العُمانية: يبدأ صباح غداً الأحد بجامعة السلطان قابوس البرنامج التعريفي للدفعة الـ 39 للعام الأكاديمي 2024/ 2025 لطلبة الدراسات الجامعية الأولى، حيث يبدأ البرنامج بحفل استقبال الطلبة الجدد وذلك بالقاعة الكبرى في مركز الجامعة الثقافي، تحت رعاية صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس جامعة السلطان قابوس.

وبلغ عدد الطلبة العمانيين المقبولين للدفعة الـ 39 من طلبة الدراسات الجامعية الأولى عن طريق مركز القبول الموحد للعام الأكاديمي 2024 / 2025م 3039 طالبا وطالبة، موزعين على مختلف الكليات، إذ تصل عدد برامج الدراسات الجامعية الأولى في جامعة السلطان قابوس إلى 62 برنامجًا دراسيًّا.

واستقبلت الجامعة اليوم الطلبة الجدد في كل من مجمع سكنات الراحة في واحة المعرفة للطلبة الذكور، ومجمعات السكن الطلابي الجامعي داخل الحرم الجامعي للطالبات، وطلبة ذوي الإعاقة في المجمع السكني رقم 7.

ويستمر البرنامج التعريفي حتى العاشر من سبتمبر، حيث يتضمن برنامج حفل استقبال الطلبة الجدد عرضًا مرئيًّا ترحيبيًّا للدفعة الجديدة وعرضًا مرئيًّا لكليات الجامعة.

كما سيتم التعريف بالخدمات التي تقدمها عمادة شؤون الطلبة ومختلف المراكز والوحدات منها الأكاديمية والاجتماعية والنفسية والصحية، يضاف إلى ذلك التعريف بدور مركز الدراسات التحضيرية في آلية عمل إجراءات امتحانات البرنامج التحضيري.

وستبدأ امتحانات البرنامج التحضيري بعد غد الاثنين وتستمر حتى التاسع من سبتمبر 2024، أما لقاء الكليات بطلبتها فسيكون يوم الثلاثاء بتاريخ العاشر من سبتمبر، إذ سيتعرف الطلبة على البرامج والتخصصات التي تطرحها كلياتهم والخدمات التي تقدمها للطلبة.

الجدير بالذكر أن الدراسة في جامعة السلطان قابوس للعام الأكاديمي 2024 / 2025م ستبدأ يوم الأحد 15 سبتمبر 2024.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: جامعة السلطان قابوس

إقرأ أيضاً:

تحت شعار «قوتنا في شبابنا».. جامعة كفر الشيخ تختتم فعاليات البرنامج التدريبي لـ 153 شابا وفتاة

اختتمت جامعة كفر الشيخ، فعاليات البرنامج التدريبي لإعداد القيادات الشبابية للعمل ببرامج الوقاية من تعاطي وإدمان المواد المخدرة تحت شعار: "قوتنا في شبابنا" بقاعة سيمنار كلية الزراعة بالجامعة، بالتعاون والتنسيق مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، تحت رعايه الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس الجامعة، والدكتورة أماني شاكر، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وإشراف الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، والدكتور إبراهيم عسكر، مدير عام البرامج الوقائية.

يأتي ذلك فى إطار تنفيذ خطة الدولة وتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بالجامعات المصرية لمواجهه ظاهره ادمان وتعاطي المخدرات.

جاء ذلك بحضور الدكتور إسماعيل القن، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتورة أماني شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور سلام العربي منسق عام صندوق مكافحة وعلاج الادمان والتعاطي بكفر الشيخ.

وأكد الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، أن إدمان المخدرات يعد من أخطر المشكلات التي يتعرض لها الفرد أو المجتمع، حيث أن أضرار تعاطي المخدرات لا تمس مدمن المخدرات فقط، بل تمتد آثارها لتلحق أضرارًا اجتماعية واقتصادية، ولا تقتصر أضرار المخدرات على الصحة النفسية والبدنية للفرد، بل إنها تمتد لتشمل جميع جوانب الحياة فتؤثر سلبًا على سلوك الشخص وعلاقته بمن حوله، علاوة على استنزافه ماديًا ومعنويًا وراء إشباع رغبة التعاطي الجامحة، ومن الإجراءات الوقائية التي ينبغي اتخاذها مبكرًا هي استشارة طبيب متخصص لعلاج الإدمان، واختيار المركز أو المصحة العلاجية للوقوف على درجة حالة الإدمان التي وصل إليها متعاطي المخدرات، وبالتالي تحديد البرنامج العلاجي المناسب.

ومن جابنها أشارت الدكتور أماني شاكر، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن الدورة تمحورت في أبعاد مشكلة المخدرات والادمان في مصر، ودور صندوق مكافحة وعلاج الادمان والتعاطي في مواجهة المشكلة، والمخدرات والفئات المجتمعية، وعوامل الخطورة والحماية من المخدرات، ودور الوعي في مواجهة مشكلة المخدرات، وأثر المخدرات على استقرار المجتمع، والمخدرات كاحد أشكال الحروب، والانواع الحديثة من المخدرات، وتحديات في مواجهة المخدرات.

كما تطرقت الدورة إلى التعرف على فئات المدمنيين، وماهي المحفزات الخارجية سواء مجتمعية أو غير مجتمعية التي تعد سببا في الأقبال على الإدمان، وتوضيحا لأنواع الإدمان والمخدرات، والمخاطر الصحية الناتجة عنها، وأشكالها المتنوعه المعروفة منها وكذلك الأنواع الجديدة المستحدثة ومخاطر كل نوع من تلك الأنواع الجسدية والعقلية علي الدم ومناعة الجسم وعلي الجهاز العصبي وباقي الأعضاء وفي نهاية الندوة تم مناقشة وسائل العلاج الممكنة وعن الانسحاب من الإدمان كأحد تلك الوسائل وطرق الوقاية، وإعطاء بعض النصائح لتجنب الإدمان شملت نصائح خاصة بالأسرة والشباب.

اقرأ أيضاًوزير التعليم العالي يشهد حفل «أكاديمية الشروق» لـ تخريج دفعة جديدة

وزير التعليم العالي: بافتتاح «باديا» يصل عدد الجامعات الخاصة إلي 35

مقالات مشابهة

  • حلقة عمل حول جراحة الأوعية الدموية المفتوحة بصحية ظفار
  • جامعة برج العرب التكنولوجية تستقبل أوائل التعليم الفني في احتفال مميز
  • تنسيق كليات الأزهر 2024 أدبي.. إليك قائمة بالأماكن المتاحة
  • بالصور: كمال بداري في زيارة تفقدية إلى جامعة التكوين المتواصل
  • بالصور: كمال بداري في زيارة تفقدية الى جامعة التكوين المتواصل
  • الجامعة القاسمية تستقبل طلبتها للعام الجامعي 2024-2025
  • مجلس جامعة أبين يعقد اجتماعه الدوري لشهري يوليو واغسطس 2024م
  • جامعة كفر الشيخ تختتم البرنامج التدريبي للوقاية من المخدرات
  • تحت شعار «قوتنا في شبابنا».. جامعة كفر الشيخ تختتم فعاليات البرنامج التدريبي لـ 153 شابا وفتاة
  • القيادة العامة تتوج ببطولة الشرطة لكرة اليد