أعلنت وزارة العمل، عن توفير آلاف الوظائف وفرص العمل الجديدة للشباب في 15 محافظة على مستوى الجمهورية، وذلك ضمن خطة الوزارة للقضاء على البطالة.

وتلقت الوزارة طلبات من 78 شركة قطاع خاص بتوفر 5183 وظيفة في عددِ من التخصصات، منها لأصحاب القدرات الخاصة "ذوي الهمم".

وأكدت العمل، أن تلك الوظائف برواتب مجزية تحدد حسب المقابلة، وفقاً للحد الأدنى للأجور، فضلاً عن التأمين الصحي والاجتماعى، ويمكن التقدم عليها حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل، من خلال مكتب الإدارة العامة للتشغيل بمقر "الوزارة" القديم بمدينة نصر، أو مديريات العمل بالمحافظات، وأيضًا من خلال الموقع الرسمي لوزارة العمل على "الإنترنت".

وفي هذا التقرير، تنشر "الوفد" المحافظات والتخصصات المتوفرة.

تتوفر فرص العمل في 15 محافظة، هي: القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والشرقية، والإسكندرية، وبورسعيد، والمنيا، والفيوم، ودمياط، والغربية، والدقهلية، والمنوفية، وكفر الشيخ، والوادي الجديد، وجنوب سيناء.

وأعلنت العمل التخصصات المطلوبة وهي: مُدرسين جميع التخصصات، ومسئول ائتمان، ومحاسبين، وقائد فريق، ومُحصل، وموظفين استقبال فرع، وبائعين، وتلى سيلز، وخدمة عملاء، وأخصائي موارد بشرية، ومدير قسم جودة، ومدير إنتاج، وأخصائي تمريض، ومُتخصص تسويق، ومُشرف خطوط إنتاج، ومُنسقين ميدانيين، وأخصائي تمويل، وأمين مخازن، ومهندسين كهرباء وميكانيكا وإنتاج وجودة، وسكرتارية، وأعمال إدارية، وسائقين رخصة أولى وثانية وثالثة، وطباخين، ومُشرف موقع، ومُشغل ماكينات، ومُراجع مالي، ومندوبين مبيعات، ومُراقبين جودة، وفنيين جميع التخصصات، ومشرفي إنتاج، وأفراد أمن، وعمال خياطة بكافة الأقسام، وعمال إنتاج، وعمال نظافة، وتخصصات أخرى.

وتضم فرص العمل مجموعة من الوظائف لذوي الهمم بالمحافظات، وذلك لاستيفاء نسبة الـ 5 % من بين إجمالي عمالها من تلك الفئة، برواتب مجزية، وذلك فى إطار تنفيذ خطة "الوزارة" بحصر وتدريب وتشغيل ذوي الهمم، وإلزام المنشآت بتشغيل نسبة 5% من إجمالي عمالها من ذوى القدرات الخاصة، تنفيذًا للقانون رقم 10 لسنة 2018، ولتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بدمجهم في سوق العمل.

وجدير بالذكر، أن نسبة البطالة في مصر تراجعت من حوالي 13% عام 2014، إلى 6.5% الآن، بسبب خطة الدولة في المواجهة، من خلال المشروعات العملاقة، وتنفيذ برامج التدريب والتأهيل لسوق العمل، وكذلك مُلتقيات التوظيف بالتعاون مع القطاع الخاص وغيرها من "استراتيجيات المواجهة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فرص عمل جديدة للشباب فرص عمل جديدة وزارة العمل البطالة القدرات الخاصة

إقرأ أيضاً:

أفضل الفرص المتاحة لطلاب الدور الثاني علمي في تنسيق المرحلة الثالثة

مع إعلان نتائج الدور الثاني للثانوية العامة، يبدأ طلاب الشعبة العلمية في البحث عن التخصصات الجامعية التي تضمن لهم مستقبلًا واعدًا ضمن تنسيق الكليات للمرحلة الثالثة، والذي يبدأ التقديم عليه اعتبارًا من غدٍ السبت ولمدة 3 أيام، فيما تتوفر العديد من الفرص المتاحة لطلاب الدور الثاني علمي في هذه المرحلة الأخيرة من التنسيق.

في هذا التقرير، نسلط الضوء على مجموعة من التخصصات التي تتميز بإمكانياتها الواعدة في سوق العمل، والتي تتناسب مع تطلعات الطلاب وطموحاتهم، فيما تتوفر هذه الكليات ضمن التنسيق في عدد من الجامعات على مستوى المحافظات.

