في سابقة هي الأولى من نوعها، نجح 3 نحالين عضويين من محافظة القطيف في نقل 450 خلية نحل من المحافظة إلى منطقة الرياض ثم إلى المجمعة، بهدف إنتاج عسل المانجروف والسدر البري العضوي.
وقال النحال علي العلي، أحد المشاركين في هذه التجربة الرائدة، إنهم بدأوا إنتاج عسل المانجروف قبل أربع سنوات، وكانوا يأملون في تحقيق إنتاجية أكبر هذا العام، حيث تم إدخال 4000 خلية نحل إلى مواقع أشجار المانجروف الخمسة المخصصة لذلك.


أخبار متعلقة لمدة 18 يومًا.. إغلاق جزئي وكلي لطريق الملك فهد ”الدمام - الخبر السريع“رياح شديدة وأتربة.. تفاصيل طقس الشرقية اليوم السبت .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } لأول مرة.. نقل 450 خلية نحل من القطيف إلى الرياض والمجمعة لإنتاج عسل عضوي
ومع ذلك، أدت بعض الظروف الجوية الصعبة، مثل ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض الرطوبة، إلى انخفاض الإنتاج إلى 12 طنًا هذا العام، على الرغم من أنها لا تزال كمية أكبر من العام الماضي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } لأول مرة.. نقل 450 خلية نحل من القطيف إلى الرياض والمجمعة لإنتاج عسل عضويإنتاج العسل العضويوأشار إلى أن أهم ما يميز هذا العام هو نجاح ثلاثة نحالين عضويين في نقل خلاياهم إلى منطقة الرياض، وتحديدًا إلى موقع ثادق، لإنتاج عسل الطلح، ثم إلى المجمعة، إلى فيضة أم الديابة، لإنتاج عسل السدر البري.
وأكد أنهم يمتلكون شهادات عضوية منذ عام 2023، وأنهم نقلوا خلاياهم إلى مناطق عضوية، وأن هذه التجربة الجديدة كانت ناجحة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } لأول مرة.. نقل 450 خلية نحل من القطيف إلى الرياض والمجمعة لإنتاج عسل عضوي
وأعرب العلي عن أمله في أن يتمكنوا في المستقبل من الانتقال إلى محميات أكبر، مشيرًا إلى أن عدد النحالين العضويين في محافظة القطيف يبلغ حاليًا 8 أفراد، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى أكثر من 15 نحالًا بحلول نهاية عام 2024.
وأشار إلى ان هذه التجربة تعتبر خطوة مهمة في تطوير قطاع إنتاج العسل العضوي في المملكة، وتعكس التزام النحالين بتقديم منتجات عالية الجودة ومستدامة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس إنتاج العسل تربية النحل article img ratio لأول مرة

إقرأ أيضاً:

أطباق عالمية.. الأحساء تشارك بمعرض المدن المبدعة للطهي في بريدة

شاركت "الأحساء المبدعة" ضمن 18 مدينة مبدعة في شبكة اليونسكو في معرض المدن المبدعة لفنون الطهي المقام في مدينة التمور بمدينة بريدة، بشراكة استراتيجية مع اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم، وهيئة فنون الطهي.
وقدمت الأحساء خلال المعرض عروضاً حية لصناعة الخبز الحساوي الأحمر، بمشاركة الخباز فيصل الربيع الذي لاقى إقبالًا واسعًا من المدن العالمية المشاركة، وعروضاً حية لصناعة خبر المسح الحساوي الشهير، وسط قبول واسع من الطهاة العالميين الحاضرين للمعرض، في حين شاركتهم الحرفية آيات المحيمد الوصفات الخاصة بالمسح الحساوي لإدخالها ضمن أطباق عالمية وسط تجارب لاقت استحسان الحضور.
أخبار متعلقة شاهد| سوق سيكو بالدمام.. فوضى "بسطات الجمعة" تتحول إلى كابوسمن الاسكندري إلى الأحمر.. "اللوز القطيفي" إرث الأجداد وكنز الأسواق .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } معرض المدن المبدعة لفنون الطهي بمدينة بريدة - واسالأحساء المبدعةكما شاركت الأحساء بركن خاص بالحرف اليديوية والفنون الشعبية، لتعريف الدول المشاركة بثقافة الأحساء ومورثوها الشعبي والتاريخي، والاستماع إلى شروحات عن أبرز الحرف اليدوية مثل صناعة الخوص التي قدمت حية أمام الزوار.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وسلط المعرض الضوء على التنوع الثقافي والثراء الطهوي الذي تتمتع به المدن المشاركة، من خلال عروض طهي حية تتيح للزوار تجربة مجموعة من الأطباق المميزة التي تعكس تقاليد وثقافات كل مدينة من خلال أجنحة خاصة بكل مدينة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وتمكن الزوار من استكشاف مكونات وتقنيات الطهي التي تتميز بها كل مدينة، كما أتاح المعرض فرصة للزوار للتفاعل مع الطهاة والتعرف على المكونات المحلية وأساليب الطهي التقليدية والإبداعات المعاصرة التي تجعل كل مدينة متميزة في فنون الطهي.

مقالات مشابهة

  • وظائف جديدة في جامعة الإمام عبد الرحمن.. الشروط وطريقة التقديم
  • صور| جبل خندمة.. معلم تاريخي لمشاهدة المسجد الحرام من ارتفاعات شاهقة
  • تسرب مفاجئ يؤجل عودة المياه في صفوى
  •  رئيس المجلس التأسيسي لقطاع الوسطى الصحي يدشن مؤتمر القلب العالمي في الرياض
  • ميكنة ما بعد الصرام.. آليات مبتكرة لرفع القيمة التسويقية للتمر
  •  16 جهة تعليمية وتدريبية في ختام مبادرة دعم التعلم لطلاب المرحلة الثانوية بالأحساء 
  • الصندوق السعودي للتنمية يمول تأهيل مستشفى في سانت لوسيا بـ75 مليون دولار
  • اعتدال الطقس يشجع على رياضة المشي بـ"مضامير عرعر"
  • أطباق عالمية.. الأحساء تشارك بمعرض المدن المبدعة للطهي في بريدة
  • من الاسكندري إلى الأحمر.. "اللوز القطيفي" إرث الأجداد وكنز الأسواق