قام باحثون من جامعة كولومبيا البريطانية في كندا بتطوير أداة محمولة منخفضة التكلفة لقياس البلاستيك في طعامنا وشرابنا بدقة. وتقدم الأداة المبتكرة النتائج في غضون دقائق وتظهرها بطريقة سهلة الفهم سواء من قبل فني في مختبر معالجة الأغذية أو شخص غير متخصص لكنه مهتم بكوب قهوته الصباحية.

تستخدم الأداة، التي توصل بتطبيق، تقنية تجعل جزيئات البلاستيك الصغيرة جدا والتي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة تضيء.

ما مشكلتنا مع البلاستيك؟

النانو بلاستيك والميكروبلاستيك هي جزيئات صغيرة جدا تنتج من تحلل المواد البلاستيكية مثل صناديق الطعام والأكواب والأواني. توجد جزيئات البلاستيك المتناهية في الصغر في طعامنا ومياهنا والهواء الذي نتنفسه. وكونها جزيئات صغيرة جدا ذات مساحة سطح كبيرة، فإنها تثير القلق بشكل خاص على صحة الإنسان وذلك لقدرتها المتزايدة على امتصاص السموم واختراق الحواجز البيولوجية داخل جسم الإنسان.

لا تزال الآثار الطويلة الأجل لتناول البلاستيك من المشروبات والطعام وحتى من الجزيئات البلاستيكية المحمولة في الهواء قيد الدراسة، ولكن الدراسات تُظهر ما يدعو للقلق.

الآثار الطويلة الأجل لتناول البلاستيك من المشروبات والطعام لا تزال قيد الدراسة ولكن الدراسات تُظهر ما يدعو للقلق (الألمانية)

قال الدكتور تيانشي يانغ، الأستاذ المساعد في كلية نظم الأرض والغذاء، الذي قام بتطوير الأداة "إن تحلل قطع البلاستيك الكبيرة إلى ميكروبلاستيك ونانو بلاستيك يمثل تهديدات كبيرة لنظم الغذاء والنظم البيئية وصحة الإنسان".

وأضاف وفقا لموقع يوريك أليرت "هذه التقنية الجديدة تتيح اكتشاف جزيئات البلاستيك بسرعة وبتكلفة منخفضة، وذلك قد يساعد في حماية صحتنا ونظمنا البيئية".

الأداة الجديدة

يتطلب اكتشاف هذه المواد عادة وجود أفراد ذوي مهارات عالية ومعدات باهظة الثمن. وقد أراد فريق الدكتور يانغ أن يجعل الاكتشاف أسرع وأكثر سهولة وأعلى موثوقية.

قام الفريق البحثي بإنشاء صندوق صغير قابل للتحلل مطبوع بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد يحتوي على مجهر رقمي لاسلكي وضوء أخضر وفلتر خاص، فاستخدموا خوارزميات التعلم الآلي ودمجوه مع برنامج التقاط الصور لقياس البلاستيك.

والنتيجة هي أداة محمولة تعمل مع الهاتف الذكي أو أي جهاز محمول آخر للكشف عن عدد جزيئات البلاستيك في العينة. لا تحتاج الأداة سوى إلى عينة سائلة صغيرة -أقل من قطرة ماء- تجعل جزيئات البلاستيك تتوهج تحت الضوء الأخضر في المجهر لتصويرها وقياسها.

تطوير تقنية جديدة تتيح اكتشاف جزيئات البلاستيك بسرعة وبتكلفة منخفضة (شترستوك)

قال المؤلف المشارك هاومينغ (بيتر) يانغ، طالب الماجستير في كلية نظم الأرض والغذاء، "بمجرد أن يلتقط المجهر الموجود في الصندوق الصورة المضيئة، يقوم التطبيق بمطابقة مساحة البكسل للصورة مع عدد جزئيات البلاستيك. يعرض التقرير إذا كان البلاستيك موجودا وكم عدد جزيئاته. وكل اختبار يكلف سنتا ونصف فقط".

في الدراسة التي نشرت في مجلة "إيه سي إس ببليكيشنز" في 12 أغسطس/آب الحالي، اختبر فريق الدكتور يانغ أكواب البوليسترين، فقاموا بملء الأكواب بـ50 مل من الماء المقطر المغلي وتركوه ليبرد مدة 30 دقيقة. أظهرت النتائج أن الأكواب أطلقت مئات الملايين من جزيئات البلاستيك النانوي التي يبلغ حجمها تقريبا 1% من عرض شعرة الإنسان أو أقل.

وقال الدكتور يانغ "لتقليل تناول البلاستيك، من المهم التفكير في تجنب المنتجات البلاستيكية المستندة إلى البترول، باختيار بدائل مثل الزجاج أو الفولاذ المقاوم للصدأ لحاويات الطعام. كما أن تطوير مواد التعبئة والتغليف القابلة للتحلل أمر مهم لاستبدال البلاستيك التقليدي والانتقال نحو عالم أكثر استدامة".

