قال جمال رشدي، المتحدث باسم الجامعة العربية، إن اجتماع وزراء خارجية العرب يعقد مرتين في العام، وفي هذه الدورة بسبتمبر، ينتظر منه مناقشة كل القضايا العربية، مؤكدا أن بحكم الوضع الجاري، فإن القضية الفلسطينية ستتصدر هذه القضايا، وسيكون لها الأولية.

المواقف العربية موحدة فيما يتعلق بالوضع الفلسطيني

أضاف «رشدي» خلال مداخلة هاتفية مع قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الجميع يتطلع لمواقف عربية تكون على مستوى التطورات المتعلقة بـ«الملف الفلسطيني» بكل أبعاده، مشيراً إلى أن المواقف العربية موحدة فيما يتعلق بالوضع الفلسطيني، وهي ليست وليدة اليوم، منذ بدء هذه الأزمة في السابع من أكتوبر، وأن هناك اتفاق على الخطوط العريضة واستراتيجية التحرك.

وتابع المتحدث باسم الجامعة العربية: «كان هناك اللجنة العربية - الإسلامية التي قامت بتحركات مختلفة خلال الشهور الماضية»، موضحا أن الدول العربية تقوم بهمام مختلفة، بعض الدول تقود ملف الوساطة مثل مصر وقطر، بالتعاون مع الولايات المتحدة، ودول مثل السعودية التي تترأس اجتماع وزراء العرب، إلى جانب تحركاتها على الصعيد الدولي.

لا توجد نية حقيقية لدى الولايات المتحدة للضغط على إسرائيل

أكد «رشدي» أن الجانب العربي كان له تحركات على أكثر من صعيد لاحتواء الموقف، والحيلولة دون توسعه كي لا يصبح صراع كامل في المنطقة، مشدداً على أنه لا توجد نية حقيقية لدى الأطراف التي لديها مفاتيح القرار في المجتمع الدولي بالقيام بدور يتناسب بمسؤوليتها خاصة الولايات المتحدة الأمريكية، والدول التي لديها نفوذ وقدرة للضغط على إسرائيل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الملف الفلسطيني القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

رئيس بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة: هناك زخم قوي للاعتراف بدولة فلسطين

قال ماجد عبدالفتاح، رئيس بعثة جامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة، إنّ مشروع القرار بالجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن القضية الفلسطينية يستند إلى قرار محكمة العدل الدولية، موضحًا أنّ هناك زخمًا قويًا بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وأضاف ماجد، خلال لقائه مع الإعلامية أمل الحناوي ببرنامج «عن قرب» المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية» اليوم: «الحصول على عضوية بالأمم المتحدة يتطلب قدرا كبيرا من المشاورات والمفاوضات، وأن المجموعة العربية اجتمعت الأسبوع الماضي وقررت ضرورة استثمار الرأي الاستشاري الذي صدر عن محكمة العدل الدولية في 19 يوليو؛ لكي يشن تحركا جديدا على الأمم المتحدة من خلال عقد دورة استثنائية خاصة للدورة العاشرة المستأنثة للجمعية العامة حول فلسطين».

وأشار إلى أنّ مشروع القرار الذي تم تقديمه والتفاوض عليه في الفترة الحالية بيهدف إلى عددٍ من الأهداف من بينهم إلزام إسرائيل بتفيذ الرأي الاستشاري ماورد من محكمة العدل الدولية، وهي وقف الاستيطان الشرعي في فلسطين وتنفيذ كل التزمتها الدولية وسحب قواتها العسكرية، ووضع حدٍ للسياسات والممارسات غير الشرعية والاستيطان، وإعادة كل السكان والمهاجرين من أهالي غزة إلى أماكنهم.

مقالات مشابهة

  • رئيس بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة: هناك زخم قوي للاعتراف بدولة فلسطين
  • رئيس بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة: هناك زخما قويا للاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • مجلس التعاون الخليجي يرحب بالبيان الصادر عن اجتماع مدريد بشأن القضية الفلسطينية
  • الولايات المتحدة تكشف عن الجنسية العربية الأعلى حصولا على البطاقة الخضراء
  • وزير الخارجية: يجب اتخاذ إجراءات فورية لتحقيق التطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني
  • وزير الخارجية يشارك رئيس الوزراء الإسباني الاجتماع الوزاري بشأن القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري حول القضية الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين
  • وزير الخارجية يتوجه إلى مدريد للمشاركة في اجتماع حول القضية الفلسطينية
  • الخارجية الفلسطينية تدين بأشد العبارات المجازر المتواصلة التي ترتكبها قوات الاحتلال
  • في النزاعات المسلحة.. الجامعة العربية تناقش مشروع قانون لحماية الأطفال من التجنيد