تصاعدت التوترات في بحر الصين الجنوبي يوم السبت بعد أن اتهمت بكين سفينة خفر السواحل الفلبينية بتصادم متعمد مع سفينة صينية، في أحدث تصعيد في النزاع المستمر حول هذه المياه الحيوية.

اعلان

في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي، قال المتحدث باسم خفر السواحل الصيني ليو ديجون إن السفينة الفلبينية رقم 9701 اصطدمت بالسفينة الصينية 5205 بعد الساعة 12:06 ظهراً بتوقيت بكين (04:06 بتوقيت غرينتش).

وادعى ليو أن السفينة الفلبينية تصرفت "بأسلوب غير مهني وخطير"، مشيراً إلى أن السفينة الصينية كانت تعمل وفقاً للقوانين، دون تقديم تفاصيل إضافية عن الحادث.

تسعى الصين إلى تعزيز قوتها العسكرية في بحر الصين الجنوبي، وهي منطقة حيوية للتجارة الدولية. وقد أصبحت الصين أكثر تصميماً على تأكيد سيطرتها على هذه المنطقة، مما أدى إلى تصادمات متكررة مع السفن الفلبينية في وقت ترتبط فيه الفلبين بمعاهدة دفاعية مع الولايات المتحدة.

سفينة خفر السواحل الصينية التي تحمل مقدمة السفينة، إلى اليمين، وهي تصطدم بسفينة خفر السواحل الفلبينية بالقرب من مضيق سابينا في بحر الصين الجنوبي، يوم السبت 31 أغسطس/آب 2024APRelatedبعد تصادم سفينتين.. بكين تطالب مانيلا بوقف "الأعمال الاستفزازية" في بحر الصين الجنوبيوسط التوترات مع الصين.. الفلبين تعتزم شراء 40 طائرة حربيةالفلبين تستدعي السفير الصيني على خلفية حوادث تصادم سفن تابعة للبلدين بكين: سفينة فلبينية تتصادم عمدا مع أخرى صينية في بحر الصين الجنوبي

رفضت الصين قراراً أصدرته لجنة تحكيم دولية مدعومة من الأمم المتحدة، والذي ينقض معظم مطالبات بكين التاريخية في بحر الصين الجنوبي. وفي وقت لاحق، أشار الأدميرال صامويل بابارو، قائد القيادة الأمريكية في المحيطين الهادئ والهندي، إلى استعداد الجيش الأمريكي للتشاور بشأن إمكانية مرافقة السفن الفلبينية في هذه المياه المتنازع عليها، مما يعكس استعداد الولايات المتحدة للتدخل في حال حدوث تصادم مباشر مع الصين.

تستمر السفن الصينية والميليشيات البحرية المشتبه بها في التفاعل بشكل متكرر مع السفن الفلبينية، مما يؤدي إلى إصابات وتلف في السفن. هذه التصادمات المتزايدة دفعت الفلبين إلى دعوات لتفعيل التحالف مع واشنطن.

يأتي الحادث الأخير بعد أيام من تصادم سفن خفر السواحل الصينية والفلبينية بالقرب من شعاب سابينا، وهي منطقة متنازع عليها. رغم الأضرار التي لحقت بسفينتين، لم ترد تقارير عن إصابات.

تأتي هذه التطورات في وقت أعلنت فيه اليابان عن احتجاج رسمي ضد توغل سفينة مسح صينية في مياهها الإقليمية، مما يعزز القلق الدولي بشأن التعاون العسكري المتزايد بين الصين وروسيا. كما قدمت طوكيو احتجاجاً آخر بعد دخول طائرة عسكرية صينية مؤقتاً في مجالها الجوي، حيث أكدت الصين أنها لا تنوي انتهاك أي مجال جوي.

