نظم عشرات التجار بـ »سوق السلك » أو « المركب التجاري محمد الخامس » بحي المعاريف بالدار البيضاء، وقفة احتجاجية الجمعة، للمطالبة بالسماح لهم بالعودة إلى محلاتهم بالطابق الأرضي، مؤكدين أن هذا السوق هو مصدر رزقهم الوحيد.

ويتهم التجار رئيس مقاطعة المعاريف بإصدار قرار بإخلائهم الطابق العلوي من السوق لمدة شهر، غير أنه لم يسمح لهم بالعودة إلى محلاتهم الأصلية بالطابق الأرضي بعد ذلك.

وأكد التجار في تصريحات متطابقة لـ »اليوم 24″ تعرضهم لتهديدات بسحب رخصهم التجارية، خلال اجتماع مع رئيس المقاطعة أول أمس الخميس، والذي شهد مناوشات كلامية بين الطرفين.

ويأتي هذا الاحتجاج بعد معاناة التجار من إغلاق السوق لمدة تسعة أشهر بحجة إصلاحات، الأمر الذي اضطرهم للعمل في ظروف صعبة بالطابق العلوي، مما أدى إلى تراجع مبيعاتهم بشكل كبير.

ويطالب التجار الوالي امهيدية بالتدخل العاجل من أجل حل مشكلتهم والعودة إلى ممارسة نشاطهم التجاري في ظروف ملائمة.

ويؤكد التجار أن الطابق العلوي لا يحظى بنفس الإقبال من قبل الزبائن، مما أدى إلى تراجع مداخيلهم بشكل كبير، ويشيرون إلى أنهم غير قادرين على تحمل المزيد من الخسائر، خاصة وأنهم يتحملون مسؤوليات عائلية. هذا الوضع، دفع العشرات منهم إلى مراسلة والي جهة الدار البيضاء سطات، محمد امهيدية، مطالبين إياه بالتدخل لإنقاذهم من الإغلاق.

وفي رسالة «استعطاف» سابقة إلى الوالي، اطلع «اليوم 24» على نسخة منها، طالب التجار بالسماح لهم بالعودة إلى الطابق الأرضي، معتبرين أن السوق هو مصدر رزقهم الوحيد، كما طالبوا بتعويضهم عن الخسائر التي تكبدوها خلال فترة الإغلاق.

ولفت التجار إلى تراكم الديون عليهم خلال الأشهر الماضية، وأنهم غير قادرين على تحمل المزيد من الإغلاق، كما يؤكدون أنهم منفتحون على جميع الحلول التي تضمن استمرار أعمالهم.

يُذكر أن « سوق المركب التجاري محمد الخامس » هو أحد أهم الأسواق المعروفة في مدينة الدار البيضاء، ويضم العديد من المحلات التجارية التي تبيع مختلف أنواع السلع.

كلمات دلالية الدارالبيضاء ، المعاريف،

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: بالعودة إلى

إقرأ أيضاً:

آفة المخدرات.. بغداد تنجح في بلورة التعاون الأهم بمكافحة السموم البيضاء

بغداد اليوم - بغداد

أكدت لجنة الأمن والدفاع النيابية، اليوم السبت (14 أيلول 2024)، نجاح بغداد في بلورة تعاون هو الأهم منذ عقود في مكافحة المخدرات.

وقال عضو اللجنة ياسر إسكندر لـ"بغداد اليوم"، إن "بغداد أدركت خطورة المخدرات منذ سنوات بسبب تنامي تهريب مواد وعقاقير بدأت تثير قلقًا داخليًا مع تزايد أعداد الإدمان وبروز شبكات تهدد الاستقرار والأمان".

وأضاف أن "العراق نجح في بلورة خارطة تعاون إيجابية مع عواصم دول الجوار دون استثناء من خلال تبادل المعلومات التي أسهمت في كشف العديد من الشبكات وتفكيكها وضبط كميات كبيرة من المخدرات”.

وأشار إلى أن "العديد ممن يُسمى بالتجار الأجانب سقطوا في قبضة العدالة أثناء محاولتهم إدخال مواد مخدرة بكميات كبيرة"، لافتًا إلى أن "حجم ما ضُبط من المخدرات خلال 2024 يوازي ما تحقق لفترات طويلة".

وانطلقت في 20 تموز 2024، الاجتماعات التحضيرية لمؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدرات.

وأكد مدير دائرة الاعلام والعلاقات بوزارة الداخلية خالد المحنا في تصريح تابعته "بغداد اليوم"، أن "العاصمة بغداد تستقبل المؤتمر الثاني لمكافحة المخدرات”، مبيناً أن “الوزارة نجحت في اقامة المؤتمر لمناهضة ومكافحة هذه الآفة”.

ويضيف، أن “خلال المؤتمر الأول الذي عقد العام الماضي تمكنت الوزارة من ايجاد منظومة تعاون دولي واثمرت عن الاطاحة بالعديد من شبكات المتاجرة بالمواد المخدرة".

ويشير المحنا الى أنه “سيكون خلال المؤتمر الثاني قرارات لصالح تعزيز التعاون لمكافحة المخدرات”، لافتا الى أن “9 دول اقليمية شاركت في المؤتمر”.

وأوضح، أن "الغاية من هذا المؤتمر هي مكافحة جريمة المخدرات كونها من الجرائم الدولية العابرة للحدود ولا يقوم أي بلد بمفرده بمكافحة هذه الجريمة”.

ويشهد العراق منذ سنوات تفشي غير مسبوق في تعاطي المخدرات وبمختلف مناطق البلاد، بعد أن كان مجرد معبر لها من إيران إلى دول أخرى قبل عقدين من الآن، إذ أصبح اليوم مركزاً وسوقاً رائجة تنشط فيها شبكات واسعة من العصابات المتخصصة وبعضها مدعوم من جهات مسلحة ما يصعب ملاحقتها، كما أن أنواعا من المخدرات باتت تصنع داخل البلاد وفقاً لجهات رسمية.

مقالات مشابهة

  • آفة المخدرات.. بغداد تنجح في بلورة التعاون الأهم بمكافحة السموم البيضاء
  • التحول الديمقراطي – الأمل وعقبة إقصاء الإسلاميين في سياق المواطنة
  • لن نتخلى عن مطالبنا بالعودة.. المجازون إجباريا يتظاهرون في بغداد لشمولهم بالتعيينات
  • أهالي المحتجزين الإسرائيليين يعترضون طريقا في تل أبيب ويطالبون بصفقة تبادل
  • إحباط هجوم «حوثي» غربي الضالع
  • خطوات الاستعلام عن فاتورة التليفون الأرضي 2024
  • تريبورتور يدهس قائداً و أعوان سلطة بالدار البيضاء
  • بزشكيان يبحث مع التجار الإيرانيين عوائق تنمية التجارة مع العراق
  • «السلك كان عريان» .. تفاصيل وفاة طفلة أوسيم صعقًا بالكهرباء
  • القضاء الإداري يعزل البرلماني السابق عبد الله العلوي من عضوية جماعته