تعيش ساكنة بني ملال، منذ ثلاثة أيام، على وقع أزمة انقطاع الماء الصالح للشرب.

وعاين «اليوم24» خروج ساكنة بني ملال على شكل طوابير للحصول على الماء الصالح للشرب من عدد من صنابير المياه بالمنازل التي تعتمد على الآبار، فيما عبر عدد من المواطنين عن غضبهم من تكرار انقطاع الماء ولمدة طويلة.

وحسب مصادر الموقع، فإن الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء، كانت قد أنهت يوم الأربعاء الماضي إلى علم زبنائها بمدينة بني ملال ومراكز أولاد مبارك وفم أودي، أن أحياء المدينة ستعرف انقطاعا واضطرابات في عملية توزيع الماء ابتداء من العاشرة ليلا.

 الانقطاع الفعلي للماء بدأ يوم الخميس، ولا زال مستمرا إلى حدود صباح اليوم السبت 31 غشت 2024.

يذكر أن عددا من المناطق شهدت في 3 سنوات الآخيرة خلال فصل الصيف نفس المشكل بسبب الضغط الكبير الذي تعرفه الشبكة، ما يتسبب في  انقطاع الماء الصالح للشرب عن المنازل. ‏

كلمات دلالية أزمة العطش الماء بني ملال عطش

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أزمة العطش الماء بني ملال عطش بنی ملال

إقرأ أيضاً:

استياء في اليمن من احتكار حقوق النشيد الوطني للجمهورية وقيود استخدامه في السوشيال ميديا

أشعلت عملية احتكار النشيد الوطني للجمهورية اليمنية بصوت الفنان أيوب طارش عبسي وقيود استخدامه في السوشيال ميديا، استياءً واسعا بين أوساط اليمنيين، خاصة مع قدوم الذكرى الـ 62 لثورة السادس والعشرين من سبتمبر المجيدة.

 

وأقدمت مؤسسة "أيوب طارش" مؤخرا على احتكار أغاني الفنان بما فيها النشيد الوطني وكل الأناشيد الوطنية التي تتغنى بثورات اليمنيين، على منصات التواصل الاجتماعي ويوتيوب.

 

ويتزامن هذا الاحتكار مع تدشين اليمنيين حملات إعلامية احتفاء بثورة 26 سبتمبر، على منصات التواصل الاجتماعي، ردا على محاولات جماعة الحوثي وأد وطمس ذكرى الثورة ومنعها لأي فعاليات احتفائية، تذكر بالعهد الإمامي البائد، الأمر الذي زاد من استياء الناشطين من هذا الاحتكار.

 

 

ولاقت عملية احتكار النشيد الوطني، وبقية الأناشيد الثورية جدلا واسعا، الكثير يرون أن النشيد الوطني ثروة قومية ولا يحق لأي شخص تغنى بها أن يحتكرها، لكن البعض برأوا شخص الفنان أيوب من هذا الاحتكار، متهمين مدير مكتبه باستغلاله كبر سن الفنان وبالتكسب خدمة لأجندات جماعة الحوثي، التي وجهت بعدم الاحتفال بثورة 26 سبتمبر ومنع رفع العلم الوطني.

 

وفي السياق قال الناشط الإعلامي حمزة المقالح "وضع النشيد الوطني باعتباره ملكية خاصة بالفنان أيوب طارش أكبر هدية للإمامة في شهر سبتمبر الفضيل".

 

 

وأضاف "أمانة لو زعيم الحوثيين عبدالملك نقى خصومه بيده ما يطلعوا أحسن من ذي هم موجودين"، متابعا "قالك النشيد الوطني حقوق ملكية خاصة بمكتب ايوب طارش".

 

وأردف المقالح ساخرا "الله والفعلة، باقي العلم الله يستر لو يطلع لنا واحد يقول هو حق جدي لأنه أول من خيط العلم".

 

الإعلامي عبدالله دوبله قال إن "النشيد الوطني اشترت حقوقه دولة الجنوب اليمني من الفنان أيوب ودفعت له قيمته، وهو شهد بذلك، وبالتالي النشيد الوطني ملك للجمهورية اليمنية، وليس للفنان".

 

 

وأكد أن سطو فريق أيوب على حقوق النشيد الوطني والاغاني الوطنية الاخرى، واحتكارها في وسائل التواصل بلطجة غير مقبولة.

