غزة.الضفة الغربية"وكالات":

قالت سلطات الصحة الفلسطينية إن ما لا يقل عن 48 شخصا استشهدوا اليوم في هجمات إسرائيلية على قطاع غزة، فيما وقعت اشتباكات في مناطق بوسط القطاع وجنوبه قبيل انطلاق حملة مزمعة للتطعيم من شلل الأطفال.وقال مسعفون في مخيم النصيرات اليوم إن هجمات إسرائيلية أخرى أدت إلى استشهاد 19 على الأقل بينهم تسعة من عائلة واحدة.

وأضاف المسعفون أن أكثر من 30 آخرين استشهدوا في سلسلة هجمات في مناطق أخرى من غزة.وقال سكان ومصادر من جماعات المقاومة ان مسلحين من حماس وحركة الجهاد الإسلامي وجماعات أخرى يخوضون قتالا ضد القوات الإسرائيلية في حي الزيتون بشمال غزة حيث تنفذ الدبابات عمليات منذ أيام وفي رفح.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه يواصل عملياته في وسط قطاع غزة وجنوبه. وذكر أن قواته قتلت مسلحين وفككت بنى تحتية عسكرية في مدينة غزة كما عثرت على أسلحة وقتلت مسلحين في تل السلطان غرب رفح.

وعادت عائلات إلى مناطقها في خان يونس بجنوب القطاع بعدما أنهى الجيش هجوما ارهابيا استمر 22 يوما وأظهر مقطع مصور مناطق واسعة سويت بالأرض وأبنية وبنى تحتية مدمَرة.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة حصدت أرواح أكثر من 40600 شخص. ونزح تقريبا جميع سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة ويعاني القطاع أيضا من أزمة جوع. فيما تواصل إسرائيل ارتكاب الإبادة الجماعية.

وفي الضفة الغربية المحتلة، واصلت القوات الإسرائيلية عملية عسكرية في مدينة جنين، إذ حلقت طائرات مسيرة وطائرات هليكوبتر في أجواء المدينة، بينما أمكن سماع دوي إطلاق النار على نحو متقطع.

وأجبرت القوات الإسرائيلية، اليوم عائلات فلسطينية على إخلاء منازلها من مخيم جنين بالضفة الغربية .

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية ( وفا ) عن شهود عيان قولهم إن "قوات الاحتلال أجبرت عددا من العائلات على ترك منازلها، والخروج من الجهة الخلفية المحاذية لمستشفى جنين الحكومي ، منطقة دوار الحصان".ووفق الوكالة ، "يواصل الاحتلال محاصرة مخيم جنين منذ فجر اليوم، ويفرض حظر التجول في حارة الدمج، وحي الجابريات".

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني ،اليوم إن طواقمه تجد صعوبة في الوصول إلى إصابات داخل حارة الدمج في مخيم جنين بالضفة الغربية .وذكرت جمعية الهلال الأحمر، في بيان مقتضب أوردته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية(وفا) ، أن "طواقمها تلقت بيانات بوجود إصابات داخل حارة الدمج، وانها لا تستطيع الوصول إلى الإصابات، بسبب منع الاحتلال الاقتراب من المكان".

ويواصل الجيش الإسرائيلي محاصرة مخيم جنين منذ فجر اليوم ويفرض حظر التجول في حارة الدمج، وحي الجابريات وسط انفجارات وتبادل لإطلاق النار.

وفي جنوب الضفة الغربية المحتلة، أعلن الجيش الإسرائيلي تصفية فلسطينيين ليل الجمعة السبت كانا يعتزمان تنفيذ هجمات باستخدام عبوات ناسفة قرب مستوطنات.

وأفاد الجيش بأن "مناضلا حاول تنفيذ هجوم بسيارة مفخخة" قرب تجمع مستوطنات غوش عتصيون، فيما قام آخر بـ"التسلل الى (مستوطنة) كرمي تسور".

وأوضح في بيان أن سيارة انفجرت عند محطة وقود قرب غوش عتصيون، واصفا ذلك بـ"محاولة تفجير سيارة مفخخة ".

وبشأن مستوطنة كرمي تسور، أوضح الجيش أن "مقاوما تسلل الى المجمع (مستقلا سيارة)، ما دفع مسؤول الأمن الى مطاردته بسيارته"، مشيرا الى وقوع اصطدام بين السيارتين واضاف أن "عبوة ناسفة انفجرت في سيارة المقاوم".

من جهتها، تحدثت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن "عملية بطولية مزدوجة" بينما رحبت الجهاد الإسلامي ب "عملية نوعية مزدوجة".

