لجريدة عمان:
2025-01-24@08:41:25 GMT

إدوارد سعيد في الجامعة

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

لم يكن لأحد أن يتوقع عودة إدوَارد سعيد للواجهة بهذه القوة، لكنه عاد وبقوة. فالتلامذة «الخارجون عن المقرر» في جامعة كولومبيا، معقلِه الحصين، نجحوا في بعث حضوره من جديد كمفكر فذٍّ بعيد الرؤية، حيث يمكننا أن نرى اليوم بوضوح، وأكثر من أي وقت مضى، خلاصات نقده الاستشراق الغربي وهو يتجلى في أكثر صوره عنفًا.

فمنذ اندلاع حملة الإبادة الصهيونية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، عقب السابع من أكتوبر الماضي، أي بعد مرور أيام قليلة على الذكرى العشرين لرحيل إدوَارد سعيد عن عالمنا (25 سبتمبر عام 2003) تكرر اسمه «الطباقي» ببروز، ليس في النقاشات الثقافية فحسب، بل قُرِئ في اللافتات المرفوعة خلال المظاهرات الطلابية التي شهدتها ساحة كولومبيا مؤخرًا: «يا جامعة كولومبيا، لماذا تطلبين منّي أن أقرأ للأستاذ إدوَارد سعيد إن كنتِ لا تودين أن أستعمله؟» هكذا كتبت إحدى الطالبات المتظاهرات على لافتتها.

هل نستطيع أن نتخيل إدوارد سعيد مثقفًا بلا جامعة؟ كانت الجامعة بالنسبة لإدوَارد «معقلاً» بالفعل، بكل ما تعنيه الكلمة، وإلا من يتخيل أن أستاذا للأدب الإنجليزي يجلس في مكتب جامعي زجاجه مضاد للرصاص؟! لا شكَّ أن الجامعة العريقة وفَّرت له منبرا عالميا لإذاعة أفكاره، وخاصة خلال السنوات الضارية من معركته الفكرية الشرسة مع المؤسسة الاستشراقية في الغرب ممثلةً بأهم رموزها المعاصرين، المعركة التي لم تتوقف «اشتباكاتها» حتى نهاية حياته. وبالتأكيد فإن الإشارة إلى دور المؤسسة المهم في صناعة المثقف ومركزيتها في بلورة مشروعه مسألة ضرورية عند مراجعة تجربة مفكر مثل إدوَارد سعيد، دون أن يتعارض هذا الاعتبار لدور المؤسسة أو يُنقص شيئا من حقيقة أنه كان مفكرا ألمعيا وعقلاً نقديًّا حرًّا تشكلت ملامح نبوغه في المراحل المبكرة التي سبقت وصوله إلى كولومبيا في ستينيات القرن الماضي وبعد مروره بجامعتي برنستون وهارفارد. والأهم أنه كان شخصية «طِباقية» بامتياز منذ التكوين، لا هي شرقية تماما ولا هي غربيةٌ تماما، بل هوية كونية مفتوحة للتعدد بكل ما يتمتع صاحبها ومطورها من تعدد للأدوار والمواهب والأماكن. فأينما حل ترك تأثيره العميق، سواء كان أستاذا في الجامعة أو متحدثا في البرامج التلفزيونية أو عازفا للبيانو أو سياسيا في صفوف منظمة التحرير الفلسطينية.

غير أن كل ما سبق لن يمنع ناقديه ومناوئيه - بصورة لا تخلو من الحسد الواضح - من المجادلة بأن «كولومبيا» هي الرافعة التي منحت إدوَارد سعيد كل هذه الشهرة والمكانة العلمية المرموقة والمقروئية الواسعة في الغرب حتى تصديره للشرق، وذلك منذ أن دخل إلى الوظيفة الأكاديمية فيها شابا في نهايات العشرين. لكن المفاجأة أن رئيس الجامعة الأسبق يرجح الحقيقة المعاكسة تماما؛ فقد اجتمع بجوقة من الطلبة اليهود الذين تظاهروا ضد إدوَارد سعيد عام 2000 للمطالبة بفصله من الجامعة بعد أن استفزهم بصورته الشهيرة التي التُقطت له وهو يقذف حجرا على برج المراقبة المهجور عند بوابة فاطمة في الجنوب اللبناني بعد تحريره. همس رئيس الجامعة في الطلبة المتظاهرين ليثنيهم عن موقفهم المتطرف، مُذكرا بأن شهرة جامعتهم والامتيازات التي يتمتعون بها بعد تخرجهم فيها إنما تعود لوجود من وصفوه بأنه «فيلسوف الإرهاب» كعلم من أعلام الهيئة التدريسية بالجامعة. من يؤكد هذه الحادثة هو تلميذه تِمُثي بْرِنَن الذي قدَّم لنا سيرةً غيرية ممتازة عن أستاذه الراحل بعنوان «إدْوَارْد سعيد: أماكن الفكر». علاقة الأستاذ بالجامعة في قصة كهذه لا بدَّ أن تستوقفنا لنتخيَّل، ولو من باب التسلية، كيف سيبدو موقف إدارة كولومبيا من المفكر الكبير لو أن المصرية البريطانية الأمريكية، نعمت شفيق، كانت هي من يرأس الجامعة آن ذاك؟!

