كشف مجدي البدوي، نائب رئيس اتحاد عمال مصر، تفاصيل قرار لجنة الفتوى والتشريع بشأن أزمة مقعد رئاسة الاتحاد، موضحا أن وزير العمل السابق حسن شحاتة تم انتخابه رئيسا لاتحاد العمال وبعدها تم اختياره كوزير للعمل بنحو شهرين.

أزمة رئاسة اتحاد العمال

وأشار البدوي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء السبت، إلى أنهم فوجئوا بعد رحيل حسن شحاتة عن وزارة العمل أنه يطالب بتوليه رئاسة اتحاد العمال، ومن ثم كان هناك التباس قانوني فلجأوا لوزارة العمل باعتبارها الجهة المسئولة عن تنفيذ القانون.

التعليم: إضافة اللغة العربية والتاريخ للمدارس الدولةي جاء تطبيقا للدستور المصري شاهد| جنود الاحتلال يسرقون سجادا من أمام أحد محال جنين

وأوضح مجدي البدوي، رئيس اتحاد عمال مصر، أن وزارة العمل طلبت فتوى قانونية بشأن الأمر وجاءت الفتوى بأن عودة الوزير السابق لمنصب رئيس الاتحاد غير قانونية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العمال اتحاد العمال حضرة المواطن وزارة العمل

إقرأ أيضاً:

اتحاد عمال مصر: مخرجات المنتدى النقابي لدول البريكس تتماشى مع رؤيتنا

أشاد عبدالمنعم الجمل، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، بمخرجات المنتدى النقابي لدول البريكس الذي انعقد في مدينة سوتشي الروسية، مؤكدًا أن التوصيات الصادرة تعكس الرؤية التعددية لفكرة البريكس وتتماشى مع رؤية الاتحاد العام لنقابات عمال مصر.

وأوضح «الجمل» في بيان له أن من أبرز التوصيات التي أصدرها المنتدى النقابي لدول البريكس، هو التأكيد على دور النقابات العمالية في دول البريكس في المساهمة بتشكيل اقتصاد عادل يعتمد على مستوى لائق من الأجور وضمانات متساوية لجميع العمال، بغض النظر عن طبيعة العمالة، إلى جانب التطبيق الحقيقي لمبادئ العدالة الاجتماعية. كما دعا المنتدى إلى زيادة استخدام العملات الوطنية في المعاملات التجارية والمالية بين دول البريكس.

وأضاف رئيس الاتحاد أن المنتدى النقابي عقد بعد توسع مجموعة البريكس، وذلك بعد قرار قمة جوهانسبرج في عام 2023، وهي المرة الأولى التي تنضم فيها دول جديدة إلى مجموعة البريكس، ولأول مرة تشارك مصر رسميًا في منتدى النقابات العمالية.

الاتحادات التي مثلت بلادها

وأشار إلى أن الاتحادات العمالية التي مثلت بلدانها رسميًا داخل المنتدى شملت مصر، البرازيل، الهند، إيران، الصين، روسيا، إثيوبيا، وجنوب إفريقيا.

كما أوضح «الجمل» أن المنتدى النقابي العمالي الثالث عشر لمجموعة البريكس ناقش موضوع «تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين»، وهو الفكر الذي تسعى دول البريكس لتحقيقه. وأكدت المناقشات على مبادئ المساواة، الاحترام المتبادل، الانفتاح، الشمول، والتعاون البناء، كما هو منصوص عليه في إعلان موسكو بشأن إنشاء منتدى نقابات العمال لدول البريكس في 12 ديسمبر 2012.

وأعرب «الجمل» عن فخره بانضمام مصر رسميا الي منتدي البريكس النقابي، لما له من دور في توجيه المنظمات الاعضاء به علي تمثيل مصالح العمال في دول مجموعة البريكس، ويعبر عن الرغبة في المساهمة بشكل بناء في المناقشات حول قضايا الحركة النقابية الحالية، والحرص علي دعوة ممثلي المنظمات النقابية الإقليمية في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى والمنظمات النقابية الوطنية من مختلف البلدان للمشاركة في عمل المنتدى كمراقبين يشاركوا بالنقاشات.

المنتدى النقابي الـ13

الجدير بالذكر، أن مدينة سوتشي الروسية شهدت انعقاد المنتدى النقابي الثالث عشر لدول البريكس، والذي شاركت فيه مصر لأول مرة بشكل رسمي بعد توقيع عبدالمنعم الجمل رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، علي انضمام مصر لمنتدي نقابات مجموعة دول البريكس، حيث كانت المشاركات السابقة كمراقبين وجهت لهم دعوة حضور الفاعليات فقط .

وشارك اتحاد العمال بوفد ضم كل من هشام فؤاد رئيس النقابة العامة للعاملين بالمرافق، ومحمد حنفي رئيس النقابة العامة للعاملين بالاتصالات، وعايدة محي الدين الأمين العام للنقابة العامة للعاملين بالبترول.

وقدم اتحاد العمال رؤية تحليلية شاملة طرح من خلالها عدد من الحلول والمقترحات التي تعمل علي تطوير الأداء النقابي المصري من خلال مهارات غير تقليدية، وكاشفا من خلالها عن تأثير الوضع الاقتصادي علي الواقع النقابي والعمالي.

ناقش المنتدى خلال جلساته، ما يحمله المستقبل في ظل المشاكل الجيوسياسية وهيمنة الدولار، وانهيار النظام القديم وسبل المضي قدما نحو مزيد من نظام عالمي متوازن، كما تم مناقشة الافكار الجديدة من أجل تطوير الحركة العمالية مع زيادة التركيز علي سيادة الدول وعدم عولمة الاقتصاد.

مقالات مشابهة

  • سكتة قلبية.. نائب بالشرقية يكشف مفاجأة بشأن سبب حادث قطاري الزقازيق
  • وزير البترول الأسبق يكشف حل أزمة ارتفاع فاتورة الكهرباء
  • نائب وزير الخارجية الأمريكي السابق: آراء صانعو القرارات في واشنطن متضاربة
  • الموارد البشرية والتوطين تعلن انتهاء حظر العمل وقت الظهيرة غداً
  • عمرو الأدم يكشف تفاصيل أزمة بوبينزا مع الزمالك
  • اتحاد عمال مصر: مخرجات المنتدى النقابي لدول البريكس تتماشى مع رؤيتنا
  • رئيس الشاباك السابق: لو كنت فلسطينيا لحاربت ضد الذي ينهب أرضي
  • نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق يكشف مؤامرات الغرب لإسقاط مصر (فيديو)
  • «العمل» تعلن انتهاء مراحل اختبارات التقديم لفرص عمل البوسنة والهرسك
  • تفاصيل شجار بمكتب «نتنياهو» بين «بن غفير» و«سموتريتش» بسبب سجون جديدة