زنقة 20 | الرباط

أثار التقارب العسكري الأخير بين المغرب و إثيوبيا، توجسا كبيرا لدى أصحاب القرار بالجارة الشرقية.

الجزائر التي تسعى جاهدة لإبعاد أي تقارب بين المغرب والدول الأفريقية ، سعت إلى خلق أوهام حول التعاون العسكري الأخير بين المغرب و إثيوبيا.

و يزور الماريشال برهانو غولا جيلالشا رئيس الأركان العامة لقوات الدفاع الإثيوبية المغرب في زيارة رسمية والتقى بكبار المسؤولين العسكريين.

المخابرات الجزائرية سعت إلى تجنيد ذباب إلكتروني مصري للترويج لمغالطة غبية تتحدث عن أن هذا التقارب يهدد الأمن القومي المصري.

و ربط “الذباب الإلكتروني” المجند من طرف المخابرات الجزائرية، بين التقارب المغربي الإثيوبي ، و بين التوتر الحاصل بين إثيوبيا ومصر بسبب أزمة سد النهضة.

وتصاعدت حدة التوتر بين البلدين هذا الأسبوع، بعد أن أرسلت مصر معدات عسكرية إلى الصومال، التي تشهد هي الأخرى توتراً في علاقاتها مع إثيوبيا.

اللواء محمد عبد الواحد، الخبير المصري في الامن القومي و الشؤون الإفريقية، صرح لقناة DW الألمانية أن مصر غير قلقة أبدا من التحركات المغربية في القارة الافريقية.

و أكد اللواء عبد الواحد ، أن المغرب لم يعمد يوما إلى القيام بتحركات تضر الامن القومي المصري ، مشيرا الى ان العلاقات بين البلدين وطيدة و هناك توافق كبير في الرؤى فيما يتعلق ببعض الملفات الاقليمية.

ويرى الخبير المصري ، أن خلافات الرأي في بعض الملفات لا يعني وجود خلاف بين القاهرة و الرباط ، مؤكدا أن المغرب يركز دائما في علاقاته الخارجية بالقارة الافريقية على الغرب الافريقي خاصة الدول الفرنكفونية ومنطقة وسط افريقيا.

و اعتبر عبد الواحد ، أن الرباط لديها استراتيجية أكبر للتواجد في مناطق الشرق خاصة مناطق القرن الافريقي، وهو ما يفسر التقارب المغربي الاثيوبي.

و يقول الخبير المصري، أن المغرب يرى اثيوبيا سوق جيدة للمنتجات المغربية (120 مليون نسمة)، فيما تدرس اثيوبيا تغيير موقفها من قضية الصحراء.

و يرى ذات المتحدث، أن الاتفاق العسكري الذي جرى بين البلدين مرتبط بتغير الموقف الاثيوبي من قضية الصحراء وسحب اعترافها من البوليساريو.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: بین المغرب

إقرأ أيضاً:

الأربعاء.. القومي للسينما يفتتح أسبوع أفلام التراث المصري بمكتبات مصر المتنقلة

تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، يقيم  المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير د حسين بكر أسبوعا سينمائيا يعرض خلاله مجموعة من الأفلام التي تتناول الحرف التراثية والعادات المرتبطة بالمناسبات المصرية .وذلك للمرة الأولي بمكتبات مصر المتنقلة وعددها ٢٠ مكتبة موزعة علي محافظات مصر المختلفة.  ويأتي ذلك في إطار الفعاليات المشتركة المقرر إقامتها شهريا  بمكتبة مصر العامة.

ويفتتح أسبوع أفلام التراث  الأربعاء الموافق ١٨ سبتمبر في الساعة الواحدة ظهرا .بمكتبة مصر العامة بالدقي. ويختتم في ٢٦ سبتمبر. يعرض خلال أسبوع التراث ١٤ فيلم منهم أفلام الخيامية والعقادين وفن الفلاحين والقلة وسحر الاواني ومملكة الحسين  وجبل الطير وفن العرايس وبيت جميل وفيلم شد الحبل وفيلم زخارف عربية وفيلم في رحاب الحسين وفيلم سكر معقود.

يعرض خلال الإفتتاح فيلم (سكر معقود) للمخرجة مني رياض  والذي يتناول حرفة صناعة الحلوي وإرتباطها بالمناسبات الدينية.
وعقب العرض تعقد ندوة الإفتتاح والتي تستضيف كلا من د.عزة رياض عبد الباري الباحث في الفنون التراثية بأكاديمية الفنون .ود.نجلاء احمد حسن باحث انثربولوجيا  الثقافة الافريقية وكبير باحثين بوزارة الثقافة ، وتدير الندوة الكاتبة أمل عبد المجيد مدير عام مركز الثقافة السينمائية ٣٦ ش شريف   وذلك للحديث عن(التراث المصري ودور المكتبات في الحفاظ  عليه). وذلك بحضور د.حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما ومعالي السفير رضا الطايفي رئيس مجلس أمناء مكتبة مصر العامة والأستاذة رانيا شرعان  مديرة المكتبة .

جدير بالذكر أن الفعاليات المشتركة مع مكتبة مصر العامة بالدقي تأتي ضمن الأنشطة الخارجية لمركز الثقافة السينمائية ٣٦ ش شريف التابع للمركز القومي للسينما .يشرف علي الفعاليات الكاتبة /أمل عبد المجيد مدير عام مركز الثقافة السينمائية. 
الحضور مجاني للجمهور العام  ومحبي السينما.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع سعر الذهب في المغرب اليوم السبت 14 سبتمبر 2024
  • الأربعاء.. القومي للسينما يفتتح أسبوع أفلام التراث المصري بمكتبات مصر المتنقلة
  • مولودية الجزائر تنهزم أمام الاتحاد المنستيري وتخيب آمال “الشناوة”
  • بنعبد الله يقول إن الأحرار نجحوا باستعمال المال في انتخابات جزئية بنسبة مشاركة هي الأدنى عالميا
  • برنامج الدورة الثانية من البطولة الاحترافية للقسم الأول “إنوي”
  • رئيسة «القومي للطفولة» تجتمع بأطفال منتدى و برلمان الطفل المصري
  • أكذوبة التواجد العسكري المصري في الصومال
  • مناورة جديدة ضد المغرب..الإعلام الجزائري يحشو رسالة ماكرون لتبون بالمغالطات والأكاذيب
  • إغلاق “المكتبة الثقافية المصرية” في هرجيسا و”أرض الصومال” تستعد لتوقيع اتفاقية رسمية مع إثيوبيا
  • دعما لحملة مكافحة ” الذباب الالكتروني “..جمعية الصحفيين الإماراتية تنظم جلسة حوارية بعنوان ” تعزيز الهوية الوطنية في الإعلام الرقمي “