القدس المحتلة- تكدست ألواح الخرسانة والصفائح المعدنية على طول شوارع جنين يوم السبت31أغسطس2024، في حين قام السكان بتقييم الأضرار الناجمة عن أحدث غارة إسرائيلية في الضفة الغربية حتى مع استمرار الانفجارات في مكان قريب.

كانت ندوب الاشتباكات المستمرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي بدأت يوم الأربعاء كجزء من ما وصفته إسرائيل بعملية مكافحة الإرهاب، في كل مكان: جدران منهارة، وأشجار مقتطعة، وأسقف مبلطة تغطي أكواماً من الأنقاض.

وقال سكان أحد أحياء شرق جنين لوكالة فرانس برس إن الجرافات جابت الشوارع في اليوم الأول من المداهمة، ففتحت الطريق أمام جنود الاحتلال بينما كانت تعمل على تمزيق الأسفلت وثقب الأنابيب تحت الأرض.

وبعد ثلاثة أيام، ومع استمرار القتال في أماكن أخرى من المدينة، قال طاهر السعدي: "أصبحنا معزولين عن العالم".

"انقطعت المياه، وانقطعت الكهرباء، ولم يعد نظام الصرف الصحي يعمل، ودمرت كل البنية التحتية، ولم يعد لدينا أي خدمات تعمل".

وأضاف: "المخابز متوقفة، ولا نستطيع أن نجد الحليب للأطفال".

ولا تعد الغارات الإسرائيلية أمرا غير عادي في جنين، حيث يعد مخيم اللاجئين هناك معقلا للجماعات المسلحة التي تقاتل إسرائيل.

لكن العملية التي بدأت يوم الأربعاء كانت كبيرة وطويلة بشكل غير عادي، حيث استهدفت عدة مدن في الضفة الغربية في وقت واحد، وفي جنين، لم تظهر أي علامة على التراجع.

وقال مدير مستشفى جنين الحكومي وسام بكر، السبت، "أعتقد أن هذا هو أسوأ يوم منذ بدء الاقتحام".

"نسمع من وقت لآخر اشتباكات وأحيانا يكون هناك قصف كبير."

- "أيام مظلمة" -

وليس ببعيد عن المكان الذي تعيش فيه فايزة أبو جعفر، قُتل رجل يبلغ من العمر 82 عاما برصاص قناص إسرائيلي، الجمعة، بحسب ما قاله سكان، ما يرفع إلى 20 عدد الفلسطينيين الذين قتلوا في العملية حتى الآن.

وقالت حماس وحليفتها حركة الجهاد الإسلامي إن 13 على الأقل من القتلى كانوا أعضاء في أجنحتهم المسلحة.

وقالت أبو جعفر إنها وأقاربها ما زالوا في حالة صدمة بينما غادرت المركبات العسكرية والجرافات الإسرائيلية المنطقة القريبة من منزلها صباح السبت، متوجهة على ما يبدو إلى مخيم جنين للاجئين.

وقالت وهي تقف وسط أكوام من الأنقاض: "الأمر صعب للغاية، بالنسبة للأطفال وللجميع. نحن خائفون ومرعوبون، انظر إلى كل الدمار".

"نحن نعيش في أيام مظلمة."

ولكن ما زال من غير الواضح إلى أي مدى يصل الظلام، إذ قال محافظ جنين كمال أبو الرب لوكالة فرانس برس إنه حتى هو لا يعرف بالضبط ما يحدث داخل المخيم، حيث يبدو أن القتال الأخير تركز هناك.

وأضاف أن "الاسرائيليين يحاصرون المستشفيات ويقطعون المدينة عن مخيم اللاجئين الذي أصبح منطقة عسكرية لا يمكن الوصول إليها".

"لا يستطيع الدفاع المدني ولا سيارات الإسعاف ولا الصحافيون الذهاب لرؤية ما يحدث هناك".

نفى الجيش الإسرائيلي قطع الوصول إلى المستشفيات، قائلا إنه وضع قواته لمنع المسلحين من التجمع فيها مع السماح لسيارات الإسعاف بالدخول والخروج.

تصاعدت أعمال العنف في الضفة الغربية منذ الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول على جنوب إسرائيل والذي أشعل فتيل الحرب في قطاع غزة.

قالت الأمم المتحدة يوم الأربعاء إن 637 فلسطينيا على الأقل قتلوا في غزة على أيدي القوات الإسرائيلية أو المستوطنين منذ بدء الحرب على غزة.

وقتل 19 إسرائيليا، بينهم جنود، في هجمات فلسطينية أو خلال عمليات للجيش خلال الفترة نفسها، وفقا لأرقام رسمية إسرائيلية.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي نداف شوشاني إن عدد القوات المشاركة في الغارة الحالية، التي بدأت الأربعاء، أقل من عدد الذين نفذوا غارة واسعة النطاق في يوليو/تموز 2023، والتي أسفرت عن مقتل 13 شخصا.