واستشهد 20 فلسطينيا خلال ثلاثة أيام في عملية إسرائيلية ارهابية واسعة النطاق في شمال الضفة الغربية المحتلة، بدأتها الأربعاء، مع تواصل الحرب بينها وبين حماس في قطاع غزة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية الجمعة تسجيل استشهاد 20 شخصا منذ الأربعاء، بينهم شابان يبلغان 13 و17 عاما، وفق الهلال الأحمر الفلسطيني.

وذكرت وكالة وفا الفلسطينية أن رجلا يبلغ 82 عاما من بين الشهداء.

وأعلنت حماس وحركة الجهاد الإسلامي أن 13 على الأقل من الشهداء ينتمون إلى جناحيهما العسكريين، كتائب القسام وسرايا القدس.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الضفة الغربیة حارة الدمج مخیم جنین قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

حماس تعرض مشاهد من اشتباك مقاتليها مع الجيش الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية

عرضت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" في فلسطين، اليوم السبت، مشاهد من المعارك الضارية التي نفذها مقاتلوها في معركة "رعب المخيمات" في الضفة الغربية.

وأظهر مقطع الفيديو مجموعة لقطات لاستهدافات متنوعة في جيني وطوباس وطولكرم، حيث استهدف مقاتلو كتيبة جنين جيبا عسكريا إسرائيليا بعبوة ناسفة في محور الصناعية، وفي مقطع آخر اشتبك مقاتلو كتيبة نابلس مع قوة مشاة إسرائيلية راجلة من المسافة صفر.

كما واشتبك مقاتلو كتيبة طوباس مع قوة مشاة إسرائيلية راجلة من المسافة صفر.

أما كتيبة طولكرم فاستهدفت آليات عسكرية إسرائيلية توغلت داخل المدينة في محور المسلخ بزخات من الرصاص، وتمكن مقاتلوها من تدمير جرافة عسكرية إسرائيلية باستخدام عبوة ناسفة في شارع نابلس.

أما كتائب القسام فأعلنت اليوم عقب عدة اتصالات مع مقاتليها في الضفة الغربية، تفجير  6 عبوات ناسفة بآليات إسرائيلية خلال الاجتياح الأخير لمحافظة طولكرم، وإيقاع طواقمها بين قتيل وجريح.

وفي سياق متصل اقتحمت القوات الإسرائيلية، فجر السبت بلدة يعبد غرب جنين، وذكر مواطنون أن عدة آليات عسكرية إسرائيلية اقتحمت البلدة من مدخلها الشرقي، وجابت شوارع وأحياء البلدة لتتمركز وسطها.

وأفادت المصادر بأن المواطنين تصدوا للقوة الإسرائيلية ودارت مواجهات أطلق خلالها الجيش أعيرة نارية وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن إصابات أو اعتقالات.

 كما هاجمت مجموعة من المستوطنين بحماية من الجيش الإسرائيلي مساء اليوم السبت، منازل المواطنين في منطقة خلايل اللوز جنوب شرق بيت لحم.

وقال أحد المواطنين إن مجموعة من المستوطنين قاموا برعي أغنامهم في أراضي الفلسطينيين المزروعة بأشجار الزيتون واللوزيات بحماية من القوات الإسرائيلية، وتصدى لهم الأهالي لإخراجهم من الأرض.

وأضاف أن الجيش أطلق الرصاص الحي وقنابل الغاز السام صوب المواطنين، ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق.

مقالات مشابهة

  • حماس تعرض مشاهد من اشتباك مقاتليها مع الجيش الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية
  • الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها في الضفة الغربية مع مواصلة الجيش الإسرائيلي عملياته    
  • الجيش الإسرائيلي يقتل موظفاً في أونروا بالضفة الغربية
  • البيان الختامي لاجتماع مدريد: نؤكد على ضرورة تمكين الحكومة الفلسطينية من أداء جميع واجباتها في قطاع غزة والضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية
  • لأول مرة.. الجيش الإسرائيلي يعثر على نفق شمال الضفة الغربية
  • انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من مخيم طولكرم بالضفة الغربية بشكل كامل
  • الخارجية الفلسطينية تدين اقتحام «نتنياهو» للأغوار.. وتحذر من تفجير الأوضاع في الضفة الغربية
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد الشهداء لـ 703 في الضفة الغربية
  • مخيم طولكرم.. ثاني أكبر مخيم في الضفة الغربية
  • وكالة الأنباء الفلسطينية: إصابة شخص برصاص قوات الإحتلال في مخيم الفارعة بالضفة الغربية