تفاجأ الشارع الإسرائيلي بتنفيذ الفصائل الفلسطينية عملية في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة هي الأولي من نوعها منذ عقد من الزمن وتحديدًا منذ الانتفاضة الثانية، وهي عملية عسكرية استهدفت مستوطنة غوش عتصيون في الضفة الغربية المحتلة، إذ انفجرت سيارتان مفخختان ما أسفر عن مقتل جندي وإصابة قائد لواء وعدد من المستوطنيين «بنيران صديقة»، ما جدد بالأذهان مخاوف من أن الفصائل الفلسطينية لا تزال تمتلك ورقة رابحة تمكنها من تهديد دولة الاحتلال .

. فماذا حدث؟

تفاصيل العملية العسكرية في غوش عتصيون

وكشفت قناة القاهرة الاخبارية نقلا عن هيئة البث الإسرائيلية، اليوم السبت، أن جيش الاحتلال أعلن أن اثنين قامًا بتنفيذ عملية عسكرية في منطقة غوش عتصيون، حيث ركبا كلاهما سيارتين مفختتين، وكانا يخططان لتفجيرهما في وقت متزامن، وهو ما أسفر عن إصابة إسرائيليين بينهم لواء، ومقتل جندي.

وأضاف التقرير، أن جيش الاحتلال طلب من سكان مستوطنة كرمي تسور قرب الخليل البقاء في منازلهم، خشية وجود عملية أخرى، فضلا عن إغلاق الحرم الإبراهيمي أمام الجميع، وتم فتحه بعد ذلك وسط إجراءات تفتيش صارمة.  

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، قتل فلسطيني فضلا عن إلقاء القبض على 6 آخرين، ولا يزال الأمر قيد التحقيق.

وكشفت القيادات العسكرية، إن العبوات التي انفجرت الليلة الماضية، كانت قوية مدعومة باسطوانات غاز.

مصادر عبرية: دمار كبير في محطة المحروقات التي انفجرت بها مركبة مفخخة داخل التجمع الاستيطاني "غوش عتصيون" شمال الخليل الليلة الماضية. pic.twitter.com/Uob1wAvTIj

— fadi (@fadi3235) August 31, 2024 سيارة مفخخة

واشتبهت المؤسسة الأمنية في وجود سيارة مفخخة ثالثة لم يتم تحديد مكانها بعد، ولا تزال العديد من الحواجز منتشرة على طرقات المنطقة، فيما تواصل قوات الاحتلال عمليات البحث في أنحاء الضفة.

وفي الهجوم الأول، أصيب ضابط يبلغ من العمر 24 عاما بجروح متوسطة، وأصيب ضابط احتياطي يبلغ من العمر 34 عاما بجروح طفيفة.

وأوضحت الصحيفة أن الإصابات لم تكن ناتجة عن الهجوم بل أصيبوا بنيران غير مقصودة من قبل قوات جيش الاحتلال، وأصيب شاب آخر بعد اصطدامه بسيارة المقاوم الفلسطينية، وتم نقله إلى مستشفى هداسا عين كارم.

عودة المخاوف من العمليات العسكرية

وبحسب وسائل إعلام عبرية، فأن تلك العملية ليست الأولى من نوعها بل الثانية فقبل نحو أسبوعين انفجرت عبوات ناسفة في وسط تل أبيب، يُعتقد أنها كانت عملية عسكرية لكن بسبب خطأ فني وقع الانفجار قبل الوقت المحدد.

وأضافت أن العملية العسكرية المزدوجة اليوم، والتي استطاع فيها رجال المقاومة الفلسطينية الدخول إلى مستوطنة رغم الإجراءات الأمنية وتنفيذ تفجير داخل محطة وقود إسرائيلية، كانت تستهدف تجمعات كبيرة، تعيد للأذهان ما كان يحدث خلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وأوضح المراسل العسكري لهيئة البث الإسرائيلية، إن رجال المقاومة في الضفة الغربية ينفذون عمليات عسكرية وهجمات كبيرة وقوية لم نشهد مثلها منذ الانتفاضة الثانية.

وقالت صحيفة يديعوت إحرونوت العبرية، أن تلك الهجمات أعادت للأذهان العمليات العسكرية التي اعتادت الفصائل الفلسطينية أن تقوم بها خلال الانتفاضة الثانية، مع وجود رعب فعلي من العبوات الناسفة والتي ارتفعت في الأشهر القليلة الماضية، فضلا عن حالة الرعب وبقاء الإسرائيليين في منازلهم خشية الإصابة في تلك العمليات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غوش عتصيون الفصائل الفلسطينية الانتفاضة الثانية الضفة الغربية الخليل جیش الاحتلال غوش عتصیون

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: تل أبيب تقترب من تنفيذ عملية عسكرية واسعة في لبنان

نقل إعلام إسرائيلي، عن مسؤولين أمنيين قولهم: «نقترب من لحظة تنفذ فيها إسرائيل عملية عسكرية واسعة على الحدود الشمالية مع لبنان»، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يقصف بالمسيرات والصواريخ مواقع عسكرية جديدة للاحتلال ويحقق إصابات دقيقة ومباشرة
  • وزيرة الخارجية الفلسطينية: ما تشهده غزة لم نراه منذ الحرب العالمية الثانية
  • مجزرة جديدة داخل مدرسة تؤوي لاجئين في حي الزيتون / شاهد
  • إعلام إسرائيلي: تل أبيب تقترب من تنفيذ عملية عسكرية واسعة في لبنان
  • إسرائيل تتأهب لتنفيذ عملية عسكرية واسعة على الحدود الشمالية مع لبنان
  • حزب الله ينفذ عملية نوعية كبرى بمواقع عسكرية إسرائيلية
  • عملية تجويع متعمدة من قبل إسرائيل تجاه الفلسطينيين (شاهد)
  • أعلى محكمة في إسرائيل تعترف بقوة الفصائل العسكرية بغزة: لديهم تكتيكات وخدع
  • انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من مخيم طولكرم بعد عملية عسكرية موسعة
  • إسرائيل تنفذ عملية عسكرية في سوريا: أسر شخصيتين إيرانيتين ومصادرة وثائق حساسة