موقع 24:
2024-09-14@20:14:46 GMT

حزب فرنسي يتحرك لعزل ماكرون

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

حزب فرنسي يتحرك لعزل ماكرون

طلب حزب فرنسا الأبية اليساري الراديكالي، السبت، من المجموعات البرلمانية الأخرى دعم محاولته، التي يبدو أنها بعيدة المنال، لعزل الرئيس إيمانويل ماكرون، بسبب "إخفاقات خطيرة" في تأدية واجباته الدستورية.

ويدور خلاف بين ماكرون وحزب فرنسا الأبية وحلفائه من الخضر والاشتراكيين والشيوعيين بسبب رفضه تسمية مرشحتهم لوسي كاستيه رئيسة للوزراء، بعد الانتخابات البرلمانية غير الحاسمة في يوليو (تموز).


ورغم أن تحالفهم "الجبهة الشعبية الجديدة" فاز بأكبر عدد من المقاعد، فإن النتائج لم تمنح أي كتلة الأغلبية في الجمعية الوطنية المنقسمة إلى حد كبير بين اليسار، ووسطيي ماكرون، والتجمع الوطني اليميني المتطرف.
وكتب نواب فرنسا الأبية في مشروع قرار العزل: "الجمعية الوطنية (المجلس الأدنى) ومجلس الشيوخ يمكنهما، ويجب عليهما الدفاع عن الديمقراطية، ضد ميول الرئيس الاستبدادية".

تباطؤ ماكرون يبقي فرنسا على حافة الهاويةhttps://t.co/anAx6DKWzL pic.twitter.com/ScR20a9OFw

— 24.ae (@20fourMedia) August 30, 2024 وقالت زعيمتهم البرلمانية ماتيلد بانو إنهم أرسلوا الوثيقة إلى نواب آخرين لجمع التوقيعات.
وتواجه أي محاولة لعزل إيمانويل ماكرون، من خلال المادة 68 من الدستور الفرنسي عقبات كبيرة، إذ تتطلب موافقة ثلثَي أعضاء الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ مجتمعين.
ويقول حزب فرنسا الأبية إن الأمر لا يعود إلى الرئيس "لإجراء مقايضات سياسية"، مشيراً إلى جهود ماكرون منذ يوليو (تموز) للعثور على رئيس وزراء يحظى بإجماع.
لكن العديد من الخبراء الدستوريين يرون أن دستور الجمهورية الخامسة، الذي أقر عام 1958، وكتب على افتراض أن النظام الانتخابي سينتج أغلبية واضحة، غامض بشأن المسار الذي يجب اتخاذه في حال تعطل العمل البرلماني.
وبرر ماكرون رفضه تسمية كاستيه رئيسة للوزراء بقوله إنه من واجبه ضمان "الاستقرار المؤسسي".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية ماكرون فرنسا فرنسا ماكرون

إقرأ أيضاً:

تطورات جديدة في قضية التحول الجنسي لزوجة ماكرون

وكالات

غرمت محكمة فرنسية امرأتين نشرتا شائعة عبر الإنترنت تقول إن سيدة فرنسا الأولى بريجيت ماكرون امرأة “متحولة جنسيا”.

وقضت محكمة الجنايات في باريس على السيدتين بدفع 8 آلاف يورو تعويضات لزوجة ، و5 آلاف يورو لشقيقها جان ميشيل تروجنيوكس؛ حيث منذ انتخاب ماكرون في 2017، روجت المتهمتان بانتظام على وسائل التواصل الاجتماعي، بأن بريجيت ماكرون، كانت مولودة باسم تروجنيوكس، وأنها لم تكن موجودة قط.

ولكن شقيقها جان ميشيل اتخذ هذه الهوية بعد خضوعه لعملية تغيير الجنس، فيما انتشرت هذه الشائعة على نطاق واسع قبل أسابيع فقط من الانتخابات الرئاسية لعام 2022، وعرضت السيدتان صورا على مواقع التواصل الاجتماعي وموقع يوتيوب، لبريجيت وعائلتها، وتحدثتا عن العمليات الجراحية التي خضعت لها، وادعيتا أنها ليست والدة أطفالها الثلاثة.

 

مقالات مشابهة

  • ماكرون يكرم أبطال فرنسا في الألعاب الأولمبية والبارالمبية باريس 2024
  • ماكرون يضع مصيره بيد لوبان
  • الأردن.. تداول مقاطع فيديو لإطلاق نار على مقر انتخابي والأمن العام يتحرك
  • ابوزرعه المحرمي يتحرك سريعًا.. توجيهات صارمة بالتحقيق في أحداث مباراة في عدن!
  • الازدواجية تثير الغضب الفرنسي: باكو تسجن فنان غرافيتي فرنسي وتفرض غرامات على زملائه من جنسيات أخرى
  • رئيس الوطنية للإعلام يهنئ الرئيس السيسي بذكرى المولد النبوي الشريف
  • تطورات جديدة في قضية التحول الجنسي لزوجة ماكرون
  • ماكرون يتودّد إلى الرئيس تبّون لأجل العفو الدبلوماسي
  • بزيادة كبيرة في الراتب الإسمي.. البرلمان العراقي يتحرك نحو ضباط ومنتسبي الداخلية
  • دعم فرنسي كبير لمجلس القيادة