ربما يمكننا أن نقول اليوم بأن استقالتها على خلفية المظاهرات الطلابية كانت انتصارا سياسيا لأسطورة إدوَارد سعيد العائدة إلى معقلها التليد. لقد انتصر «السعيديون» على نعمت شفيق إذن، وهو برهان آخر على حضوره القوي بين أجيال متأخرة من طلاب الذين لم يقابلوه يوما، بل منهم من هم طلاب طلابه في الواقع. العبرة في الأمر أن قيمة المؤسسة الجامعية ومكانتها العلمية تتحدد بقيمة أساتذتها. فالاستثمارات الضخمة والمباني العملاقة والمرافق والمختبرات المعدَّة بأحدث الأجهزة والإنفاق الحكومي كلها عوامل مادية تغدو بلا معنى يُذكر لبناء جامعة مرموقة إذا لم تستقطب الجامعة الأساتذة الرائعين، ضامنةً لهم حرية الرأي والفكر، وهم الذين سينجبون بدورهم تلامذة رائعين أوفياء لمعلميهم ومدافعين عنهم بوجه السلطة الجامعية إن استدعى الأمر. فالمدافعون الحقيقيون عن إدوَارد سعيد في الجامعة لم يكونوا سوى طلابه الذين يتسابقون على مقاعد محاضراته. وهو بالفعل النموذج الحقيقي للحياة الجامعية التي يفتقدها الطلاب في جامعاتنا العربية، حيث أساتذتهم ليسوا أكثر من «موظفين» حالهم كحال سائر الموظفين في الدوائر الحكومية البيروقراطية، وهذا بحد ذاته تفسير كاف لتخلُّف الجامعات العربية عن التفاعل السياسي في لحظة تاريخية حاسمة كهذه، بينما تنتفض أهم قلاع الأكاديميا الغربية ضد الإبادة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من الإعلامي محمد سعيد محفوظ بعد تعرضه لحادث سير

طمأن الإعلامي الدكتور محمد سعيد محفوظ، الجمهور على حالته الصحية بعد تعرضه لأزمة صحية؛ إثر الحادث الأليم الذي تعرض له، وأسفر عن إصابته بجروح في الجبهة والجفن الأيمن بعد ارتطام رأسه بعجلة القيادة.

وقال الدكتور محمد سعيد محفوظ، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: «بعد أسبوعين من التزام الفراش والمتابعة الطبية المستمرة، أشعر بتحسن كبير، بفضل الله سبحانه وتعالى، ثم بدعوات المخلصين الذين أحاطوني بمحبتهم ورعايتهم، والذين كانت رسائلهم واتصالاتهم وزياراتهم سندا ودواء وبلسما».

تطورات الحالة الصحية لمحمد سعيد محفوظ

وتابع الدكتور محمد سعيد محفوظ: «شكرا لشقيقتي الحبيبة أماني التي تولت اطلاعكم على المستجدات عبر صفحتي خلال الأيام الماضية، قلبي ممتلئ بالحمد والشكر على هذا الابتلاء الرحيم الذي سأظل أنهل منه دروسا تثلج الصدر حتى آخر العمر».

 

مقالات مشابهة

  • طلاب في جامعة كولومبيا الأمريكية يستأنفون التظاهر ضد الاحتلال الإسرائيلي (شاهد)
  • تحرير المختطف اياد سعيد الجبوري في ديالى
  • هزاع بن زايد يعزّي في وفاة خالد سعيد الظاهري
  • الأمم المتحدة: جرائم القتل بـ"كاتاتومبو" تبرز هشاشة عملية السلام في كولومبيا
  • اقتحام وصدامات في جامعة كولومبيا بنيويورك.. نشطاء يحرقون الصهيونية رمزيا ويثيرون جدلا (صور+ فيديو)
  • فيديو مرعب يوثق لحظة سقوط سائحة من مظلة في كولومبيا بسبب خطأ ساذج
  • كولومبيا: الصراع في كاتاتومبو يجبر ألف شخص على الفرار نحو فنزويلا
  • ‎تعرف على أبرز محطات آلية “مبادلة النفط بالوقود” التي أثارت جدلًا واسعًا انتهى بإلغائها.
  • أول تعليق من الإعلامي محمد سعيد محفوظ بعد تعرضه لحادث سير
  • الأمم المتحدة تدعو إلى إنهاء العنف ضد المدنيين فى كولومبيا