أكد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، على أهمية منجم السكري باعتباره نموذجًا متطورًا للاستثمار في مجال التعدين، مشددًا على ضرورة دعم النجاحات التي يحققها المنجم في ظل الجهود المبذولة لزيادة الإنتاج واستخدام تقنيات حديثة في الاستكشاف، مما يسهم في إطالة عمر الإنتاج. وذكر أن المنجم تمكن من إنتاج 5.

8 مليون أوقية منذ بدء العمليات.

 

وأشار الوزير، خلال جولته التفقدية للعملية الإنتاجية في منجم السكري بالصحراء الشرقية بالقرب من مرسى علم، إلى أن قطاع الثروة المعدنية يسعى لتحقيق نجاحات جديدة وزيادة الاستثمارات في صناعة التعدين. وأكد على دعم الوزارة للجهود التي يبذلها الشركاء في هذا المجال، مشيدًا بالتنوع في الخبرات والتقنيات المستخدمة التي تفتح الباب لتحقيق اكتشافات اقتصادية واستغلال أمثل للثروات التعدينية، مما يضاعف من عوائد القطاع ويعزز مساهمته في الاقتصاد الوطني. وأضاف أن الوزارة تعمل باستمرار على تذليل أي تحديات لضمان استدامة الأعمال والإنتاج.

 

واستمع الوزير إلى عرض توضيحي حول مسار الاستثمارات في المنجم، والذي شمل أنشطة استكشافية وتنموية وإنتاجية، مع التركيز على استخدام التقنيات الحديثة لضمان التشغيل الآمن وتمكين المرأة والمساهمة في المسؤولية المجتمعية، حيث قدم المنجم نحو 35 مشروعًا لخدمة المجتمع المحيط.

وخلال جولته التفقدية، أشاد بدوي بوعي العاملين بالصناعة والتزامهم بتطبيق قواعد السلامة والصحة المهنية، كما نوه بأهمية مشاركة المرأة في مختلف إدارات المنجم، مشيرًا إلى أن 61 عنصرًا نسائيًا يعملن في الموقع ويقدمن أداءً متميزًا. وأكد على حرصه على زيادة فرص تواجد المرأة في مواقع العمل والإنتاج، لافتًا إلى أن قطاع البترول مستمر في جذب الكفاءات وتطوير مهارات الكوادر العاملة كجزء من جهود تعزيز الاستثمارات.

من جانبه، أوضح مارتن هورجان، الرئيس التنفيذي لشركة "سنتامين"، أن الشركة تسعى لزيادة القيمة المضافة للإنتاج من منجم السكري، معتمدة على كوادر مؤهلة ومدربة تضم عناصر نسائية تسهم في نجاحات المنجم. وأعرب عن ثقته في إمكانيات مصر والشراكة المثمرة مع الحكومة المصرية.

في السياق ذاته، أكد المحاسب محمد محمود، رئيس شركة السكري لإنتاج الذهب، أن المنجم الذي يبعد نحو 30 كم عن مرسى علم بدأ إنتاجه منذ عام 2010، ويعد نموذجًا حقيقيًا لما يمكن أن يقدمه قطاع التعدين من عوائد على الاقتصاد باستخدام تقنيات حديثة واستثمار للخبرات. وأشار إلى الجهود المستمرة لتطوير الأعمال بما يحقق أهداف زيادة الإنتاج وتقليل التكلفة.

وخلال جولته التفقدية، استعرض الوزير العمليات والتطورات الإنتاجية في المنجم، بما في ذلك محطة الطاقة الشمسية التي تعمل بقدرة 36 ميجاوات ونظام تخزين البطاريات بسعة 7.5 ميجاوات لتغذية المنجم، والتي تسهم في تقليل استهلاك الوقود والانبعاثات الكربونية.

وأكد الوزير على أهمية الالتزام بقواعد السلامة والصحة المهنية، وأشاد بالتعاون بين منجم السكري وجهاز حماية البيئة في تطوير نموذج استرشادي لتقييم الأثر البيئي لقطاع التعدين، بما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات.

