أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عدد من التفاصيل الهامة والمؤشرات الخاصة بالأداء المالي خلال عام 2022/2023 .

وقال معيط ، أن مؤشرات الأداء المالي المحققة فعليًا خلال عام ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣ جاءت جيدة، على ضوء الأجواء العالمية غير المواتية التي انعكست في ارتفاع أسعار معظم السلع الاستراتيجية الأكثر احتياجًا حول العالم نتيجة لزيادة حدة اضطرابات سلاسل الإمداد والتوريد وما ترتب عليها من نقص شديد في مستلزمات الإنتاج، وزيادة أسعار الوقود والسلع الغذائية بمعدلات كبيرة جدًا غير مسبوقة.

وقال الوزير : “ نتوقع أن يصل معدل الدين إلى ٩٥,٦٪ من الناتج المحلي بنهاية العام المالي الماضي متأثرًا بزيادة ١٣,١٪ من الناتج المحلي نتيجة تغير سعر الصرف، ولولا ذلك لكان  ٨٢,٦٪ مقارنة بـ ٨٧,٤٪ في العام المالي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢، حيث إن تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار أدى إلى زيادة قيمة المديونية الحكومية ١,٣ تريليون جنيه بنسبة ١٣,١٪ من الناتج المحلي ”.

وتابع : “ نستهدف عودة المسار النزولي لمعدل الدين ليصل إلى ٨٠٪ على المدى المتوسط القريب، بحيث يبدأ في الانخفاض من العام المالي الحالي على مدار الأربع سنوات المقبلة ليتراوح بين ٧٥٪ إلى ٧٩٪ من الناتج المحلي ”.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الاكاديمية العسكرية للدراسات: عملية المواصي تعكس خسة قوات الاحتلال.. لهذا السبب

قال اللواء أركان حرب الدكتور وائل ربيع، مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يصر على تنفيذ عمليات قتل وإبادة جماعية ضد المدنيين الفلسطينيين، خاصة أنه خلال اليومين السابقين، حيث كان هناك دفع من قبل جيش الاحتلال للفلسطينيين من مدينة غزة جنوبا إلى منطقة خان يونس والمواصي، وإعلان أن هذه المنطقة آمنة.

عملية المواصي

وأضاف ربيع، خلال مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم السبت، أن جيش الاحتلال وجه قصف صاروخيا لمثلث المواصي، وأسفرت عن استشهاد 79 شخصا وإصابة 289 شخصا طبقا للمصادر الفلسطينية، وأوضحت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أن عملية القصف هذه نتيجة لمعلومات استخباراتية وأمنية بوجود قيادات أمنية من المقاومة الفلسطينة لم تحددها لكن بعض المصادر قالت إن بها القائد محمد أبو ضيف ورافع سلامة قائد لواء خان يونس.

شاهد| أحد الموظفين يعرض مشكلته على كامل الوزير.. والأخير ينفعل على الموظفة محافظ بيت لحم: كافة محافظات فلسطين تتعرض لهجمة إسرائيلية غير مسبوقة

وتابع، أن جيش الاحتلال أعلن أن منطقة المواصي آمنة وتدافع عليها سكان غزة، ما يعكس خسة هذا الجيش واستمرار سياسات الإبادة الجماعية الممنهجة ضد الشعب الفلسطيني المدني الأعزل، وستزيد من تعقيدات عملية التفاوض بين حماس وإسرائيل.

مقالات مشابهة

  • الاكاديمية العسكرية للدراسات: عملية المواصي تعكس خسة قوات الاحتلال.. لهذا السبب
  • باكستان وصندوق النقد الدولي يتوصلان إلى اتفاقية بشأن برنامج إقراض جديد
  • باكستان وصندوق النقد الدولي يتوصلان إلى اتفاقية بشأن برنامج إقراض جديد بقيمة 7 مليارات دولار
  • بصدارة أمريكا.. الدين العام العالمي يتجاوز الـ100 تريليون دولار
  • لهذا السبب.. حبس مدير منصة للتواصل الاجتماعي!
  • الاقتصاد الروسي يحقّق نمواً نسبتة 5%
  • الحكومة تستهدف جذب الاستثمار والتمويل وخفض الدين العام
  • الدين العام العالمي ينمو سريعا ويتجاوز 100 تريليون دولار
  • محكمة يونانية تقضي بسجن 3 أشخاص احتجزوا مهاجرين في مقطورة لهذا السبب
  • تراجع معدل التضخم الأساسي السنوي لـ26.6% بنهاية يونيو 2024