لا تزال الأزمة السياسية في فرنسا قائمة، بعد رفض الرئيس إيمانويل ماكرون تعيين لوسي كاستيتس رئيسةً للحكومة، والتي وافق تحالف الأحزاب اليسارية الفرنسية على ترشيحها للمنصب.

اعلان

وكان ماكرون قد برّر قراره قائلاً إن تشكيل التحالف اليساري للحكومة سيؤدي إلى حجب الثقة وانهيار الحكومة، ولكن سرعان ما واجه تهديدات بالعزل، ففي خطوة مثيرة للجدل، أثار مسؤولون في البرلمان الفرنسي إمكانية تفعيل المادة 68 من الدستور لإقالة الرئيس دون استشارة حلفائه.

وكانت الانتخابات التشريعية الأخيرة قد أسفرت عن مشهد سياسي معقّد، فقد فشل أي حزب أو تحالف بتحقيق أغلبية مطلقة. ورغم أنه لم تظهر حتى الآن أي بوادر للموافقة على اسم للحكومة، إلاّ أن ماكرون لا يزال يجري مشاوراته مع رؤساء الأحزاب والمجموعات البرلمانية الفرنسية ليتمكّن من اختيار شخصية يمكن أن تنال دعماً واسعاً من البرلمان.

وفي ظل المشاورات المستمرة، برزت أسماء عديدة من بين المرشحين لتولي هذا المنصب، من ضمنها مرشّح من أصول عربية. فيما يلي أبرز الأسماء المطروحة.

Relatedماكرون يزور بلغراد لبحث قضايا استراتيجية مع فوتشيتش: بيع طائرات رافال والأمن في قلب النقاشبعد برلين.. كير ستارمر يلتقي ماكرون في باريس لبحث تعزيز العلاقات الثنائيةصربيا: ماكرون وفوتشيتش يزوران معرض ماتيكا صربسكا وسط إعلان بلغراد عن توقيع صفقة طائرات رافالكريم بو عمران

طُرح من بين الأسماء رئيس بلدية سين سان دوني كريم بو عمران، وهو من أصل مغربي، يصف نفسه بالاشتراكي العلماني، وقد اكتسب شهرة نسبيّة بعد أن نجحت مدينته في استضافة المشاركين في الألعاب الأولمبية.

وقد أطلقت صحيفة دي فيلت الألمانية عليه لقب "أوباما السين"، كما حظي باهتمام مجلة لوفيجارو ولوموند، التي سلطت الضوء على معارضته لحزب اليسار المتطرف، ولكنه لا يزال غير معروف نسبيًا على الساحة الوطنية.

برنارد كازينوف

يُعدّ اسم برنارد كازينوف من أبرز الأسماء المطروحة لتولي رئاسة الحكومة الفرنسية. وهو ينتمي لحزب الجمهوريين، شغل منصب رئيس الوزراء ووزير الداخلية في عهد الرئيس السابق فرانسوا هولاند.

برنار كازينوف يعقد مؤتمرا صحفيا في قصر الإليزيه بعد اجتماع أمني طارئ في باريس، فرنسا، السبت 19 مارس 2016. Kamil Zihnioglu/APكزافييه برتراند

ظهر اسم كزافييه برتراند من بين الأسماء المطروحة. وكان برتراند وزيراً ناجحاً في عهد الرئيس السابق نيكولا ساركوزي. أبدى استعداده لقبول ترشحه للمنصب، لكنه يواجه معارضة قوية من الزعيم الجمهوري لوران فوكييز، مما يجعل من الصعب عليه الحصول على دعم اليسار.

أسماء أخرى

تشمل الأسماء الأخرى المتداولة وزير الحزب الاشتراكي السابق أرنو مونتبورغ، المعروف بدوره كوزير للتجارة الخارجية في عهد الرئيس فرانسوا هولاند.

وكذلك ميشيل بارنييه، كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف بريكست، عضو سابق في مجلس النواب وفي مجلس الشيوخ ووزيراً في العديد من الحكومات اليمينية في فرنسا.

كما شغل بارنييه مرتين منصب المفوض الأوروبي لشؤون السياسات الإقليمية ثم السوق الداخلية.

كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي خلال مؤتمر صحفي في بروكسل يوم الاثنين، 22 مايو 2017.Virginia Mayo/AP

 يبدو أن ماكرون يزن خياراته بدقة ويجري مشاورات على نطاق واسع قبل اتخاذ القرار، وخاصة في ظل المناقشات المقبلة بشأن الميزانية والتصويت عليها في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر، إلاّ ان الاختيار النهائي للرئيس يظل غير قابل للتنبؤ به.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شكوى للمدعي العام ضد كبير حاخامات الجالية اليهودية في فرنسا لترويجه بشكل مباشر جرائم الحرب في غزة فرنسا تحقق في هجوم على كنيس يهودي بعد إصابة ضابط شرطة هل سيتفق الائتلاف اليساري في فرنسا على اسم رئيس الوزراء المقبل أم يترك الكرة في ملعب ماكرون؟ حكومة فرنسا إيمانويل ماكرون الانتخابات الرئاسية في فرنسا انتخابات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: قصف إسرائيلي يستهدف مستشفى المعمداني ومعارك ضاربة في مخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة يعرض الآن Next فقدان مروحية في أقصى شرق روسيا على متنها 22 شخصا يعرض الآن Next النساء الأوكرانيات يراقبن السماء لصد الطائرات المسيرة الروسية يعرض الآن Next إصابة 6 أشخاص في هجوم بسكين على حافلة في غرب ألمانيا والسلطات تعتقل امرأة مشتبه بها يعرض الآن Next البرازيل تحظر منصة إكس بعد نزاع قانوني مع إيلون ماسك اعلانالاكثر قراءة مقتل 21 فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلي في اقتحام الضفة الغربية ونقاش عاصف بين نتنياهو وغالانت ألمانيا ترحل 28 أفغانيا إلى وطنهم للمرة الأولى منذ حكم طالبان "لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياح زيت الزيتون يفقد مكانته في إسبانيا: أزمة الأسعار واستغلال المتاجر تغيّر وجهة المستهلكين كوريا الجنوبية: حفرة تظهر بشكل مفاجئ في سيول وتبتلع سيارة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا الصين الحرب في أوكرانيا المملكة المتحدة الضفة الغربية ألمانيا اليابان فيضانات - سيول قطاع غزة حركة حماس مدارس مدرسة آسيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا الصين فيضانات سيول الحرب في أوكرانيا المملكة المتحدة كوارث طبيعية روسيا الصين فيضانات سيول الحرب في أوكرانيا المملكة المتحدة كوارث طبيعية حكومة فرنسا إيمانويل ماكرون الانتخابات الرئاسية في فرنسا انتخابات روسيا الصين الحرب في أوكرانيا المملكة المتحدة الضفة الغربية ألمانيا اليابان فيضانات سيول قطاع غزة حركة حماس مدارس مدرسة آسيا السياسة الأوروبية یعرض الآن Next فی فرنسا من بین

إقرأ أيضاً:

لو مير يعتزل السياسة: وزير المالية الفرنسي يستقيل وسط فوضى نتائج الانتخابات

استقال وزير المالية الفرنسي برونو لو مير من منصبه يوم الخميس، مشيراً إلى عزمه على ترك السياسة، وذلك بعد نتائج الانتخابات التشريعية الفرنسية التي أسفرت عن حالة من عدم اليقين حول اقتصاد البلاد.

اعلان

في خطابه الوداعي الذي حضره 1,200 شخص، قال لو مير: "أصدقائي الأعزاء، أنا راحل. كما يقول ميشيل ساردو، أحبكم، لكنني راحل". وأضاف أن النسبة المستهدفة من قبل الحكومة بلغت 4.9%، وهو ما يتجاوز بشكل كبير النتائج المتوقعة بسبب انخفاض النمو في فرنسا وتراجع الإيرادات الضريبية.

أشار لو مير في وقت سابق إلى ضرورة "إعادة ضبط المالية العامة"، وهو ما يتطلب عزيمة واستراتيجية وتماسكاً كبيرين، ولكن نتائج الانتخابات الأخيرة أعاقت جهوده.

Relatedوزير فرنسي يصف تحويل أشخاص معونات الدولة الاجتماعية إلى ذويهم في المغرب العربي "بالاحتيال المالي"وزير المالية الفرنسي: أوروبا يجب أن تقف بحزم ضد المساعدات الأمريكية للصناعةوزير المالية الفرنسي يلوح بفرض عقوبات على واشنطن إذا رفضت حل النزاع حول إيرباص مقابلة مع وزير المالية الفرنسي ميشيل سابان

فاز حزب "الجبهة الشعبية الجديدة" اليساري المتطرف بـ182 مقعدًا، ليحل في الصدارة، بينما حل حزب "العمل" الوسطي للرئيس إيمانويل ماكرون وبرونو لو مير في المركز الثاني بـ168 مقعدًا. في حين حصل الحزب اليميني المتطرف "التجمع الوطني" وحلفاؤه على 143 مقعدًا.

مع عدم تمكن أي حزب من الحصول على أغلبية مطلقة، لا يزال مسار فرنسا السياسي غير واضح.

