"رويترز":قالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) أمس إنها ستخفض عدد أفراد طاقم رحلة سبيس إكس القادمة شخصين لتقل رائدي فضاء من محطة الفضاء الدولية وصلا على متن كبسولة ستارلاينر المعيبة التي أنتجتها شركة بوينج. وسيحل رائدا الفضاء التابعان لوكالة ناسا، بوتش ويلمور وسوني ويليامز، وهما طيارا اختبار عسكريان سابقان انطلقا على متن مركبة ستارلاينر الفضائية في يونيو محل زينا كاردمان وستيفاني ويلسون من مهمة سبيس إكس.

ورأى مسؤولون في وكالة ناسا الأسبوع الماضي أن مشكلات في نظام الدفع في مركبة ستارلاينر أخطر من أن تسمح بإعادة أول طاقم منها إلى الديار كما كان مخططا، مما وجه ضربة كبيرة لبرنامج الفضاء المتعثر لشركة بوينج. وأرجأت ناسا موعد مهمة مركبة الفضاء "كرو دراجون" لشركة "سبيس إكس" التي كان من المقرر في البداية أن تحمل أربعة رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية في 18 أغسطس آب إلى ما "ليس قبل" 24 سبتمبر . وقالت ناسا في بيان إن كاردمان التي اختيرت في البداية قائدا للمهمة، وويلسون، المتخصصة في المهمة، لا تزالان مؤهلتين لإعادة إرسالهما في مهام في المستقبل. وسيظل نيك هيج ورائد الفضاء ألكسندر جوربونوف من وكالة الفضاء الروسية الوطنية (روسكوزموس) ضمن الطاقم ويعودان مع ويلماور ووليامز في فبراير 2025. وقالت ناسا إن هيج الذي تم تعيينه في البداية كملاح، سيتولى الآن مهمة القائد، وسيظل جوربونوف في دوره كمتخصص في المهمة. وقرار ناسا الاستعانة بسبيس إكس، منافسة بوينج الرئيسية في مجال الفضاء، بإعادة رواد الفضاء يعد انتكاسة أخرى لشركة صناعة الطائرات الأمريكية المتعثرة، ويمثل أحد أهم قرارات ناسا منذ سنوات. وعلقت بوينج آمالها في مجال الفضاء على نجاح مهمة اختبار ستارلاينر عسى أن تنقذ المهمة البرنامج المتعثر بعد سنوات من تحديات التطوير.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

رائدا «ناسا» العالقان بالفضاء: «بوينغ» لم تخذلنا.. وواجهنا أوقاتاً صعبة

المناطق_متابعات

أكد رائدا فضاء وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) العالقان في الفضاء حتى العام المقبل 2025 أنهما لا يشعران بأن شركة «بوينغ» خذلتهما، لكنهما اعترفا بمواجهة أوقات صعبة.

وانتهت أول مهمة فضاء لشركة بوينغ في وقت سابق من الشهر الجاري بعودة الكبسولة «ستارلاينر» إلى الأرض دون ركاب وبقاء الرائدين باري (بوتش) ويلمور وسونيتا ويليامز في الفضاء.

أخبار قد تهمك انقطاع الكهرباء عن 60 ألف منزل في التشيك بسبب العواصف 14 سبتمبر 2024 - 3:15 مساءً ثلاثة شهداء وإصابات في اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة 14 سبتمبر 2024 - 3:10 مساءً

وكشفت «ناسا» أن رائدي الفضاء سيعودان إلى الأرض على متن مركبة فضاء تابعة لشركة «سبيس إكس» في فبراير، لتمتد مهمتهما من ثمانية أيام كما كان مقرراً إلى أكثر من ثمانية أشهر.

وقال ويلمور، في مؤتمر صحفي مساء أمس من محطة الفضاء الدولية: «لقد كان هذا تطوراً كبيراً خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لقد شاركنا منذ البداية من خلال كل عمليات التقييم لمركبتنا الفضائية (كاليبسو)».