حضر الجولة عدد من المسؤولين البارزين في وزارة البترول والشركات المعنية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: منجم السکری

إقرأ أيضاً:

النائب علاء عابد: زيارة الرئيس الألماني لمصر فرصة ذهبية لتعزيز الاستثمارات

أشاد النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، ونائب رئيس البرلمان العربي، بزيارة الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، لمصر ولقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

وقال «عابد» في تصريحات صحفية، إن الزيارة خطوة مهمة لتعزيز العلاقات الثنائية التاريخية والمتميزة بين مصر وألمانيا، التي تمتد لعقود طويلة من التعاون المثمر في العديد من المجالات.

العلاقات المصرية الألمانية نموذج للتعاون الدولي الفعال 

وأوضح رئيس نقل النواب، أن العلاقات المصرية الألمانية تُعد نموذجا للتعاون الدولي الفعال؛ إذ تعتمد على أسس من الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

وأكد «عابد» أهمية هذه الزيارة في تعزيز أطر التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي بين البلدين، لا سيما في ظل التحديات العالمية والإقليمية الراهنة التي تتطلب تكاتف الجهود والتعاون المشترك.

وأشار رئيس نقل النواب إلى أن مصر تُعد واحدة من أهم الشركاء الاقتصاديين لألمانيا في المنطقة، إذ يوجد العديد من المشروعات التنموية المشتركة التي تعكس متانة العلاقات بين البلدين. 

بحث سبل تعزيز الاستثمارات الألمانية في مصر

وتابع أن هذه الزيارة تأتي كفرصة ذهبية لبحث سبل تعزيز الاستثمارات الألمانية في مصر، خاصة في ظل الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الحكومة المصرية لتحسين مناخ الاستثمار، وتسهيل الإجراءات للمستثمرين الأجانب.

وأشاد رئيس نقل النواب بالتوجهات المصرية نحو تعزيز الاقتصاد الوطني من خلال جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مؤكدا أن التعاون مع ألمانيا يُعد من العوامل الأساسية لتحقيق هذه الأهداف. 

ولفت إلى أن زيارة الرئيس الألماني لمحطة قطار العاصمة الإدارية الجديدة، تعكس عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر وألمانيا، وتبرز أهمية التعاون الثنائي في مجالات البنية التحتية والنقل.

وأكد أن هذه الزيارة تعكس مدى التقدم الذي أحرزته مصر في تنفيذ مشروعاتها الوطنية الكبرى، وعلى رأسها مشروع القطار الكهربائي السريع الذي يمثل نقلة نوعية في مجال النقل العام، ويسهم في تعزيز جهود الدولة لتحقيق التنمية المستدامة، وتقليل الانبعاثات الكربونية، وتحسين جودة حياة المواطنين.

واختتم النائب علاء عابد تصريحاته، بالتأكيد أن التواجد الألماني في السوق المصرية يوفر فرص عمل جديدة، ويُسهم في نقل التكنولوجيا المتقدمة، وتعزيز البنية التحتية للصناعات المحلية.

مقالات مشابهة

  • السفيرة الأمريكية: ندعم مصر لتكون مركزا إقليميا للطاقة ونسعى لزيادة حجم الاستثمارات
  • بعد صفقة "سنتامين".. مصر توضح حقيقة بيع منجم السكري للذهب
  • بشرى سارة لمصر.. حقيقة صفقة بيع منجم السكري للذهب
  • «البترول»: «أنربك» أنتجت 1.9 مليون طن من «بنزين 92 و95» خلال 2023-2024
  • النائب علاء عابد: زيارة الرئيس الألمانى لمصر فرصة ذهبية لتعزيز الاستثمارات الألمانية
  • البترول: "أنربك" أنتجت 1.9 مليون طن بنزين خلال عام
  • النائب علاء عابد: زيارة الرئيس الألماني لمصر فرصة ذهبية لتعزيز الاستثمارات
  • نشرة التوك شو.. 1.3مليار دولار تمويلًا أمريكيًا لمصر وحقيقة بيع منجم السكري
  • مصر في 24 ساعة| توجيه رئاسي بالتخفيف عن المواطنين.. ومتحدث البترول يكشف حقيقة بيع منجم السكري
  • صفقة السكري وما بعدها.. جدل بعد الاستحواذ على أهم مناجم الذهب في مصر