وعين ماكرون المحافظ ميشيل بارنييه رئيساً جديداً للوزراء، لكن بارنييه لم يشكل حكومة بعد.

وقال بارنييه يوم الأربعاء إن الحكومة الجديدة ستكون جاهزة "الأسبوع المقبل"، بينما تعهد قادة الجبهة الشعبية الجديدة بعدم دعم أي حكومة لا يقودونها.

رئيس الوزراء الفرنسي الجديد ميشيل بارنييه يلقي خطابًا خلال حفل تسليم السلطة، الخميس 5 سبتمبر/أيلول 2024 في باريسMichel Euler/AP

و شكر لو مير الوزراء الذين عملوا معه، وقال: "اخترنا الاستقرار المالي ضد تقلبات الضرائب، وأعدنا تقييم العمل ضد تدهور الطبقة الوسطى، وبدأنا إعادة تصنيع المناطق ضد التهجير الجماعي، وجعلنا فرنسا الأكثر جاذبية في أوروبا ضد الانتقادات."

من الجدير بالذكر أن لو مير تولى منصب وزير المالية قبل أكثر من سبع سنوات، وواجه تحديات كبيرة، بما في ذلك مواجهة عجز الميزانية. في عام 2023، اتسع عجز الميزانية العامة للقطاع العام في فرنسا بشكل أكبر من المتوقع، حيث بلغ 5.5% من الناتج الاقتصادي.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فرنسا تحبط 3 مؤامرات لاستهداف الأولمبياد: اعتقال خمسة مشتبه بهم وتخطيط للهجوم على مؤسسات إسرائيلية تظاهرات حاشدة في فرنسا احتجاجاً على تعيين ماكرون لبارنييه رئيساً للوزراء فرنسا: بارنييه أمام اختبار حاسم وماكرون يعول على 'رجل المفاوضات' لإنقاذ باريس من العقوبات الأوروبية حكومة الاقتصاد الكلي فرنسا الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 إيمانويل ماكرون اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الحرب على غزة في يومها لـ342: قصف متواصل على القطاع ودعوات وقف إطلاق النار لا تجد آذانا صاغية يعرض الآن Next عاجل. روسيا تعلن تحرير 10 بلدات في مقاطعة كورسك خلال 48 ساعة يعرض الآن Next من بيروت.. بوريل يدعو لإنهاء فوري للحرب في غزة ويؤكد أن الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب لبنان يعرض الآن Next عاجل. سير تاريخي في الفضاء: ملياردير يتجول خارج كبسولة سبيس إكس على ارتفاع مئات الأميال يعرض الآن Next الحرائق تلتهم جنوب كاليفورنيا ورجال الإطفاء يتسابقون مع الزمن لإخمادها اعلانالاكثر قراءة الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن تعلن فوز حزب جبهة العمل الإسلامي بـ31 مقعدًا المناظرة الرئاسية الأميركية الأولى بين هاريس وترامب: حرب ضروس إليكم من فاز فيها في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية الكرملين: روسيا سترد على الضربات ضد أراضيها بالشكل المناسب على شواطئ ريو دي جانيرو.. البرازيل تكشف عن ولادة نجم جديد لكرة القدم الطائرة من فصيلة الكلاب! اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وسائل التواصل الاجتماعي اعتداء إسرائيل قصف دونالد ترامب إسبانيا فيتنام الاتحاد الأوروبي قطاع غزة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - أونروا مراهقون مناظرة انتخابية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • احتجاجات تعمّ شوارع باريس دعماً لضحايا العنف الجنسي
  • ترجيح استقالة الحكومة غدا .. وجعفر حسان أبرز المرشحين للرئاسة
  • ماكرون يكرم أبطال فرنسا في الألعاب الأولمبية والبارالمبية باريس 2024
  • المحكمة الإدارية في تونس تُطالب بإعادة إدراج 3 أسماء على قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية
  • بعد توليه رئاسة الحكومة السورية.. من هو محمد غازي الجلالي؟
  • رئيس الحكومة الفرنسي الأسبق: موقفنا من غزة فضيحة حقيقية بالمعايير الديمقراطية (شاهد)
  • الرئيس السوري يكلف وزير الاتصالات السابق بتشكيل الحكومة
  • الرفاعي: عملية الهجوم على موقع رئاسة الحكومة باتت مشبوهة ومكشوفة
  • ماكرون يتودّد إلى الرئيس تبّون لأجل العفو الدبلوماسي
  • لو مير يعتزل السياسة: وزير المالية الفرنسي يستقيل وسط فوضى نتائج الانتخابات