وأضاف: «كان الأمر صعباً في بعض الأحيان. كانت هناك بعض الأوقات الصعبة طوال الطريق».

وتابع: «أنت بالتأكيد، بصفتك قائد وطيار مركبتك الفضائية، لا تريد أن تراها تنطلق بدونك، ولكن انتهى الأمر بوجودنا هنا».

ورداً على سؤال عما إذا كان يشعر أن «بوينغ» خذلته بعد عودة «ستارلاينر» إلى الأرض بدون طاقمها ، قال ويلمور: «خذلتي؟ بالتأكيد لا».

من جانبها، قالت ويليامز، خلال المؤتمر الصحفي، إن الاثنين يفتقدان عائلتيهما خلال فترة إقامتهما الممتدة في محطة الفضاء الدولية. وتابعت: «أفتقد كلبي. أفتقد أصدقائي».

وأضافت: « كما قال بوتش، هناك الكثير من الأشخاص على الأرض الذين يرسلون إلينا رسائل».

وأوضحت أن «هذا يجعلك تشعر وكأنك في بيتك مع الجميع عندما نتمكن من إجراء تلك المحادثات مع الأصدقاء وأفراد العائلة».

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 14 سبتمبر 2024 - 4:02 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد14 سبتمبر 2024 - 3:06 مساءًتنفيذ حكم القتل تعزيراً بجانيين في منطقة نجران أبرز المواد14 سبتمبر 2024 - 2:49 مساءًالتمور والزيتون والرمان تزين موسم الفواكه المحلية الطازجة بالمملكة خلال سبتمبر الجاري أبرز المواد14 سبتمبر 2024 - 2:38 مساءًالمالديف تؤكد أنها لا تحتاج لمساعدة من صندوق النقد الدولي أبرز المواد14 سبتمبر 2024 - 2:18 مساءً“الموارد البشرية” تقيم الحفل الختامي لهاكاثون “الابتكار للتغيير نحو الأفضل” غداً أبرز المواد14 سبتمبر 2024 - 2:16 مساءًالبرازيل تواصل مكافحة آلاف الحرائق14 سبتمبر 2024 - 3:06 مساءًتنفيذ حكم القتل تعزيراً بجانيين في منطقة نجران14 سبتمبر 2024 - 2:49 مساءًالتمور والزيتون والرمان تزين موسم الفواكه المحلية الطازجة بالمملكة خلال سبتمبر الجاري14 سبتمبر 2024 - 2:38 مساءًالمالديف تؤكد أنها لا تحتاج لمساعدة من صندوق النقد الدولي14 سبتمبر 2024 - 2:18 مساءً“الموارد البشرية” تقيم الحفل الختامي لهاكاثون “الابتكار للتغيير نحو الأفضل” غداً14 سبتمبر 2024 - 2:16 مساءًالبرازيل تواصل مكافحة آلاف الحرائق انقطاع الكهرباء عن 60 ألف منزل في التشيك بسبب العواصف انقطاع الكهرباء عن 60 ألف منزل في التشيك بسبب العواصف تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • من 8 أيام إلى 8 أشهر في محطة الفضاء الدولية!
  • رائدا «ناسا» العالقان بالفضاء: «بوينغ» لم تخذلنا.. وواجهنا أوقاتاً صعبة
  • نجاح رحلة سبايس إكس الخاصة.. ماذا يعني لمستقبل العلوم الفضائية؟
  • تقرير جديد يثير المخاوف بشأن مستقبل وكالة ناسا
  • رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء: "نعيش أوقاتاً صعبة"
  • رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء يعترفان بمواجهة أوقات صعبة
  • كيف تشاهد رواد فضاء بولاريس داون يحاولون القيام بأول عملية سير في الفضاء تجاريًا
  • فيديو: ملياردير يتجول خارج كبسولة "سبيس إكس" في الفضاء
  • طاقم مركبة “سويوز” المأهولة الروسية ينتقل إلى محطة الفضاء الدولية
  • المركبة "سويوز إم إس 26" الروسية تلتحم بمحطة الفضاء الدولية