 

من جانبه انتقد الإعلامي عبدالسلام الشريحي، فريق الفنان لاحتكاره الأغاني الوطنية ويمنع استخدامها ويطالبهم بحقوق.

 

وقال الشريحي "هذا الفريق يسيء لفناننا القومي كما لم يفعل ألد أعدائه، قبل أشهر نزلوا له أغنية وصوته تعبان وما تليق بقامته ولا بحبنا له".

 

وأضاف "لما كتبت دخلوا لي من مكتبه يبرروا إنه يشتوا أرباح من يوتيوب.. أرباح يا جشعين؟ متسائلا: الأرباح أهم من سمعة أيوب؟ متابعا "أيوب كل واحد فينا يحسه أبوه وعمه وكل أهله ولو احتاج شي الأرض كلها بتوقف معه".

 

 

وأردف "أيوب يا مكتبه الجشع زيه زي علم أو نشيد وطني عندنا مش حكر لكم تتربحوا بعده، والحمد لله حبيناه قبل ما نعرفكم وإلا كان الوضع مختلف".

 

الصحفي المختص بالشأن الاقتصادي، محمد الجماعي، دعا إلى حملة موجهة لمدير أعمال المناضل الكبير، فنان اليمن أيوب طارش عبسي، لاحتكاره حقوق نشر مقاطع أغاني أيوب الوطنية.

 

وقال "معهم كل الحق.. نحن في سبتمبر وهذا عيدنا، الكل يريد إعادة نشر هذه المقاطع كل بطريقته، فلماذا يحتكر هذا الرجل حقوق أيوب، ولمصلحة من يقيد نشر هذه المقطوعات الوطنية في شهر كهذا، خاصة وأن أيوب أصبح تراثا وطنيا لكل الأجيال، وهذا هو أهم عائد لفناننا الخالد، أكبر مما سيجنيه مدير صفحته من عائدات يوتيوب".

 

وأضاف "يجب أن تبقى بعض الأعمال الفنية الوطنية بمستوى الطير الجمهوري، لا سيما النشيد الوطني الذي تعتبر حقوقه مملوكة للدولة بعد شراء هذه الحقوق من أصحابها، كلمات وألحان وأداء من جانب حكومة الشطر الجنوبي سابقا، وأيضا من قبل حكومة الوحدة عام 90م، وقد اعترف دستور دولة الوحدة في المادة (   ) بالحق الفكري وليس الملكية لهذه الأغنية، وذكرت المادة نصا، اسم الشاعر عبدالله عبدالوهاب نعمان، وصاحب اللحن والأداء أيوب طارش".

 

 

وتابع الجماعي "في مصر قيل إن عبدالناصر اتصل بإذاعة القاهرة عندما قرروا إلغاء اغاني أم كلثوم من خارطة البث اليومي، بحجة أنها أصبحت تمثل النظام القديم، يقصدون العهد الملكي! فرد عليهم عبد الناصر: أغاني الست أم كلثوم بمثابة الهرم الرابع بالنسبة لمصر".

 

سامي الحميري، غرد بالقول "النشيد الوطني للجمهورية اليمنية ملكية خاصة بالفنان أيوب طارش، هذه أكبر مسخرة يشهدها اليمن في سنين الحرب والصرعات".

 

 

في حين استنكر عبدالسلام القيسي، بالقول "حتى أيوب طارش حجب النشيد الوطني وأغانيه للجمهورية والثورة بدعوى حقوق ملكية".

 

 

وقال "جمهورية ينهشها الجميع، الحوثي والمتمصلحين، مخاطبا أيوب بالقول "كان لك شرف غناء النشيد الوطني يا أيوب وليس العكس، هدمت رمزيتك بهذا التصرف".

 

كذلك المعتصم الجلال، قال "نشرت مقطع من النشيد الوطني قبل قليل، وسرعان ما سكت الصوت"، مشيرا إلى أيوب طارش عنده فريق يشقوا بالأغاني الوطنية ويسكتوا أي حد ينشرها، خاصة ونحن نعيش فترة استثنائية مع أجواء عيد 26 سبتمبر المجيد.

