السلام فى المنطقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التحديات الإقليمية مصر حائط الصد حرب غزة

إقرأ أيضاً:

من بيروت.. بوريل يدعو لخفض التصعيد بين حزب الله وإسرائيل

دعا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، من بيروت، الخميس، إلى "تخفيف حدة التوترات العسكرية" في جنوب لبنان حيث يتواصل التصعيد منذ 11 شهراً بين حزب الله واسرائيل التي تهدد بعملية واسعة ضد الحزب حليف إيران.

وقال بوريل خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب في اليوم الثاني من زيارته لبنان إنه "ينبغي تخفيف حدة التوترات العسكرية".

وحثّ "جميع الأطراف على اتباع هذا المسار"، مشدداً على أن الاتحاد الأوروبي يبذل "كل الجهود الدبلوماسية لمنع التصعيد في المنطقة" لكنه "لا يملك عصا سحرية".

بري: لبنان لا يريد الحرب.. لكنه يستطيع الدفاع عن نفسهhttps://t.co/kzTEGD3Q1T

— 24.ae (@20fourMedia) September 12, 2024

ومنذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف بشكل يومي عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية مع فصول من التصعيد زاد المخاوف من توسع رقعة الصراع.

وقال بوريل في المؤتمر الصحافي: "منذ زيارتي الأخيرة إلى لبنان في يناير (كانون الثاني)، طبول الحرب لم تتوقف"، معتبراً في الوقت نفسه أنه "تم تفادي الأسوأ".

وأضاف أن "الحرب الشاملة في جنوب لبنان مع اجتياح لم تحصل... لكن الخطر لا يزال قائماً".

وأعلن وزير الدفاع الاسرائيلي يوآف غالانت، الإثنين، أن "هناك خيار اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى ترتيبات في شمال وجنوب" إسرائيل، مع حزب الله اللبناني وحركة حماس الفلسطينية، "وخيار ثان وهو التصعيد الذي سيؤدي إلى حرب".

Good meeting with caretaker PM @Najib_Mikati today to discuss internal and regional challenges, from institutional transition and banking sector reform to risk of escalation in the South.

The EU will continue to encourage & support Lebanese efforts for stability and progress. pic.twitter.com/2fHpgEGPqr

— Josep Borrell Fontelles (@JosepBorrellF) September 12, 2024

ودعا بوريل، الخميس، إلى تنفيذ القرار 1701 الذي "ينبغي أن يمهد لتسوية شاملة، من ضمنها ترسيم للحدود البرية والسماح بعودة السكان إلى المناطق الحدودية المتضررة من أجل إعادة الإعمار".

من جهته جدّد وزير الخارجية اللبناني "التزام لبنان بالتنفيذ الشامل والمتوازن لقرار مجلس الأمن الدولي 1701".

وأرسى القرار الدولي وقفاً للأعمال الحربية بين إسرائيل وحزب الله وعزز انتشار  قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان (يونيفيل). وبموجبه، انتشر الجيش اللبناني للمرة الأولى منذ عقود على الحدود مع إسرائيل بهدف منع أي وجود عسكري "غير شرعي" عليها.

مقالات مشابهة

  • تحليل غربي: الصراع في اليمن متجذر بعمق في صراعات القوة الإقليمية ودعوات الانتقالي تضاعف تعقيد الحل (ترجمة خاصة)
  • الغارديان: مخاطر الحرب الإقليمية حاضرة رغم مرور 11 شهرا على حرب غزة
  • التصعيد في جبهتين!
  • المقداد : إسرائيل لا تريد السلام والصحوة العربية المبكرة هي الحل لمواجهة التحديات
  • الفئات الأكثر تضررا من الحرب في السودان
  • في إحاطة لمجلس الأمن.. غروندبرغ: خطر العودة إلى حرب شاملة في اليمن لا يزال قائماً
  • الكويت ومصر: التصعيد المتعمد للاحتلال الإسرائيلي يدفع المنطقة نحو حافة الهاوية
  • بوريل من بيروت يدعو للحد من التصعيد العسكري
  • من بيروت.. بوريل يدعو لخفض التصعيد بين حزب الله وإسرائيل
  • إسرائيل في مفترق الحسم: هل تُشن حرب شاملة على لبنان؟