صحيفة اليوم:
2024-09-14@19:43:44 GMT

ارتفاع حالات الإصابات بجدري القردة في نيجيريا

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

ارتفاع حالات الإصابات بجدري القردة في نيجيريا

أعلنت السلطات الصحية في نيجيريا، ارتفاع عدد الإصابات بفيروس جدري القردة إلى 48 حالة.
وأفاد مركز رقابة الأمراض بنيجيريا في بيان اليوم، أن فيروس جدري القردة انتشر بالعاصمة ‏أبوجا و20 محافظة أخرى في البلاد، موضحا أن عدد الإصابات بالفيروس ارتفع إلى 48 حالة دون ‏تسجيل وفيات.
أخبار متعلقة اضطرابات في خدمات القطار فائق السرعة في اليابان بسبب إعصار شانشانباكستان: ارتفاع الإصابات بجدري القرود إلى 4 حالاتوفي وقت سابق، أعلنت ‏الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية عن أول دفعة قدمتها لنيجيريا وتقدر بـ 10 آلاف جرعة من لقاح جدري القردة "إمبوكس" للمساعدة على تقليل عدد الإصابات بهذا المرض.

عقب اكتشاف الفيرس المسبب للمرض في راكب عائد من الخارج.. #باكستان: ارتفاع الإصابات بجدري القرود إلى 4 حالات#اليوم | #جدري_القردة https://t.co/mKrInDqb0a— صحيفة اليوم (@alyaum) August 31, 2024

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس واس ابوجا نيجيريا جدري القردة جدري القرود جدری القردة

إقرأ أيضاً:

الرابطة الطبية الأوروبية: الشباب تحت سن الـ15 عاما الأكثر إصابة بجدري القرود

قال الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق الأوسط، إن مرض جدري القرود ينقسم إلى متحورين، المتحور الأول يطلق عليه «كلايد 2» وأول ظهوره كان في عام 2022 وخلال فترة انتشاره أُصيب عدد كبير من سكاني قارة إفريقيا،  المتحور الثاني وهو المنتشر خلال الفترة الحالية.

بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود الصحة: لم نرصد أي إصابة بفيروس جدري القرود ارتفاع عدد الوفيات 

وأضاف «عودة» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن الفرق بين المتحورين يكمن في أنه عام 2022 كان ينتشر بين الرجال، بينما ينتشر المتحور الجديد بسرعة بين الأطفال والنساء، ويسبب أعراض كثيرة ومختلفة، موضحًا أن أكثر الإصابات من بين الشباب تحت سن 15 عام وتبلغ 70%، إلى جانب ارتفاع عدد الوفيات إلى أن بلغت 80 % بين الشباب، متابعًا أن الفرق بين جدري القرود ووباء كورونا أن جدري القرود ينتقل بالاحتكاك المباشر بين الأفراد.

 انتشار الفيروس

وأوضح أنه على المواطنين معرفة كيفية انتشار الفيروس وكيفية الوقاية منه، إلى جانب أن وجود متحورين يشير إلى عدم وجود أي وباء أو متحور جديد.

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت أمس الجمعة، عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة، وذلك بعد أن تسلل الرعب للعالم بأسره خشية أن يعيش مجددا تجربة جائحة فيروس "كورونا".

وذكرت المنظمة في بيان أنه يمكن إعطاء لقاح "MVA-BN" المخصص ضد جدري القردة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً، عن طريق حقنة من جرعتين بفاصل 4 أسابيع.

وأضافت أن هذه خطوة مهمة في مكافحة المرض، سواء في سياق تفشي المرض حاليا في أفريقيا أو في المستقبل.

وأكدت الصحة العالمية أنها بحاجة زيادة عاجلة في الإنتاج والمشتريات والتبرعات والتوزيع لضمان الوصول العادل إلى اللقاحات حيث تشتد الحاجة إليها.

وفي الشهر الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية، جدري القردة "حالة طوارئ صحية" على مستوى العالم، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه المنظمة.

وشهد هذا العام بالفعل أكثر من 14000 حالة إصابة بالفيروس مع 524 حالة وفاة، وهي زيادة كبيرة في الحالات المبلغ عنها مقارنة بعام 2023.

وكانت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا قد أعلنت، في أغسطسالماضي، أن تفشي جدري القردة يشكل حالة طوارئ صحية عامة، بعد حدوث أكثر من 500 حالة وفاة، ودعت إلى مساعدات دولية لوقف انتشار الفيروس.

يشار إلى أن فيروس جدري القردة يمكنه الانتقال عبر المخالطة، وقد يؤدي المرض إلى الوفاة في حالات نادرة، والأعراض الشائعة للمرض هي الطفح الجلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع وتكون مصحوبة بالحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والوهن وتورم الغدد الليمفاوية.

وانتشرت حالات جدري القردة في العديد من البلدان الأفريقية، ولا سيما جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.

مقالات مشابهة

  • الرابطة الطبية الأوروبية: الشباب تحت سن الـ15 عاما الأكثر إصابة بجدري القرود
  • بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • تسجيل 107 حالات وفاة بجدري القردة في أفريقيا خلال أسبوع واحد
  • دولة عربية تسجل أول إصابة بجدري القردة
  • تسجيل أول حالة إصابة بجدري القردة في المغرب
  • المغرب يسجل أول حالة إصابة بجدري القردة
  • أول حالة إصابة بجدري القردة في الدول العربية
  • المغرب يرصد أول إصابة بجدري القردة
  • المغرب يسجل أول إصابة بـ"جدري القردة"
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بجدري القردة