تتزايد التكهنات حول مصير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته المرتقبة إلى منغوليا، يوم الثلاثاء 3 سبتمبر، في أول زيارة دولية له منذ إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال ضده في مارس من العام الماضي، تأتي هذه الزيارة وسط تحذيرات دولية ودعوات من أوكرانيا لمنغوليا بتنفيذ مذكرة الاعتقال حال وصول بوتين، حسب ما نقلته وكالة رويترز.

زيارة تحمل تحديًا صريحًا للجنائية الدولية

وتُعد هذه الزيارة الأولى لبوتين إلى دولة موقعة على نظام روما الأساسي، حيث أن منغوليا عضو في المحكمة الجنائية الدولية، يزور بوتين منغوليا بدعوة من رئيس البلاد، للاحتفال بالذكرى الـ85 لانتصار عسكري مشترك بين القوات السوفيتية واليابانية في معركة خالخين جول عام 1939 على الأراضي المنغولية، حسب بيان صادر عن الكرملين.

وتشكل هذه الزيارة تحديًا مباشرًا للمحكمة الجنائية الدولية، حيث تُلزم الدول الأعضاء في المحكمة باعتقال أي شخص صادر بحقه مذكرة توقيف دولية، وفي هذا السياق، طالبت أوكرانيا منغوليا باعتقال بوتين فور وصوله، قائلة: "ندعو السلطات المنغولية إلى تنفيذ مذكرة الاعتقال الدولية الإلزامية".

الكرملين: مذكرة الاعتقال لا تثير قلقنا

كما أكدت الرئاسة الروسية أن مذكرة التوقيف الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية لا تشكل تهديدًا لزيارة بوتين، مشيرة إلى أن روسيا تحتفظ بعلاقات جيدة مع منغوليا، وأوضح المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن المذكرة لا تثير قلق موسكو، وأن الحوار بين البلدين يسير بشكل ممتاز، وذلك حسب ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

المحكمة الجنائية الدولية تلتزم الصمت

وفي المقابل، رفضت المحكمة الجنائية الدولية التعليق على مسألة اعتقال بوتين.

المخاوف من سابقة دولية

وتفتح هذه الزيارة باب التساؤلات حول مدى التزام الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية بتعهداتها الدولية، كما قد تُشكل هذه الخطوة سابقة خطيرة لقادة دوليين آخرين متهمين بجرائم مماثلة، تُبرز هذه الزيارة التحديات التي تواجهها المحكمة في فرض قراراتها على المستوى الدولي، وتثير الجدل حول مدى فعالية النظام القضائي الدولي في مواجهة التحديات السياسية والدبلوماسية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بوتين فلاديمير بوتين منغوليا المحكمة الدولية الجنائية الدولية مذكرة اعتقال زيارة بوتين أخبار عاجلة المحکمة الجنائیة الدولیة هذه الزیارة

إقرأ أيضاً:

فلاديمير بوتين يتوعد الناتو حال السماح لأوكرانيا بضرب العمق الروسي

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حلف شمال الأطلسي «الناتو» من أي تحرك للسماح لكييف باستخدام أسلحة بعيدة المدى ضد أهداف داخل روسيا، مؤكدًا أن هذا يعني أن حلف الناتو سيكون في حالة حرب مع موسكو.

ونقلت صحيفة «جارديان» البريطانية تصريحات بوتين لمراسل التلفزيون الروسي، معتبرًا أن هذا من شأنه أن يغير بشكل كبير طبيعة الصراع، مؤكدًا أن موسكو ستتخذ القرارات المناسبة بناءً على التهديدات التي ستواجهها.

السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة بعيدة المدى يعني أن أمريكا والناتو في حرب مع روسيا

وشدد بوتين على أن السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة بعيدة المدى يعني أن دول حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة والدول الأوروبية في حالة حرب مع روسيا، معتبرًا أن ذلك يمثل تغيرا في طبيعة الصراع.

وقال بوتين إن السماح لكييف بشن هجوم في عمق روسيا يتعلق بقرار ما إذا كانت دول حلف شمال الأطلسي متورطة بشكل مباشر في الصراع العسكري أم لا.

وتأتي تصريحات بوتين بعد يوم من إعطاء وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أقوى تلميح حتى الآن إلى أن البيت الأبيض على وشك رفع القيود المفروضة على استخدام أوكرانيا للأسلحة بعيدة المدى التي يزودها بها الغرب ضد أهداف عسكرية رئيسية داخل روسيا.

وزير خارجية بريطانيا يحث الصين على عدم الانضمام لروسيا وإيران وكوريا

وقال بلينكن في كييف، إلى جانب وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، إن إرسال إيران صواريخ بالستية إلى موسكو  وهو ما تم الكشف عنه هذا الأسبوع قد غيّر التفكير الاستراتيجي في لندن وواشنطن مضيفًا «لقد صعد بوتين الأمور بإرسال شحنة صواريخ من إيران، ونحن نرى محورا جديدا يضم روسيا وإيران وكوريا الشمالية» وحث وزير الخارجية البريطاني الصين على عدم الانضمام إلى ما أسماه مجموعة من المارقين.

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق نتنياهو وجالانت
  • إعلام إسرائيلي: الجنائية الدولية قد تصدر أوامر اعتقال بحق نتنياهو وجالانت هذا الأسبوع
  • كرم جبر ونائبة وزير التنمية الرقمية والاتصالات والإعلام الروسي يوقعان مذكرة تفاهم
  • بايدن معلّقا على التهديدات الأخيرة للرئيس الروسي: “لا أفكر كثيرا في بوتين”
  • عاجل.. رابيد بوخارست يتحدى الزمالك ويعلن رسميًا تعاقده مع أرون بوبيندزا
  • أستاذ قانون: المحكمة الجنائية الدولية بصدد إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو
  • فلاديمير بوتين يتوعد الناتو حال السماح لأوكرانيا بضرب العمق الروسي
  • بزيارة بزشكيان.. طهران تطمح لزيادة التبادل التجاري لـ50 مليارا مع بغداد - عاجل
  • حيلة جديدة من نتنياهو لوقف إصدار مذكرة الاعتقال من الجنائية الدولية
  • هل يمكن منع مذكرات الاعتقال الدولية بحق نتنياهو وغالانت؟