ولكن أبو الرب محافظ جنين قال إن العملية الأخيرة جعلته يفكر في معركة جنين الشهيرة عام 2002 والتي أسفرت عن مقتل العشرات من الفلسطينيين والإسرائيليين.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، رفضت شوشاني صراحة هذه المقارنة، قائلة إن العملية الجارية في الضفة الغربية "لا تختلف كثيرا" عن النشاط المعتاد.

 

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

رئيس بعثة جامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة: هناك زخم قوي بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية

أكد رئيس بعثة جامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة، أن مشروع القرار بالجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن القضية الفلسطينية يستند إلى قرار محكمة العدل الدولية، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

سفيرة فلسطين بجنوب إفريقيا: زيارة إمام الحرم المكي من جوانب جهود السعودية لنشر التسامح جبهات المقاومة تعقد اجتماعا ثلاثيا حول مصير فلسطين في ظل طوفان الاقصى

وتابع رئيس البعثة، أن هناك زخم قوي بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

 

وأشار البعثة إلى أن الحصول على عضوية بالأمم المتحدة يتطلب قدرا كبيرا من المشاورات والمفاوضات

 

المكتب الإعلامي بغزة يناشد مصر والمجلس الخليجي بإدخال مساعدات وخيام قبل الشتاء


 

وفي إطار آخر، ناشد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، جمهورية مصر العربية وكل الدول العربية والإسلامية ومجلس التعاون الخليجي، بإدخال المساعدات والخيام لـ2 مليون نازح في قطاع غزة قبل فوات الأوان بالتزامن مع قدوم المُنخفضات الجوية، ودخول فصل الشتاء واهتراء خيام النازحين .

 

كما أطلق المكتب الإعلامي الحكومي في بيان عبر حسابه، نداء استغاثة إنساني عاجل لإنقاذ واقع 2 مليون نازح في قطاع غزة قبل فوات الأوان، بالتزامن مع قدوم المنخفضات الجوية وقبل دخول فصل الشتاء وظروفه المناخية القاسية.

 

وأشار  المكتب الإعلامي، إلى  إن أعداد النازحين لا تزال في تدفق وازدياد يوماً بعد يوم، حيث بلغ عدد النازحين بشكل عام من 1,9 مليون نازح إلى 2 مليون نازح في محافظات قطاع غزة.

 

وأضاف، أنه لدينا في قطاع غزة 543 مركزاً للإيواء والنُّزوح نتيجة ارتكاب الاحتلال "الإسرائيلي" جريمة التهجير القسري وهي جريمة ضد الإنسانية من خلال إجبار المواطنين على النزوح الإجباري من منازلهم وأحيائهم السكنية الآمنة وهي جريمة مخالفة للقانون الدولي.

 

وأشار المكتب الإعلامي الحكومي، إلى أن نسبة 74 % من خيام النازحين أصبحت غير صالحة للاستخدام، وذلك وفقاً لفرق التقييم الميداني الحكومية والتي أفادتنا بوجود 100,000 خيمة من أصل 135,000 خيمة بحاجة إلى تغيير واستبدال فوري عاجل نتيجة اهتراء هذه الخيام تماماً، حيث أنها مصنوعة من الخشب والنايلون والقماش، وهذه الخيام اهترأت مع حرارة الشمس ومع ظروف المناخ في قطاع غزة، وخرجت عن الخدمة بشكل كامل، خاصة بعد مرور 11 شهراً متواصلاً من النزوح وهذه الظروف غير الإنسانية.


 

 


 

مقالات مشابهة

  • هيئة البث الإسرائيلية: خلافات بين نتنياهو وجالانت لتوسيع العملية العسكرية في لبنان
  • عاجل | القناة 13 الإسرائيلية: نتنياهو يقرر توسيع العملية العسكرية على الجبهة الشمالية
  • رئيس بعثة جامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة: هناك زخم قوي بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • رئيس بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة: هناك زخما قويا للاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • استقالة قائدي الوحدة 8200 والشرطة الإسرائيلية في الضفة الغربية
  • الخارجية الفلسطينية تدين اقتحام «نتنياهو» للأغوار.. وتحذر من تفجير الأوضاع في الضفة الغربية
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد الشهداء لـ 703 في الضفة الغربية
  • القوات الإسرائيلية تعتقل 40 فلسطينياً في الضفة الغربية
  • عاجل| ارتفاع عدد شهداء طوباس منذ تجدد العملية العسكرية الإسرائيلية على المدينة
  • استشهاد 9 فلسطينيين على الأقل في عمليات إسرائيلية بالضفة الغربية