الجديد برس:
2024-09-14@20:05:34 GMT

“معاريف”: اقتصاد “إسرائيل” يغرق

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

“معاريف”: اقتصاد “إسرائيل” يغرق

الجديد برس|

قال الصحافي في صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، نتان زهافي، نقلاً عن خبراء، إنّ  وزير المالية في “الحكومة” الإسرائيلية، بتسلئيل سموتريش، “ليس لديه أدنى فكرة عن الاقتصاد”، وسط عدم اكتراثه للوضع الاقتصادي المتأزّم في “إسرائيل” بفعل تداعيات الحرب المستمرة منذ نحو 11 شهراً على مختلف الجبهات.

وأضاف زهافي أنّ “سموتريش، ذا الماضي المشكوك فيه، مصاب بعمى الألوان ولا يلاحظ الأضواء الحمراء الوامضة التي تحذّر من أنّ السفينة على وشك الاصطدام بصخور الشاطئ والغرق”، فهو “لا يرى المستثمرين يتركون السفينة الغارقة، ولا يستمع إلى مديري شركات التصنيف الائتماني الذين يخفضون تصنيف إسرائيل ويحذرون من خطورة الوضع وخفض التصنيف مرة أخرى”.

كما أنّه “لا يفهم أنّ السياح لا يأتون إلى إسرائيل”، وأنّ الفنادق وشركات السياحة “تفتقر إلى الإيرادات”، و”لا يستمع إلى صرخاتهم عندما ينادون: أنقذونا”.

وتابع أنّ “سموتريش المتغطرس، الذي يتمتع بثقة زائدة بنفسه، يستخدم الأموال العامة وكأنها أموال خاصة به، بحيث يوزّع الفوائد والمنح على الأغنام من مراعيه ويغض الطرف عن المزارعين الذين احترقت حقولهم بفعل نيران غزة وحزب الله، إذ أصبحت الحقول والبساتين أرضاً محروقة”.

وكذلك، “يعاني النظام الصحي من أزمة، وهناك نقص حاد في الأطباء والمعالجين النفسيين والميزانيات المخصصة لإعادة تأهيل المتأثّرين بالحرب”، في حين يُضاف إلى ذلك أنّ “هناك حركة جدية للأطباء الذين ينتقلون للعيش والعمل في الخارج، وليس من أجل العودة”.

كما أشار زهافي إلى “غلاء المعيشة الذي يرتفع أكثر فأكثر”، وإلى “أسعار الرحلات الجوية التي تعانق الغيوم، والتي هي في إسرائيل الأعلى في العالم”.

يُضاف إلى ذلك “التقارير الواردة من أقسام الاقتصاد عن تقنيي الهايتك الذين يغادرون إلى الخارج”، واصفاً إياها بـ “المخيفة بسبب القائمة الطويلة”.

وعلى الرغم من هذه الوقائع القاتمة، “يبدو سموتريش واثقاً من أنّ إسرائيل هي جنة اقتصادية عندما يتحدث في مناسبات مختلفة أو يُجري مقابلات في وسائل الإعلام”، و”يعتقد أنه يسيطر على الوضع”، وعندما يحاول كبار أعضاء وزارته تحذيره وانتقاده، “يقترح عليهم الاستقالة”.

وأدّت الحرب المستمرة على مختلف الجبهات إلى خسائر كبيرة في الاقتصاد الإسرائيلي، حيث “ألحقت الضرر بآلاف الشركات الصغيرة، وأضعفت الثقة الدولية في اقتصاد كان يُنظر إليه ذات يوم على أنه دينامو ريادة الأعمال”، وفق وكالة “أسوشيتد برس” الأميركية.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

جنوب إفريقيا “مصممة” على متابعة قضية “الإبادة” ضد إسرائيل

أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا، أن بلاده مصممة على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، مشيرا إلى أنه سيتم تقديم المزيد من الأدلة الشهر المقبل.
ورفعت جنوب إفريقيا القضية في ديسمبر الماضي زاعمة أن الهجوم الذي شنته إسرائيل على غزة ردا على هجوم حماس الدامي في 7 أكتوبر، ينتهك اتفاقية عام 1948 في الأمم المتحدة بشأن منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها. ونفت إسرائيل بشدة هذا الاتهام.
وقال رامابوزا للصحافيين عندما سئل عن القضية “نحن عنيدون”، مؤكدا تصميمه “على المضي قدما في قضيتنا”.
ومن المقرر أن تقدم جنوب إفريقيا بيانا بالحقائق والأدلة إلى محكمة الأمم المتحدة الشهر المقبل لدعم قضيتها.
وأضاف الرئيس أن الاستعدادات جارية لتقديمه “وهو مجلد ضخم من مئات ومئات الصفحات”.
وتابع “نواصل القول بأن الإبادة الجماعية يجب أن تتوقف ويجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار، وبشكل مماثل، يجب أن يكون هناك إعادة للرهائن”.
وانضمت إلى جنوب أفريقيا في الدعوى دول عدة بينها كولومبيا وليبيا والمكسيك وإسبانيا وتركيا.

مقالات مشابهة

  • جنوب إفريقيا “مصممة” على متابعة قضية “الإبادة” ضد إسرائيل
  • تشيلي تطلب الانضمام إلى قضية “الإبادة الجماعية” ضد إسرائيل
  • عاجل| مؤشرات سلبية عن الاقتصاد الصيني.. هل بدء ركود أكبر اقتصاد عالمي؟
  • شاهد بالفيديو.. عريس سوداني “يغرق” داخل أموال طائلة من “النقطة” التي رماها عليه أصدقائه “الجلابة” في ليلة زفافه والجمهور يصنفها بأنها أعلى “نقطة” حديث في التاريخ (مليارات وقروش زي الرز)
  • منظمة أممية: اقتصاد قطاع غزة في حالة خراب
  • “أونكتاد”: الاقتصاد الفلسطيني في حالة خراب بسبب العدوان الإسرائيلي
  • الصادرات القوية وأداء القطاع الصناعي يقودان اقتصاد كوريا للتعافي
  • اضطراب الملاحة في البحر الأحمر وقناة “بنما” تكلفان الاقتصاد العالمي 1.25 تريليون دولار
  • معاريف: حزب الله يحاول الحفاظ على "معادلة الألم" مع إسرائيل
  • “الشارقة للاستثمار 2024” يكشف المسارات الجديدة للاقتصاد الذكي في 30 جلسة وورشة عمل