يمانيون/ حجة ناقشت لجنة الطوارئ بمحافظة حجة اليوم برئاسة المحافظ هلال الصوفي الجوانب المتعلقة بمعالجات أضرار السيول في المديريات والإجراءات المتخذة تحسبا لموجة سيول جديدة.

واستعرض رئيس لجنة عمليات الطوارئ الدكتور عبدالرحمن الملحاني عدد ضحايا السيول وتهدم المنازل والانهيارات الصواعق الرعدية والمصابين منذ 5 -30 أغسطس والتي نجم عنها وفاة 39 شخص وإصابة 40 آخرين.

كما استعرض الاضرار الكلية والجزئية على المنازل والطرقات ووسائل النقل والمرافق الصحية والمدارس ومشاريع المياه والأراضي الزراعية والمواشي والحافلات، والمركبات.

وتطرق إلى الانهيارات الصخرية الحاصلة والمحتملة والأنشطة المنفذة والمساعدات المقدمة من الجهات الحكومية وشركاء العمل الإنساني خلال الفترة المذكورة واهم الاحتياجات لمواجهة الأضرار.

كما تطرق الى التحديات التي يتم مواجهتها في الميدان والحلول والمقترحات لتجنب ذلك مستقبلا والصعوبات التي تواجه غرفة العمليات وسبل معالجتها ودور الإعلام في ابراز حجم المعاناة والمعالجات الوقائية لحماية منازل وممتلكات المواطنين.

واستعرض مدير الوحدة الهندسية المهندس عبدالله الحداد الدراسات التي تم تجهيزها لتنفيذ عدد من المشاريع بمبادرات مجتمعية لبناء جدران ساندة في عدد من المناطق بمركز المحافظة.

واستعرض مدير فرع هيئة المساحة الجيولوجية محمد القدمي أسباب الأضرار والمعالجات اللازمة ودور الهيئة في إعداد الدراسات اللازمة في هذا الجانب.
وفي الاجتماع أكد المحافظ الصوفي ووكيل المحافظة محمد القاضي ضرورة تضافر الجهود والعمل بالتوصيات والمقترحات للحد من أضرار السيول وتفعيل المجتمع في تنفيذ المبادرات المجتمعية في هذا الجانب.
وتطرقا إلى دور هيئة المستشفى الجمهوري في استقبال المصابين وتقديم الرعاية الصحية لهم .. مشددين على دور الاعلام في التوعية بمخاطر السيول وتوخي الحذر أثناء نزول الأمطار الغزيرة.

وأكدا على ضرورة تجهيز وتفعيل كافة معدات المكاتب التنفيذية وتسخيرها في هذه الظروف وإيقاف إصدار تراخيص البناء في المناطق الخطرة المعرضة للسيول ومراقبة اي أعمال بناء، مخالفة.

#اضرار السيول#حجة#لجنة الطوارئ

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

التوقيع على مذكرة تفاهم بين معهد الدراسات الدبلوماسية ووزارة الخارجية والتعاون الدولى السيراليونية

وقع شريف رفعت، سفير مصر لدى سيراليون، نيابةً عن وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج ومعهد الدراسات الدبلوماسية، على مذكرة التفاهم بين معهد الدراسات الدبلوماسية المصرى ووزارة الخارجية والتعاون الدولى السيراليوني.

 وقد وقعت عن الجانب السيراليونى السفيرة د./ فيكتوريا سليمانى، مدير عام وزارة الخارجية والتعاون الدولى السيراليونية، حيث أقيمت مراسم التوقيع على مذكرة التفاهم بمقر أكاديمية الخدمة الخارجية السيراليونية، بحضور مسئولى وزارة الخارجية والتعاون الدولى السيراليونية، وعلى رأسهم كل من مدير إدارة أفريقيا، ومدير الإدارة القانونية، ومدير إدارة المراسم، ونائب المدير التنفيذى لأكاديمية الخدمة الخارجية السيراليونية.

أشار السفير المصرى فى كلمته خلال حفل التوقيع إلى اهتمام مصر بتعزيز العلاقات فى مجال تأهيل الكوادر الدبلوماسية السيراليونية، والمجهود الذى قام به معهد الدراسات الدبلوماسية فى إعداد مذكرة التفاهم، وذلك لنقل خبرات المعهد المتميزة للجانب السيراليونى عقب افتتاح أكاديمية الخدمة الخارجية السيراليونية العام الماضى، مؤكداً فى الوقت ذاته على ترحيب الجانب لمصرى بتقديم الدعم اللازم للأكاديمية من خلال دورات التدريب، والمحاضرات، وورش العمل، والندوات ذات الصلة.

ومن جانبها عبرت السفيرة د./ فيكتوريا سليمانى، مدير عام وزارة الخارجية والتعاون الدولى السيراليونية، عن سعادتها بالتوقيع على مذكرة التفاهم المشار إليها والتى تأتى فى إطار الدور المصرى المتواصل لدعم سيراليون فى مختلف المجالات. وقد أكدت على تطلعها لتفعيل المذكرة بما يصب فى صالح تأهيل الكوادر الدبلوماسية السيراليونية خلال الفترة القادمة، والإسهام فى تطوير العمل المؤسسى والأكاديمى للأكاديمية السيراليونية حديثة النشأة.

تجدر الإشارة إلى أن مراسم التوقيع قد شهدت تغطية إعلامية من جانب وسائل الإعلام السيراليونية المختلفة، وذلك لإدراك الجانب السيراليونى لقيمة وأهمية معهد الدراسات الدبلوماسية المصري، ولاهتمام رئيس الجمهورية السيراليونى شخصياً بنقل خبرات معهد الدراسات الدبلوماسية إلى الأكاديمية السيراليونية.

مقالات مشابهة

  • التوقيع على مذكرة تفاهم بين معهد الدراسات الدبلوماسية ووزارة الخارجية والتعاون الدولى السيراليونية
  • وكيل صحة الشرقية: جاري حصر ضحايا حادث القطار ورفع الطوارئ بالمستشفيات
  • لجنة السياحة بغرفة تجارة وصناعة عمان تناقش "توحيد مهرجان صيف الجبل الأخضر"
  • برئاسة عبدالله بن زايد.. لجنة التحضير للمشاركة في COP 29 بأذربيجان تناقش خطط ومبادرات الدولة استعداداً للمؤتمر
  • برئاسة عبدالله بن زايد.. لجنة التحضير للمشاركة في COP 29 تناقش خطط ومبادرات الدولة استعدادا للمؤتمر
  • برئاسة عبدالله بن زايد .. لجنة التحضير للمشاركة في COP 29 بأذربيجان تناقش خطط ومبادرات الدولة استعدادا للمؤتمر .. وتقيّم التقدم المحرز منذ COP 28
  • قوات الدعم السريع ترحب بتمديد مهمة لجنة تقصي الحقائق الأممية وتدعو اللجنة لزيارة المناطق التي تسيطر عليها
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 100 سلة غذائية لمتضرري السيول والأمطار بمحافظة مأرب
  • استعدادا لموسم الأمطار.. .. .. .تشكيل لجنة مكبرة لتفقد مخرات السيول والبرابخ بمدينة سفاجا
  • وفاة شخص غرقًا بإحدى البرك التي شكلتها السيول