أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت أن وحدات من قواتها نجحت في السيطرة على بلدة بشرقي أوكرانيا، والقضاء على 1530 جنديا أوكرانيا، في حين كشف موقع روسي "مستقل" تمكنه من تحديد هويات أكثر من 66 ألف جندي روسي قتلوا منذ بدء الحرب في شباط/فبراير 2022.

وأوضحت الدفاع الروسية -في بيان حول سير العملية العسكرية الخاصة خلال الـ24 ساعة الماضية- أن قواتها صدت هجومين مضادين أوكرانيين، وقضت على نحو 1530 عسكريا، ودمرت 6 مستودعات ذخيرة ميدانية وقاذفة وعشرة صواريخ و6 قنابل موجهة و48 طائرة مسيرة أوكرانية.

وتتحدث تقارير عن تحقيق روسيا مكاسب تدريجية بدونيتسك في حين تواصل القوات الأوكرانية التقدم بمنطقة كورسك الروسية بعد توغلها المباغت عبر الحدود في السادس من أغسطس/آب الجاري، في ظل تضارب الأنباء عن حجم خسائر الجانبين، وادعاء كل منهما تكبيد الآخر خسائر فادحة في مختلف جبهات المواجهات المستمرة.

واليوم، قال فياتشيسلاف جلادكوف حاكم منطقة بيلغورود بجنوب غرب روسيا إن 5 أشخاص قتلوا وأصيب 46 آخرون في هجوم أوكراني هناك في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة هو الأحدث في سلسلة هجمات أوكرانية على المدينة خلال شهور.
وأضاف جلادكوف أن 37 من المصابين، بينهم 7 أطفال، نقلوا إلى مستشفيات في المدينة، في حين نددت وزارة الخارجية الروسية بالهجوم، داعية جميع الحكومات للتنديد بالهجوم "والنأي بنفسها علنا عن نظام كييف وما له من رعاة غربيين يرتكبون مثل هذه الجرائم"، وفق بيانها.

وأضافت الوزارة أن ما تسميه العملية العسكرية الروسية الخاصة ستستمر حتى تحقق جميع الأهداف بما في ذلك "نزع السلاح والقضاء على النازية" في أوكرانيا، في ظل حديث أوكراني متكرر عن هجمات روسية تطال مباني ومنشآت ومدنيين، رغم تصريحات الجانبين أنهما لا يتعمدان استهداف المدنيين.

بدورها، أعلنت كييف، اليوم السبت، إسقاط 24 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا، التي أعلنت بدورها أن قواتها سيطرت على بلدة في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا، في وقت أعلن فيه الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) تأييده للهجوم الأوكراني على منطقة كورسك الروسية.

جدل الأرقام

من جهته، أعلن موقع ميديازونا الروسي الذي يوصف بالمستقل، بالتعاون مع خدمة بي بي سي الروسية السبت، أنه تمكن من تحديد هويات أكثر من 66 ألف جندي روسي قتلوا منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في شباط/فبراير 2022.

ونشر هذا التعداد في تحقيق مشترك بينهما تم إنجازه أمس، ويستند الى البيانات الصحفية الرسمية أو المنشورات في وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، فضلا عن رصد المقابر، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي منتصف أبريل/نيسان، قالت الوسيلتان الإعلاميتان إنهما حددتا هويات أكثر من 50 ألف جندي روسي قتلوا في أوكرانيا منذ 24 فبراير/شباط 2022، في حين قدرت صحيفة نيويورك تايمز، نقلا عن مسؤولين أميركيين في أغسطس/آب 2023،، الخسائر العسكرية الروسية بنحو 120 ألف قتيل.

 

وفي نهاية فبراير/شباط، قدّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عدد الجنود الأوكرانيين الذين قتلوا بـ31 ألف جندي، في حين لا يعلن الجيش الروسي خسائره العسكرية إلا في مناسبات نادرة، ويستند الكرملين إلى "قانون أسرار الدولة" و"النظام الخاص" لتبرير عدم وجود إعلانات رسمية بشأن الخسائر.

وبداية يونيو/حزيران الماضي، رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عند سؤاله عن هذا الموضوع خلال لقاء مع وكالات الأنباء الدولية، تحديد الخسائر الروسية في أوكرانيا، مكتفيا بالقول إنها "أقل" من الخسائر الأوكرانية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ألف جندی فی حین

إقرأ أيضاً:

كورسك الروسية تدمر صاروخا أوكرانيا

قال أليكسي سميرنوف، القائم بأعمال حاكم مقاطعة كورسك الروسية، اليوم الخميس، بأن وسائط الدفاع الجوي الروسية اعترضت صاروخا أوكرانيا، ودمرته في أجواء المقاطعة،  وفقا لما اوردته وكالة "سبوتنيك". 

بريطانيا تسمح لكييف بضرب روسيا بصواريخ "ستورم شادو" بلينكن : روسيا تقصف المدن الأوكرانية بكل وحشية وتحصل على الأسلحة من إيران

جدير بالذكر أنه، في حوالي الساعة 5:30 من صباح يوم 6 أغسطس، شنت وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية هجوماً، بهدف الاستيلاء على أراضي في مقاطعة كورسك.

وصرح رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، فاليري غيراسيموف، بأنه تم وقف تقدم القوات الأوكرانية؛ مشددا على أن العملية في مقاطعة كورسك، ستكتمل بهزيمة العدو، ودحره إلى خارج حدود الدولة. 

وصرح رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، فاليري غيراسيموف، بأنه تم وقف تقدم القوات الأوكرانية؛ مشددا على أن العملية في مقاطعة كورسك، ستكتمل بهزيمة العدو، ودحره إلى خارج حدود الدولة. 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن نظام كييف قام بعملية استفزاز واسعة النطاق، وأطلق النار بشكل عشوائي، بما في ذلك على أهداف مدنية، مؤكدًا أن العدو سيلقى الرد المناسب على أفعاله، وأن روسيا ستحقق جميع الأهداف التي وضعتها في أوكرانيا.

وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ يوم 24 فبراير 2022، تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة، بهدف نزع سلاح أوكرانيا والقضاء على التهديدات الموجهة عبرها إلى أمن روسيا، وحماية المدنيين، الذين تعرضوا على مدار 8 سنوات إلى الاضطهاد في إقليم دونباس على يد نظام كييف.

مقالات مشابهة

  • اللجنة العسكرية للناتو: هناك مبرر عسكري وقانوني لهجوم أوكرانيا على الأراضي الروسية
  • تصادم قطارين في مصر.. والسلطات تعلن الخسائر
  • مصر تعلن حصيلة الخسائر البشرية في حادث القطارين
  • «الدفاع الروسية» تعلن السيطرة على منطقة جيلان بيرشي شرقي أوكرانيا
  • الخارجية الروسية: موسكو لن تتسامح مع أنشطة موظفي المخابرات البريطانية في روسيا
  • مسؤولون إسرائيليون يحذرون من تصعيد أمني خطير بسبب الأحداث بالضفة
  • إسرائيل تعلن أسماء مسلحين في هجوم قُتل فيه موظفون بأونروا.. وتعليق من واشنطن
  • موسكو تحذر واشنطن من "رد عاصف" بسبب احتمال تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى
  • لافروف: الناتو يزود أوكرانيا بالمعلومات من استخباراته العسكرية والفضائية
  • كورسك الروسية تدمر صاروخا أوكرانيا