يزداد الحديث داخل روسيا وفي العديد من دول العالم، حول إمكانية اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال زيارته المرتقبة يوم الثلاثاء 3 سبتمبر إلى منغوليا، وهي الأولى له منذ صدور مذكرة اعتقال ضده في شهرمارس من العام الماضي بحسب ما نشرتة وكالة رويترز.

وتعتبر منغوليا دولة عضو في المحكمة الجنائية الدولية، وموقعة على بنود نظام روما الأساسي، وتعد زيارة الرئيس الروسي هي الأولى له لدولة عضو في نظام روما، ويستعد بوتين لزيارة منغوليا خلال شهر سبتمبر بدعوة من رئيس البلاد، للاحتفال بالذكرى الـ85 لانتصارعسكري مشترك بين البلدين، بحسب بيان صادر عن الكرملين.

والانتصارالعسكري المشترك هو صراع بين القوات السوفيتية واليابانية في معركة خالخين جول، على الأراضي المنغولية عام 1939.

الزيارة تمثل تحديًا للجنائية الدولية

وتشكل هذه الزيارة إلى منغوليا، وهي دولة موقعة على نظام روما الأساسي، تحدياً مباشراً لسلطة المحكمة الجنائية الدولية، وقد تشكل سابقة خطيرة لقادة دوليين آخرين متهمين بجرائم مماثلة، وطالبت أوكرانيا، نظيرتها منغوليا، باعتقال فلاديمير بوتين فور وصوله البلاد، وأضافت: «ندعو السلطات المنغولية إلى تنفيذ مذكرة الاعتقال الدولية الإلزامية».

الكرملين المذكرة لا تثير قلقنا

وصرحت الرئاسة الروسية، أن مذكرة التوقيف الصادرة ضد بوتين من المحكمة الجنائية الدولية، لا تشكل خطرًا على زيارة بوتين المقبلة إلى منغوليا، الملزمة نظريًا بتوقيفه بمجرد وصوله نظرًا لكونها عضوًا في المحكمة، وذلك وفقًا لما نشرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، إن مذكرة التوقيف لا تثير قلقهم، مؤكدًا أن روسيا لديها حوار ممتاز مع منغوليا.

المحكمة الجنائية ترفض التعليق

ورفضت المحكمة الجنائية الدولية التعليق لـ«الوطن» حول قضية اعتقال فلاديمير بوتين وزيارته إلى منغوليا، وكان فادي العبدلله، المتحدث الرسمي باسم المحكمة الجنائية الدولية، قال في تصريحات لـ«الوطن» إن الدول الموقعة على نظام روما الأساسي والأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية ملزمة بتنفيذ قرارات المحكمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بوتين مذكرة التوقيف الكرملين منغوليا المحكمة الجنائية الدولية المحکمة الجنائیة الدولیة إلى منغولیا نظام روما

إقرأ أيضاً:

قوات كييف تهاجم قافلة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر في دونيتسك

روسيا – أعلن مصدر في قوات الأمن الروسية أن نظام كييف نفذ هجوما بطائرة مسيرة ضد قافلة مساعدات إنسانية تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر كانت تتحرك قرب مدينة سلافيانسك في دونيتسك.

ووفقا للمصدر، كان الغرض من الهجوم هو تعطيل زيارة رئيسة اللجنة الدولية ميريانا سبولياريتش إلى روسيا في منتصف سبتمبر الجاري.

وأوضح المصدر أن الهجوم أدى إلى مقتل ثلاثة موظفين في اللجنة الدولية وإصابة آخرين، وأدان رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر الهجوم.

ولم يتم تسجيل ضحايا في صفوف المواطنين المحليين، كما ذكرت وسائل إعلام أن القافلة كانت متجهة للتزود بالخشب والفحم.

وكالعادة اتهم زعيم نظام كييف فلاديمير زيلينسكي روسيا الاتحادية بمهاجمة قافلة إنسانية.

وبحسب المصدر: “يشير هذا الحادث إلى أن الأنغلوسكسونيين وأتباعهم على استعداد لارتكاب جريمة قتل وحشية حتى ضد الموظفين الذين يشاركون في أنشطة إنسانية من أجل تنفيذ خططهم لعزل روسيا عن العالم الخارجي”.

كما يشير إلى رغبة نظام كييف في منع الجانب الروسي من التواصل مع ممثلي الهياكل الدولية المؤثرة، والتي يمكن أن تنقل إليها الأدلة على الأعمال اللاإنسانية التي ترتكبها القوات الأوكرانية ضد المدنيين.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق نتنياهو وجالانت
  • إعلام إسرائيلي: الجنائية الدولية قد تصدر أوامر اعتقال بحق نتنياهو وجالانت هذا الأسبوع
  • أستاذ قانون: المحكمة الجنائية الدولية بصدد إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو
  • بوتين: ننتظر زيارة بزشكيان لتوقيع اتفاق جديد للتعاون الاستراتيجي
  • صدور كتاب دارين أبو النجا عن "الحماية الدولية" من بريل العالمية للنشر
  • قوات كييف تهاجم قافلة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر في دونيتسك
  • تفاصيل خصومات رحلات مصر للطيران إلى 4 دول.. تخفيضات تصل 25%
  • «الدولية لمناهضة الاحتلال»: إسرائيل تتبع نظام الفصل العنصري بالضفة الغربية
  • حيلة جديدة من نتنياهو لوقف إصدار مذكرة الاعتقال من الجنائية الدولية
  • ماذا وراء طلب المحكمة الجنائية الاستعجال بإصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو؟