صحيفة التغيير السودانية:
2024-09-14@19:54:46 GMT

ما هو الشعب وما هي الشرعية

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

ما هو الشعب وما هي الشرعية

الرأي اليوم

ما هو الشعب وما هي الشرعية

صلاح جلال

(1)

???? هناك التباس حول مفهوم الشعب والشرعية أحياناً عفوى ومرات كثيرة بقصد التضليل، دائماً التحدث باسم الشعب بقصد التوسل للشرعية، حقيقةً منذ ظهور الدولة القومية بعد اتفاقات وستفاليا كانت أحد المفاهيم التي شغلت المشرعين تعريف الشعب أو الأمة، والحيز الجغرافي للدولة وشرعية الحكم، فكانت أول القواعد الدستورية أن الشعب مصدر السلطات، ثم تطور الفقه الدستورى لتفصيل وسائل اكتساب الشرعية للتحدث باسم الشعب، أولها الحريات العامة وسيادة حكم القانون لمعرفة رأى الشعب دون تهديد أو خوف من البطش.

(2)

???? ثم مبدأ لا ضرائب بلا تمثيل Representation من ثم الوسائل المعيارية لقياس الإرادة الشعبية وهى الإنتخابات الحرة والعادلة، ووسائل أخرى للتعبير عن الإرادة الجمعية للشعب ما دون الإنتخابات، مثل الإضرابات العامة والتظاهرات الواسعة التى تعبر عن الكتلة الحرجة (الشرعية الثورية) مثال لذلك ثورة اكتوبر وأبريل و19 ديسمبر، هذه هى مظان الشرعية والحكم الشرعى، ما عدا ذلك شرعية ود كبس الجبة وهو قاطع طريق يعرفه أهل أمدرمان القديمة.

(3)

???? خرج علينا بيان بالأمس من حزب المؤتمر الوطنى المحلول يحذر الولايات المتحدة الأمريكية بانه يمثل الشعب السودانى حسب مفردات البيان بما يعنى أن الشعب السودانى هو المؤتمر الوطنى وهو المتحدث باسمه والمعبر عنه- مثل مُفردات الشعب يريد والشعب لا يريد وهم قردين وحابس كتبو البيان كما يقول المثل لابد من فصل موضوعى لمواجهة هذه التخرصات بين تيارات فكرية وسياسية وسط الشعب والتمييز بين الإرادة الجمعية للشعب ووسائل التحقق المعروفة منها وهى

تتمثل فى حكومة منتخبة، برلمان منتخب، ستفتاء حر، إضراب عام، مظاهرات عامة تتوفر لها كتلة شعبية حرجة كتعبير استثنائي للشرعية وهذه ينتج عنها حكم انتقالى مؤقت شرعية ناقصة.

(4)

???? لكن من غير الممكن كل 500 شخص يجتمعوا ليقولوا نحن الشعب نحن القوة الصحيح انتو جزء من الشعب يزيد أو يقل لكن يوجد شعب غيركم يجب أن يوضع فى الإعتبار، عندما نتحدث عن وقف الحرب يقولون- لا الشعب يريد استمرار الحرب، وبالعقل أى مكان تصله الحرب الشعب يغلق بيته ومتجره ويترك زراعته ويهرب بحثاً عن الأمان، الشعب أصبح ما بين نازح ولاجئ ومقهور بالحرب متخندق فى منزله، مع هذه المظاهر يخرج بنياشينه أو موتور يعتلي منبر أحد المساجد، ليقول الشعب مع استمرار الحرب والشعب ضد القوى الديمقراطية وهم كان رجال يأتوا لمواجهة الشعب، كأن الشعب مصارع إغريقى يجلس فى حلبه ليواجه منافسه ليطرحه ارضاً هؤلاء المدعين الذين يسرقون لسان الشعب مثل الضفدع فى عمق البئر يعتقد أن السماء هو فتحة البئر، يجب إخراجهم من هذا العمق  السحيق ليعلموا أن مفهوم الشعب أوسع من تصوراتهم.

(5) ???????? ختامة

معنى الشعب ومفهوم الشرعية خرج عن الموضوعية والمعرفة للدعاية الحربية وتسويق التجهيل وتسطيح المفاهيم، لكل من يدعي وصلاً بالشعب والشعب منه بُراء، الشعب لا يعبر عن نفسه إلا فى إطار حكم دستورى ديمقراطى بوسائل معروفة، البقية كلهم [زلنطحية] لشعب بوكو، كما قال أبو العلاء المعرى

‏”تلوا باطلاً وجلو صارماً.. وقالوا: أصبنا فقلنا: نعم!”

#للحرب

#لازم_تقيف

30 أغسطس 2024م

الوسوم19 ديسمبر أبو العلاء المعري الاستفتاء الحرب الرأي اليوم السودان الشرعية الثورية الشعب الكيزان المؤتمر الوطني صلاح جلال

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: 19 ديسمبر الاستفتاء الحرب الرأي اليوم السودان الشعب الكيزان المؤتمر الوطني صلاح جلال

إقرأ أيضاً:

أستاذ إعلام: أمريكا تمنح إسرائيل غطاء حماية كامل لجرائمها

قال سعيد شاهين، أستاذ الإعلام بجامعة الخليل، إن العالم الذي يدعي الديمقراطية وحقوق الإنسان، اعتاد على مشاهد القتل والإبادة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق المواطنين في قطاع غزة والضفة الغربية.

الولايات المتحدة بدأت تهديد واستهداف المنظمات الدولية

أضاف «شاهين»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن كل الجهود الدولية، تبذل على استحياء، لأن الولايات المتحدة تمنح دولة الاحتلال غطاء كامل من الحماية، لافتا إلى أنها بدأت تهدد وتستهدف المنظمات الدولية، فضلا عن تهديدها لمحكمة العدل الدولية والجنايات، التي تحاول التدخل من أجل وقف حرب الإبادة على الشعب الفلسطيني.

وأكد أستاذ الإعلام بجامعة الخليل، أن الحرب مستمرة منذ 11 شهرا، واتبعت خلالها دولة الاحتلال كل أشكال السياسات، مثل القتل والترويع والتجويع بحق الشعب بغزة، دون رجف أعين للاحتلال، نتيجة الموقف الدولي المتخاذل نسبيا، الذي يعبر عن قلقه تجاه ما يجري فقط، دون أن يدين أعمال الإبادة الإسرائيلية، ويتدخل بشكل فعلي ضمن خطوات عملية تعمل على وقف هذه الحرب، مؤكدا أن هناك قرارات دولية منها القرار الدولي للمادة رقم 27 و35، ومحكمة العدل الدولية التي دعت إسرائيل إلى ضرورة وقف الحرب بشكل فوري.

مقالات مشابهة

  • أستاذ إعلام: أمريكا تمنح إسرائيل غطاء حماية كامل لجرائمها
  • قوة الضعف
  • رئيس حزب المؤتمر السوداني: تصريحات «العطا» تحمل نزعة استبدادية ووصاية على الشعب
  • بوريل: السلام يقتضي حصول الفلسطينيين على دولتهم
  • حماة الوطن يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • حماة الوطن يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بذكرى المولد النبوي
  • بري: لبنان لا يريد الحرب.. لكنه يستطيع الدفاع عن نفسه
  • بري لبوريل: لبنان لا يريد الحرب ولكن له الحق وقادر على الدفاع عن نفسه
  • الفريق العطا الجنرال والوصاية الجبرية!!
  • التكية … الخيار المفروض على الشعب السوداني لإستمرار الحرب