تمت معايرة الأداة حاليا لقياس البوليسترين، ولكن يمكن تعديل خوارزمية التعلم الآلي لقياس أنواع مختلفة من البلاستيك مثل البولي إيثيلين أو البولي بروبيلين. والهدف التالي للباحثين هو تسويق الجهاز لتحليل جزيئات البلاستيك في تطبيقات أخرى في العالم الحقيقي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات جزیئات البلاستیک

إقرأ أيضاً:

أطعمة تحتوي على مصادر فيتامين سي| كيفية زيادة الهيموجلوبين لديك

كشف خبير التغذية رستم ساديكوف، أن أخطر شيء مع انخفاض الهيموجلوبين هو تناول مكملات الحديد بنفسك، والهيموجلوبين هو البروتين الذي يضمن توصيل الأكسجين في الجسم من الرئتين إلى جميع الأعضاء والأنظمة، وينخفض ​​مستوى الهيموجلوبين في الجسم بسبب نقص الحديد، والذي يمكن أن يحدث بدوره بسبب فقر الدم، أو رفض اللحوم، أو فقدان الدم، أو الاضطرابات التي تتعارض مع الامتصاص الطبيعي للحديد من الطعام.

 

يعتقد الكثير من الناس أنه يمكنهم زيادة الهيموجلوبين لديهم عن طريق تناول مكملات الحديد، لكن هذا اعتقاد خاطئ وخطير، والاستخدام غير المنضبط لمكملات الحديد دون وصفة طبية يمكن أن يؤدي إلى حقيقة أنها تبدأ في التراكم، مما يسبب مشاكل في الكبد والمعدة.

 

وأكد الدكتور ساديكوف: إذا كنت تشك في نقص الحديد أو انخفاض الهيموجلوبين، عليك أولاً الاتصال بالأخصائي، وعدم الذهاب إلى الصيدلية للحصول على المكملات الغذائية.

 

والعلامة الأكثر شيوعًا لمثل هذه المشكلة هي التعب والضعف المستمر، وقد يحدث الدوخة وضيق التنفس حتى مع قلة النشاط البدني، وقال الخبير إن الجلد يصبح شاحبا والأظافر تصبح هشة ويضعف الشعر ويتساقط بشكل كبير.

 

وأشار ساديكوف إلى أن بعض الأطعمة تساعد على زيادة مستويات الهيموجلوبين.

اللحوم، بما في ذلك لحم البقر ولحم الضأن.

الأسماك مثل السلمون والتونة والماكريل.

الدواجن، مثل الدجاج أو الديك الرومي.

البقوليات على شكل فاصوليا وعدس وبازلاء (لكن الحديد النباتي يتم امتصاصه بشكل أسوأ من المنتجات الحيوانية).

الخضار الورقية الخضراء، وخاصة السبانخ، واللفت العادي أو البروكلي.

الفواكه المجففة، وفي المقام الأول الزبيب، والخوخ، والمشمش المجفف.

المكسرات والبذور، بما في ذلك الجوز واللوز والبندق واليقطين وبذور عباد الشمس والسمسم.

 

أخبرك الطبيب أيضًا بكيفية الجمع بين الأطعمة لزيادة الهيموجلوبين لديك ووفقا لساديكوف، يتم المساعدة على ذلك بشكل خاص من خلال الجمع بين الأطعمة الحديدية (الغنية بالحديد) ومصادر فيتامين سي.

 

وأضف سلطة مع الفلفل الأحمر والطماطم والسبانخ إلى حصة من اللحوم أو الأسماك - فهذا المزيج سيزيد من امتصاص الحديد بالإضافة إلى ذلك، يوجد الكثير من فيتامين C في البقدونس والقرنبيط وكرنب بروكسل والقرنبيط، ويرجى ملاحظة أنه أثناء المعالجة الحرارية، يتم تدمير فيتامين C بالفعل عند درجة حرارة 90 درجة لذلك، تناولي الخضار نيئة.

 

بالإضافة إلى ذلك، أوصى الطبيب بعدم شرب القهوة أو الشاي مباشرة بعد تناول الطعام، حيث أن مادة البوليفينول التي تحتوي عليها تمنع امتصاص أحد العناصر الدقيقة المهمة.

مقالات مشابهة

  • مصرع صغيرة سقطت عليها مروحة "تفاصيل"
  • عاجل- آخر تحديثات أسعار الذهب اليوم السبت "مستهل التعاملات الصباحية"
  • صحيفة: قوة أميركية صغيرة ستبقى في إقليم كردستان بعد الانسحاب من العراق
  • بن شرادة: هناك اتفاق بين مجلسي النواب والدولة على حل أزمة المركزي ولكن البعثة غير راضية
  • عظمة صغيرة غامضة قد تحمل سرا هاما عن تطور البشر
  • هبوط مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
  • أطعمة تحتوي على مصادر فيتامين سي| كيفية زيادة الهيموجلوبين لديك
  • ‫نصائح ذهبية لقياس ضغط الدم بشكل صحيح
  • 400 ألف ريال عقوبة تداول أعلاف أو مشتقاتها تحتوي على مواد محظورة
  • حلقة بصحم تناقش آلية التعامل مع البلاستيك في حفظ الأغذية