 

وأضاف "حصر حقوق النشر بالأناشيد الوطنية والثورية، حاجة غير منطقية يا أيوب، أنت فنان الشعب".

 

 

 

محمد البذيجي، كتب "أنا على يقين أن أيوب طارش بريء مما يرتكب باسمه في حجب النشيد الوطني والأناشيد الوطنية الأخرى"، مشيرا إلى أن الذي وضع الحقوق عليها هو مدير مكتبه وهو بالمناسبة صهره يستغل كبر أيوب طارش ليحاول من خلاله سلب الرمزية الوطنية من أيوب وتحويله إلى تاجر وطني.

 

وأضاف "نثق بالأستاذ ايوب ونجله شادي وبقية أفراد الأسرة بتصحيح الأمر ومنع مثل هذه الممارسات التي تسيء لأيوب وتاريخه".

 

وزاد "نحن مع حفظ حق أيوب طارش وحاليا الحق الفكري محفوظ للأشخاص والمؤسسات، ومن حق أيوب طارش حفظ حقوقه ومنع أي تطاول على أغانيه أو أداءها من قبل الفنانين الشباب بشكل هزيل ومهترئ، وهذا ما علمته أن أيوب منزعج من هذه السلوكيات فقط".

 

 

وقال "الخلاصة اننا اكثر الناس رغبة في حفظ حقوق أيوب طارش لكن أن لا تمنع الناس من المشاركة والنشر وهذا هو بالضبط ما يعطيك الحق المادي لكل ما هو موجود على السوشل ميديا والمستفيد الأكبر هو مؤسسة أيوب طارش وشخصه".

 

الصحفي معين النجري أكد أن الأغاني الوطنية ثروة قومية وقال ساخرا "فيه ناس، يشتوا يحتكروا الأغاني الوطنية حق أيوب طارش، هذه الأغاني ثروة قومية يا مدوخين".

 

 

فيما كتب خالد سلطان، "الفنان الكبير أيوب طارش أستاذ الفن ومن ينكر ذلك، لكن يا أستاذنا لماذا تحجب علينا كل مقطع لك يحمل، صوتك نقوم بالنشر فيه هل استغنيت عن محبيك وجمهورك في آخر عمرك، فقط، عشان المال؟

 

وأضاف "صحيح أنه لا أحد وقف معك في الجانب المادي من حكومة وجهات مسؤولة، ولكن لماذا لاتقف أنت مع جمهورك الذي جعل منك أيوب الإنسان الفنان الجميل، حتي اعتبرناك فنان الشعب والوطن ولا اعتقد بأنه أنت راضي بكل هذا التصرف تجاه جمهورك الذي ما يزال يعشق أغانيك؟

 

 

واستدرك مخاطبا أيوب: فإذا أردت أن تبقى ايوب الوطن، ايوب الشعب، فدع كل محبيك تنشر أي مقاطع لأغنية قد تم نشره من سيدتكم وقد ضمنتم حقوقك الكاملة من النشر فأنت أيوب وستبقى أيوب، ولكن لا تحتكر فن سخرته للوطن والشعب ولا تجعل ايوب لنفسك فقط".


مقالات مشابهة

  • منظمات دولية بجنيف تدعو لتحرير ساكنة مخيمات تندوف من بطش البوليساريو
  • الملتقى العالمي للتصوف... بركة يؤكد على ضرورة التفكير في أساليب جديدة لتنمية وتدبير المياه
  • اكتشاف محيط من المياه أسفل القشرة الأرضية
  • استياء في اليمن من احتكار حقوق النشيد الوطني للجمهورية وقيود استخدامه في السوشيال ميديا
  • انقطاع المياه في عدد من مناطق الجيزة والقاهرة الجديدة لأعمال الصيانة
  • توقيف عون سلطة في بني ملال يشتبه في تورطه بتجارة المخدرات باستخدام دراجة الدولة
  • جماعة الحوثي تصدر قانون تعديل بعض مواد قانون السلطة القضائية وسط استياء يمني واسع
  • مغاربة إيطاليا يقنعون رايانير بالإبقاء على خط بني ملال ميلانو
  • لمدة 5 ساعات.. انقطاع المياه عن مركز أبو قرقاص بالمنيا السبت المقبل
  • العدوان على غزة يدخل يومه 342 والمقاومة تقصف المستوطنات