لاتزال الحرب السودانية مشتعلة بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ أبريل/نيسان 2023، وسط سلسلة من الأزمات الإنسانية والإقتصادية والمجاعة والأمراض التي انتشرت بالبلاد منذ اندلاع الصراع.

قال المبعوث الأميركي الخاص بالسودان توم بيرييلو إن العديد من الجهات الخارجية تصب الزيت على النار في السودان، وذلك يزعج السودانيين بلا شك ويريدون له أن يتوقف، وفق تعبيره.

وأكد أن الأمم المتحدة تعمل على تطبيق وتمديد حظر دخول السلاح إلى دارفور، كما تركز في المدى القريب على ضمان وصول الغذاء والدواء إلى السكان الذين يواجهون المجاعة.

وقال بيرييلو “نريد أن نرى نهاية للقصف العشوائي، خاصة من قبَل قوات الدعم السريع”.

كما أعرب عن أمله أن تدخل مدونة قواعد السلوك التي توصلت إليها مجموعة “متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان” حيز التنفيذ قريبًا، وأن تساعد في خفض الانتهاكات والفظائع التي تشهدها البلاد أو القضاء عليها.

وقال بيرييلو “لا توجد أعذار في المستقبل لمحاولة تجنب الالتزامات التي تعهد بها الطرفان. ولهذا السبب نواصل، بشكل يومي وأسبوعي، محاولة جعل الطرفين يمضيان قدما في الالتزام بالاتفاقيات التي توصلا إليها في جدة وما بعدها”.

يأتي ذلك بينما قال مصدر خاص في الحكومة السودانية -للجزيرة- إن مباحثات أجريت بين الحكومة السودانية ونائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد، أمس الجمعة، في بورتسودان تناولت موضوعات مهمة تتعلق بإيصال المساعدات الإنسانية عبر معبر أدري الحدودي مع تشاد.

ويأتي هذا الاجتماع عقب قرار مجلس السيادة السوداني بفتح المعبر لمدة 3 أشهر لتسهيل وصول الإغاثة إلى المتضررين.

وأشار المصدر إلى أن الحكومة السودانية قدمت مجموعة من المبادئ والمتطلبات العملياتية خلال الاجتماع، تضمنت التنويه إلى ضرورة عدم استخدام المساعدات الإنسانية لأغراض اقتصادية أو سياسية، والالتزام بالاستقلالية وعدم استغلالها لأغراض عسكرية.

من جانبها، قالت أمينة محمد إن زيارتها للسودان جاءت للوقوف على تطورات الأوضاع. وثمّنت الخطوة التي اتخذتها حكومة السودان بفتح معبر أدري الحدودي لمرور المساعدات الإنسانية للمواطنين المتضررين من الحرب.

  

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

سكرتير إيقاد يبحث مع المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي الأزمة السودانية

بحث السكرتير التنفيذي لإيقاد، ورقني قبيهو، مع المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي، مايك هامر، اليوم بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الأزمة السودانية، مؤكداً التزام المنظمة بمضاعفة الجهود لإحلال السلام في السودان والمنطقة.

كما ناقش اللقاء، القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بحضور السفيرة ستيفاني سوليفان، من بعثة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الاتحاد الأفريقي.

أديس أبابا: السوداني  

مقالات مشابهة

  • وزيرة خارجية فلسطين: إيقاب حرب غزة يتطلب الآن أوسع حشد عالمي "فيديو"
  • المبعوث الأميركي للسودان: نشعر بقلق بالغ إزاء تجدد هجمات قوات الدعم السريع
  • سكرتير إيقاد يبحث مع المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي الأزمة السودانية
  • محادثات القاهرة: مصر وأميركا تتفقان على إنهاء الأزمة السودانية
  • الحكومة السودانية راضية عن تمديد عقوبات دارفور والدعم السريع مستاء
  • أمريكا تعزز المساعدات الإنسانية لجنوب السودان
  • الإمارات تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في السودان
  • المبعوث الأميركي: تتعاون مع مصر للوصول إلى حلول لحرب السودان (فيديو)
  • المبعوث الأمريكي للسودان: بعض القوى تتدخل لإطالة أمد الحرب بين الجيش والدعم السريع
  • المبعوث الأمريكي للسودان: نقدر ما تفعله مصر والرئيس السيسي لحل الأزمة في الخرطوم