الكثير من الأمراض يمكن تجنب الإصابة بها، وعلى الرغم أن مرض السرطان، من أخطر الأمراض ويعد أشرسها، لمهاجمته الجسم بدون مقدمات في بعض الأحيان، ومن الوارد أن يتسبب في وفاة المصاب، لكن يمكن تجنب الإصابة من خلال تناول بعض الأطعمة.

دراسة على 700 ألف شخص 

دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية، كشفت عن إمكانية تجنب الإصابة بالسرطان، من خلال تناول بعض الأطعمة، ونشر في موقع «روسيا اليوم» أنه تم إجراء هذه الدراسة على 700 ألف حالة مصابة بالسرطان، وتبين من خلالها أن 12% من الحالات كانت تعتمد في نظامها الغذائي على كميات قليلة من الألياف، بالإضافة، إلى أن 12% من حالات أصيبت بسرطان المعدة والقولون بسبب تناول اللحوم المصنعة.

 

أطعمة تمنع الإصابة بالسرطان 

الألياف من أهم العناصر الغذائية التي تمنع الإصابة بالأمراض السرطانية، خاصة سرطان القولون والأمعاء والمعدة، ويجب إدخالها في النظام الغذائي للفرد، وفقًا لما ذكره أسامة بهي الدين استشاري الأورام، خلال حديثه لـ «الوطن»، وتبين من خلال الدراسة أن عنصر «الكالسيوم» الغذائي، له دور فعال في مكافحة ومنع هذا المرض، حيث تبين أن 35% من الحالات التي أجريت عليها الدراسة أنظمتها الغذائية لا تحتوي على كميات وفيرة من الكالسيوم والألياف.

وأشار «بهي الدين»، إلى أن الاعتماد على الأطعمة قليلة الألياف تتسبب في زيادة الوزن، وهو ما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، مشددا على أن الكالسيوم يعد من أهم المعادن الذي يجب الحرص على تناولها. 

الكالسيوم والسرطان 

ألقت هذه الدراسة الضوء على الاهتمام بالكالسيوم، حيث يساعد هذا المعدن في الحفاظ على صحة العظام والعضلات والقلب، بالإضافة لربطه للأحماض الدهنية في القولون، ويتسبب هذا الأمر في منع تكوين خلايا سرطان القولون والمستقيم. 

أطعمة غنية بالألياف والكالسيوم

- اللبن

- الزبادي

- الجبن

- الخضروات

- الأسماك

- بذور الشيا

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اللبن الكالسيوم السرطان القولون الإصابة بالسرطان من خلال

إقرأ أيضاً:

علاقة تأثير قشرة الشعر بالإصابة بسرطان الثدي

في ظل ابحاث عديدة كشفت نتائج دراسة جديدة احد الفطريات الجلدية الشائعة المسببة لقشرة الرأس، يمكن أن يكون سبباً في الإصابة بسرطان الثدي، فيما يعد أحدث اكتشاف يربط بين كائن حي مجهري وأنواع المرض، وفقًا لما نشرته "ديلي ميل" البريطانية، يرتبط كائن حي مجهري مع أنواع من السرطان خاصة سرطان الثدي.


اكتشف علماء صينيون أن فطريات Malassezia globosa، وهي نوع شبيه بالخميرة، ربما يتسلل إلى أنسجة الثدي الغنية بالدهون ومن هناك يزيد من خطر الإصابة بالأورام، لكن أفاد الباحثون أن كيفية قيام الفطر بزيادة خطرة الإصابة بسرطان الثدي لا تزال غير واضحة، إلا أنهم رجحوا أن يكون بسبب منتج ثانوي ضار يتلف الخلايا أو يدمر دفاع الجسم الفطري ضد الأنسجة السرطانية.

 

كائن حي مجهري
 

وقال بروفيسور تشي مينغ وانغ، خبير علوم الحياة في جامعة خبي الصينية والباحث في الدراسة، التي نُشرت في دورية mBio، إن النتائج لها آثار على صحة البشر، مشيرًا إلى أنه من المهم العناية بالبشرة من أجل الجمال وكذلك من أجل "الحفاظ على الصحة".

 

وأضاف بروفيسور «وانغ» أنها ليست المرة الأولى، التي يرتبط فيها كائن حي مجهري بالإصابة بمرض السرطان، وأن هذا المجال من الأبحاث يحتاج إلى المزيد من الدراسات.

 

اختلال التوازن البكتيري
 

وأوضح أن "اختلال التوازن في البكتيريا الدقيقة في الورم يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في بيئة الورم"، وفي حين يمكن أن يسبب فطر Malassezia globosa مشاكل مثل قشرة الرأس في فروة الرأس والتهاب الجلد وتورم وتهيج الجلد في مناطق أخرى، فإن الطريقة الدقيقة التي يمكن أن يصل بها إلى أنسجة الثدي لزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي غير واضحة.


سرطان المعدة

 

وتم اكتشاف وجود صلة بين بكتيريا أخرى تسمى Streptococcus anginosus وبين الإصابة بسرطان المعدة، حيث اكتشف علماء صينيون وسنغافوريون أن البكتيريا، الموجودة عادة في الحلق والفم والمهبل، يمكن أن تشجع نمو سرطان المعدة.

 

قرحة المعدة
 

ومن المعروف أيضًا أن نوعًا آخر من البكتيريا، وهي تحديدًا بكتيريا Helicobacter pylori، تسبب قرحة المعدة، ما يزيد من خطر إصابة الشخص بسرطان المعدة، وهو خامس أكثر الأنواع شيوعًا في العالم.

 

سرطان القولون
 

رجحت دراسات أخرى سابقاً وجود روابط بين بعض الكائنات الحية الدقيقة وزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، فعلى سبيل المثال، يمكن أن تكون بكتيريا Fusobacterium nucleatum، التي تعيش في اللويحات السنية، سببًا في صعوبة علاج بعض أورام القولون.

 

اكتشف باحثون أميركيون أن نوعًا فرعيًا محددًا من البكتيريا كان موجودًا في أنسجة الورم في حوالي 50% من حالات السرطان. كما توصلوا إلى أن هذا الميكروب يوجد بأعداد أكبر في عينات البراز لمرضى سرطان القولون والمستقيم مقارنة بعينات البراز من الأشخاص الأصحاء.

مقالات مشابهة

  • الإدمان على الأطعمة المالحة والسكر يزيد من خطر الإصابة بالسرطان
  • دراسة تؤكد فوائد البقول وضرورة وجودها في النظام الغذائي
  • تأثير تناول البيض على الذاكرة والأداء العقلي للنساء.. دراسة تكشف فوائد غير متوقعة
  • دراسة: نقص المنغنيز قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية
  • دواء لمرضى السكر قد يؤخر الإصابة بشيخوخة الدماغ.. دراسة تكشف التفاصيل
  • “ميكروبات الموت” قد تكشف معلومات قيّمة حول مسرح الجريمة
  • دراسة تكشف تأثير احتضان الكلاب الأليفة على البشر أثناء التعرض لمحنة جسدية
  • دراسة أمريكية تكشف عن أذكى شعب عربي.. لن تصدق من حل في ذيل القائمة؟
  • علاقة تأثير قشرة الشعر بالإصابة بسرطان الثدي
  • دراسة: التحالف الوطني يعزز التنمية المستدامة بخطط طموحة حتى 2028