في أجواء مفعمة بالفن والإبداع دشّن المصور الفوتوغرافي العماني محمد الشعيلي أمس الجمعة معرضه «حلم» في جمعية الثقافة والفنون بالدمام بالمملكة العربية السعودية، تحت رعاية خالد بن سعد السديري مدير عام فرع وزارة الإعلام بالمنطقة الشرقية، ويمتد هذا المعرض لعشرة أيام، مستعرضا تنوعا بصريا يعكس الجماليات المختلفة لسلطنة عمان، ويضم أعمالا تبرز روعة الطبيعة والحياة الثقافية الغنية التي تتمتع بها عُمان.

وإلى جانب الأعمال الفوتوغرافية، يقدم المعرض حلقات عمل ولقاءات حوارية تستهدف المصورين والمهتمين لاستكشاف فنون التصوير الضوئي وتبادل الأفكار والخبرات.

المصور محمد الشعيلي يوضح أن الأعمال المشاركة في المعرض تجسد جماليات متعددة من سلطنة عمان، وتتراوح بين صور للطبيعة الخلابة، وحياة الإنسان العماني، والأزياء التقليدية، بالإضافة إلى العادات والتقاليد العريقة. ويؤكد «الشعيلي» أن هدفه من خلال هذه الصور هو تقديم سرد بصري يعكس الهوية العمانية بعمق ورقي، فكل صورة تحكي قصة عن القيم والتقاليد العمانية التي تناقلتها الأجيال، وتوثق تفاصيل الحياة اليومية في عمان بلمسة فنية تجمع بين الماضي والحاضر.

وفيما يتعلق بأهمية المشاركة في المحافل الخارجية، يبين «الشعيلي» أنها تمثل فرصة عظيمة لتعريف العالم بجماليات الفن العماني والمستوى المتقدم الذي وصلت إليه الحركة الفنية في سلطنة عمان. ويضيف أن هذه المشاركات تسهم في بناء جسور ثقافية بين المجتمع العماني والمجتمعات الأخرى، وتعزز من مكانة الفن العماني على الساحة الدولية.

من جانبه يشير يوسف الحربي مدير جمعية الثقافة والفنون بالدمام، إلى أن المعارض الفنية التي تقيمها الجمعية تُعد جزءا من حراك ثقافي وفني مهم، ويستهدف كافة الفئات العمرية. وعن المعرض الفوتوغرافي «حلم»، أوضح الحربي أنه يقدم صورا تلتقط جوانب متنوعة من الحياة في سلطنة عمان، مع التركيز على التراث، والعمارة، والهوية. ويهدف المعرض إلى توسيع الوعي، وتحفيز الحوار البنّاء بين الزوار، مما يوفر لهم تجربة مميزة تجمع بين الجمال البصري والتفكير العميق.

تجدر الإشارة إلى أن هذا المعرض يُعد محطة فنية بارزة في مسيرة المصور محمد الشعيلي، وهو استكمال لتجربة فنية بدأت بمعرضه الأول في متحف بيت الزبير العام المنصرم، حيث سعى من خلاله إلى تسليط الضوء على التراث العماني الغني بأسلوب فني معاصر. ويأتي هذا المعرض في وقت يزداد فيه اهتمام العالم بالحفاظ على التراث الثقافي، ويهدف إلى تسليط الضوء على جماليات التراث العماني من خلال فن التصوير الفوتوغرافي.

الجدير بالذكر أن المصور محمد الشعيلي قد حقق إنجازات مميزة على المستوى الدولي، حيث حصل على أكثر من 90 قبولًا دوليًا في أكثر من 20 دولة، إلى جانب العديد من الجوائز الدولية. من بين تلك الجوائز: كأس الشيخ ناصر بن حمد للإبداعات الشبابية في مملكة البحرين، والمركز الأول في بينالي الشباب في إيطاليا لفئة تحت سن 21 سنة، والميدالية الذهبية كأفضل مصور شاب في فرنسا، وميداليتين ذهبيتين كأفضل مصور شاب في ألمانيا. كما حصل على الميدالية الذهبية والمركز الثالث وجائزة شرفية من منظمة GPU لفئة تحت سن 25 سنة، بالإضافة إلى حصوله على لقب ووسام فنان الفياب.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

صلاح بيصار: حلمي التوني استفاد من التراث الفرعوني وأساطيره

تحدث صلاح بيصار، ناقد فن تشكيلي، عن نشأة الفنان حلمي التوني، قائلا إنه من مواليد عام 1934، وكان والده مهندسا مثل أسرته بالكامل، وينتمي الفنان لـ«تونا الجبل» نسبة إلى محافظة المنيا، وهذه المنطقة مليئة بالآثار الرومانية والإغريقية، لكن تصادف أن والده كان يعمل في بني سويف، بالتالي ولد هناك.

حلمي التونس استفاد من التراث الشعبي بشكل كبير 

وأكد «بيصار» خلال لقاء ببرنامج «العاشرة»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، ويقدمه الإعلامي محمد سعيد محفوظ، أن «التوني» استفاد كثيرا من التراث المصري القديم، وهناك أعمال له بها تصوير للوحة إيزيس وكل الأساطير الفرعونية، بالإضافة إلى استفادته واستلهامه من التراث الشعبي بشكل كبير، واستوعب كثيرا مثل حصير القش والرسوم على وجهات المنازل الشعبية مثل رسومات موسم الحج والوشم، والعناصر الشعبية مثل السمكة والهدهد، واستخدم عنصر الهرم كعنصر مصري.

ولفت إلى أن كل ذلك يأتي من نشأته في الصعيد، ومن الصور الشعبية التي رآها حتى بعد مجيئة للقاهرة؛ إذ نشأ في حي السيدة زينب والتحق بكلية الفنون الجميلة، وتخرج عام 1958، لكن قبل ذلك بدأ عمله كرسام في مجلة الكواكب خلال دراسته بالجامعة، وكان يتردد على مؤسسة دار الهلال، مشددا على أنه كان محبا للصحافة لدرجة أنه حصل على امتياز في مشروع تخرجه، وكان مرشحا للبعثة لإيطاليا لكنه رفض لكي يستكمل عمله في الصحافة.

مقالات مشابهة

  • لماذا يبقى الدولار الأمريكي الخيار الأمثل لربطه بالريال العماني؟
  • حبيبة الشماع جديدة.. فتاة تروي محاولة خطفها على يد سائق «إندرايف»: «رش عليا مخدر»
  • فيديو جرافيك.. شعبة الذهب تروي لـ«الأسبوع» كواليس رحلة المعدن الأصفر حتى نهاية 2024
  • صلاح بيصار: حلمي التوني استفاد من التراث الفرعوني وأساطيره
  • قائد الجيش السلطاني العماني يشارك في افتتاح منتدى بكين شيانغشان بالصين
  • بعثة الأولمبياد الخاص العماني تغادر السلطنة للمشاركة في ألعاب الأولمبياد الخاص بسويسرا
  • «كنت هموت».. آية سماحة تروي قصة مرعبة من كواليس «عمر أفندي»
  • بعد السعودية.. تداول فيديو استقبال محمد بن راشد لرئيس مجلس الدولة الصيني بالإمارات
  • اليونسكو قلقة من نهب متاحف ومواقع أثرية في السودان
  • واشنطن بوست تروي تفاصيل إطلاق جيش الاحتلال النار على عائشة نور