مع تصاعد التوترات في بحر الصين الجنوبي، يبرز الدور المتنامي للجهود الدولية، بما في ذلك دعوات لتجديد تفويض "بعثة الأمم المتحدة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق" لمراقبة الوضع وضمان محاسبة المسؤولين عن أي انتهاكات.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية قوات مشتركة في الفلبين تغرق سفينة خلال تدريبات عسكرية في بحر الصين المتنازع عليه فيديو: تدريبات بحرية أمريكية بمشاركة اليابان وأستراليا والفلبين في بحر جنوب الصين حادث مروع في جنوب الفلبين.. 17 قتيلاً بعد تعطل مكابح شاحنة واصطدامها بحافلة الصين سفينة الفلبين آسيا الشحن البحري اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: قصف إسرائيلي يستهدف مستشفى المعمداني ومعارك ضاربة في مخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة يعرض الآن Next فقدان مروحية في أقصى شرق روسيا على متنها 22 شخصا يعرض الآن Next النساء الأوكرانيات يراقبن السماء لصد الطائرات المسيرة الروسية يعرض الآن Next إصابة 6 أشخاص في هجوم بسكين على حافلة في غرب ألمانيا والسلطات تعتقل امرأة مشتبه بها يعرض الآن Next البرازيل تحظر منصة إكس بعد نزاع قانوني مع إيلون ماسك اعلانالاكثر قراءة مقتل 21 فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلي في اقتحام الضفة الغربية ونقاش عاصف بين نتنياهو وغالانت ألمانيا ترحل 28 أفغانيا إلى وطنهم للمرة الأولى منذ حكم طالبان "لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياح زيت الزيتون يفقد مكانته في إسبانيا: أزمة الأسعار واستغلال المتاجر تغيّر وجهة المستهلكين كوريا الجنوبية: حفرة تظهر بشكل مفاجئ في سيول وتبتلع سيارة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا الصين الحرب في أوكرانيا الضفة الغربية ألمانيا اليابان فيضانات - سيول قطاع غزة حركة حماس مدارس مدرسة حيوانات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا الصين الحرب في أوكرانيا الضفة الغربية ألمانيا اليابان روسيا الصين الحرب في أوكرانيا الضفة الغربية ألمانيا اليابان الصين سفينة الفلبين آسيا الشحن البحري روسيا الصين الحرب في أوكرانيا الضفة الغربية ألمانيا اليابان فيضانات سيول قطاع غزة حركة حماس مدارس مدرسة حيوانات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني السياسة الأوروبية فی بحر الصین الجنوبی یعرض الآن Next خفر السواحل

إقرأ أيضاً:

السيسي: قمة المستقبل تنعقد في ظل أزمات دولية متنامية وتصعيد خطير بالشرق الأوسط

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن قمة المستقبل تنعقد في ظل أزمات دولية متنامية سياسيا واقتصاديا خاصة التصعيد الخطير في الشرق الأوسط.

وأضاف "السيسي، في كلمته خلال الحدث العالمي الافتراضي "نداء عالمي لقمة المستقبل"، مساء اليوم الخميس، "يجب تضافر الجهود الدولية لإرساء نظام قائم على المبادئ وقواعد القانون الدولي دون تمييز أو معايير مزدوجة".

وتابع "يجب إصلاح هيكل النظام المالي العالمي وتعزيز مشاركة الدول النامية في آليات صنع القرار الاقتصادي، قمة المستقبل تهدف لتحقيق الأهداف المشتركة للتنمية المستدامة والحفاظ على السلم والأمن الدوليين".

واستطرد "يجب تعزيز جهود القضاء على الفقر والجوع عالميا ومواجهة تحديات الأمن الغذائي التي تتفاقم نتيجة عوامل متعددة على رأسها ندرة المياه".

وأردف الرئيس السيسي "نأمل أن تتوصل قمة المستقبل لتوافق دولي لتعزيز العمل متعدد الأطراف وفي القلب منه منظمة الأمم المتحدة".

مقالات مشابهة

  • المهدوي: الصين تسعى لاستغلال حيادها إزاء أطراف النزاع الليبية للفوز بصفقات إعادة الإعمار
  • ساعات تفصله عن التنفيذ.. حكم بالإعدام من قاتل غير متعمد.. وأولياء الدم يقبلون بدية يصعب دفعها
  • الصين تحذر ألمانيا من عبور سفنها الحربية مضيق تايوان
  • وزير دفاع الصين يشير إلى "السبيل الوحيد والنهائي" لحل النزاع في أوكرانيا وفي قطاع غزة
  • السيسي: قمة المستقبل تنعقد في ظل أزمات دولية متنامية وتصعيد خطير بالشرق الأوسط
  • بكين تحذر: سنسحق أي انتهاك في بحر الصين الجنوبي
  • مها أحمد بين تيك توك والانتقادات الحادة.. أزمات متواصلة وتصعيد مع الجمهور
  • بكين “ستسحق” أي انتهاك لسيادتها في بحر الصين الجنوبي
  • خريطة صراع جديدة في بحر الصين الجنوبي
  • خريطة الصراع الجديدة في بحر الصين الجنوبي