شهد فرع ثقافة القليوبية عددا من الفعاليات الثقافية، ضمن أجندة أنشطة الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار برامج وزارة الثقافة، احتفالا بالعيد القومي لمحافظة القليوبية الذي يوافق 31 أغسطس من كل عام ذكرى افتتاح القناطر الخيرية.

صالون ثقافي في قصر ثقافة القناطر الخيرية

نظم نادي الأدب بقصر ثقافة القناطر الخيرية، مساء الجمعة، صالون ثقافي، بحضور ياسر فريد مدير عام الفرع ولفيف من الشعراء والأدباء، استهلت الفعاليات بكلمة لمدير عام الفرع، حول العيد القومي لمحافظة القليوبية مقدما التهنئة لجميع الحضور بهذه المناسبة، مشيرا أن الفرع الثقافي نظم عددا من الفعاليات على مستوى المواقع التابع احتفالا بهذه المناسبة وإبراز المساهمات الثقافية لأبناء القليوبية على مدار التاريخ.

قراءات شعرية متنوعة وتكريم الأدباء

ألقى الحضور من أعضاء نادي الأدب، مجموعة من أعمالهم منها، قصيدة "الحلم" للشاعر محمد هباش، قصيدة "بنطلب الدنيا" للشاعر محمد صبحي، "قول يا نيل" للشاعر محمود البراد، "صدفة" للشاعرة أيمن إسماعيل، "بعد نص الليل" للشاعرة ولاء البركاوي، "عشان كده بقول" للشاعرة نجاة مبارك، "لحن القرنفل" للشاعر محمود حماد، قصائد "رباعيات، قرار المهزلة، صلوا معايا وسلموا" للشاعر ماهر العليمي. 

وقام نادي الأدب بتكريم عدد من الشخصيات الفنية والأدبية لما لها من إسهامات في دعم العمل الثقافي في مدينة القناطر الخيرية، كما أقيم عرض فني غنائي للفنان أحمد صالح.

أنشطة وفعاليات في بيت ثقافة القلج

وفي سياق متصل، نظم بيت ثقافة القلج حفلا بهذه المناسبة، تضمن عرضا فنيا لفرقة مسرح العرائس القفازية ببيت ثقافة القلج بعنوان "معروف في بحر الحروف"، بالإضافة إلى تنفيذ معرض فنون تشكيلية نتاج الورش السابق تنفيذها بهذه المناسبة، بجانب عقد أمسية شعرية لنادي أدب البيت برئاسة الشاعر سيد مرسي.

احتفالات بيت ثقافة سنديون وإقليم القاهرة الكبرى

وضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي، نظم بيت ثقافة سنديون، بالتعاون مع الجمعية المصرية للأدباء والفنانين والصحافيين، حفلا تضمن مجموعة متنوعة من الفعاليات، بدأت بالسلام الوطني، أعقبه افتتاح معرض فنون تشكيلية للفنان حسن الطوخي، وشارك الفنان حازم يحيى بمجموعة من أعماله الفنية، كما أقيمت أمسية شعرية شارك فيها الشعراء رمضان منصور، وعادل بكري، وباهي النجار، ورضا غريب حمودة، ومنتصر الصالحي، بجانب فقرة فنية للأطفال قدمها الفنان إبراهيم شلبي

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة احتفال الفعاليات الثقافية العيد القومي مسرح العرائس محافظة القليوبية

إقرأ أيضاً:

الضالع.. أمسيات ثقافية واحتفالية إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف

يمانيون/ الضالع

نظمت مكاتب المالية والضرائب العامة والزكاة والنظافة ووحدة التمويل الزراعية بمحافظة الضالع أمسيات ثقافية احتفاء بذكرى مولد المصطفى محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

وأشارت كلمات الأمسيات التي حضرها القائم بأعمال المحافظ عبد اللطيف الشغدري إلى عظمة القائد والقدوة الرسول العظيم وأخلاقه وسيرته العطرة.

وأكدت أهمية السير على نهجه صلى الله عليه وآله وسلم وجهاده وتضحياته في نصرة المظلوم وإعلاء كلمة الدين الذي أشرقت بنوره الظلمات وأزهق في دعوته الباطل.

ونوهت الكلمات إلى عظمة هذه المناسبة في نفوس اليمنيين وأهمية المشاركة الواسعة في الفعاليات المركزية لتأكيد السير على نهج النبي الكريم في نصرة المظلومين والمستضعفين وتعزيز قيم العدل والحق والخير وتأصيل الهوية الإيمانية، خصوصاً في ظل العدوان والحصار.

تخللت الأمسيات موشحات دينية عكست مدى حب اليمنيين لنبيهم ونصرتهم له والاعتزاز بهذه المناسبة العظيمة.

وكان القائم بأعمال محافظ الضالع عبد اللطيف الشغدري تفقد أعمال تنظيف ورصف الجزر الوسطية لمدينة دمت في إطار الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.

وحث الوحدة التنفيذية على سرعة إنجاز الرصف وتكثيف الجهود للانتهاء من الأعمال قبل الفعالية المركزية بهذه المناسبة الدينية الجليلة.

مقالات مشابهة

  • القليوبية: أمسية أدبية بقصر ثقافة القناطر الخيرية
  • الضالع.. أمسيات ثقافية واحتفالية إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف
  • المجلس القومي للسكان ينظم دورة تدريبية لأئمة الأوقاف بمطروح
  • القومي للسكان ينظم دورة تدريبية لأئمة الأوقاف بمطروح حول التوعية الأسرية
  • زخم الفعاليات الاحتفائية في الأمانة والمحافظات يبلغ ذروته
  • الهيئة النسائية في حجة تنظم فعاليات ثقافية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف
  • أبناء مديرية بني حشيش بصنعاء ينظمون فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • صنعاء.. فعالية ثقافية في السجن الحربي بذكرى المولد النبوي الشريف
  • فعاليات ثقافية وفنية ضمن احتفالات ثقافة الغربية بالمولد النبوي الشريف
  • فعاليات ثقافية وأنشطة مختلفة في العاصمة والمحافظات بذكرى المولد النبوي الشريف