أهم الكليات المتاحة لطلاب الدور الثاني علمي

- كلية تربية رياضية: يعد تخصص التربية الرياضية من التخصصات المطلوبة في العديد من المجالات، بدءًا من التدريب الرياضي في الأندية والمدارس وحتى العمل في مجال الصحة واللياقة البدنية، كما يمكن للمتخصصين في هذا المجال العمل في مراكز الشباب والمؤسسات الرياضية المختلفة.

- التكنولوجيا والتعليم الصناعي: مع التطور التكنولوجي المتسارع، يزداد الطلب على الكوادر المؤهلة في مجال التكنولوجيا والتعليم الصناعي. يفتح هذا التخصص آفاقاً واسعة للعمل في المصانع والشركات الصناعية، بالإضافة إلى إمكانية العمل في مجال التدريب والتطوير المهني.

- كلية تربية نوعية: يهتم تخصص التربية النوعية بتطوير قدرات الطلاب وتنمية مهاراتهم المختلفة، مما يجعله تخصصًا مرغوبًا في العديد من المؤسسات التعليمية والتربوية، ويمكن للمتخصصين في هذا المجال العمل في المدارس الخاصة والمراكز التدريبية، بالإضافة إلى إمكانية العمل في مجال الاستشارات التربوية.

- كلية تربية موسيقية: تعد التربية الموسيقية من التخصصات التي تجمع بين الشغف بالموسيقى والرغبة في نقل المعرفة إلى الآخرين، يمكن للمتخصصين في هذا المجال العمل في المدارس والمؤسسات الموسيقية، بالإضافة إلى إمكانية العمل كمدرسين خصوصيين أو عازفين محترفين.

 

- كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة: يعد هذا التخصص من التخصصات الحيوية في ظل التوجه العالمي نحو الطاقة المتجددة والصناعة الذكية. يفتح هذا التخصص آفاقًا واسعة للعمل في الشركات الصناعية وشركات الطاقة، بالإضافة إلى إمكانية العمل في مجال البحث والتطوير.

- كلية دراسات نوعية: يهتم تخصص الدراسات النوعية بدراسة الظواهر الاجتماعية والسلوكية بطرق علمية، مما يجعله تخصصًا مرغوبًا في العديد من المجالات البحثية والأكاديمية، ويمكن للمتخصصين في هذا المجال العمل في الجامعات والمراكز البحثية، بالإضافة إلى إمكانية العمل في مجال الاستشارات.

- خدمة اجتماعية: يعد تخصص الخدمة الاجتماعية من التخصصات الإنسانية التي تهدف إلى مساعدة الأفراد والمجتمعات على التغلب على المشكلات الاجتماعية، ويمكن للمتخصصين في هذا المجال العمل في المؤسسات الخيرية والمستشفيات والمراكز الاجتماعية، بالإضافة إلى إمكانية العمل في مجال الاستشارات الاجتماعية.

- الإدارة والسكرتارية والحاسب ونظم المعلومات الإدارية: تعد هذه التخصصات من التخصصات الأساسية في أي مؤسسة، إذ تلعب دورًا حيوياً في إدارة الأعمال وتنظيم الموارد، ويفتح هذا المجال آفاقًا واسعة للعمل في الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة.

نصائح للطلاب لحصد الفرص المتاحة لطلاب الدور الثاني علمي

وقدّمت وزارة التعليم العالي عدد من النصائح المهمة للطلاب؛ لحصد الفرص المتاحة لطلاب الدور الثاني علمي، وجاءت كالتالي:

- دراسة سوق العمل: قبل اختيار التخصص، يجب على الطالب دراسة سوق العمل جيدًا والتعرف على الوظائف المتاحة في كل تخصص، بالإضافة إلى الرواتب المتوقعة.

- الاهتمام بالمهارات الشخصية: بالإضافة إلى المعرفة الأكاديمية، يجب على الطالب الاهتمام بتطوير مهاراته الشخصية مثل التواصل والتفكير النقدي وحل المشكلات.

- التواصل مع الخريجين: يمكن للطالب التواصل مع خريجي التخصصات، التي يفكر في دراستها للحصول على معلومات حول طبيعة العمل والتحديات التي يواجهونها.

- الاستفادة من الاستشارات الأكاديمية: يمكن للطالب الاستعانة بالاستشارات الأكاديمية المتاحة في الجامعات للمساعدة في اختيار التخصص المناسب.

تعتبر التخصصات المذكورة أعلاه مجرد أمثلة على التخصصات الواعدة لطلاب الدور الثاني علمي، وهناك العديد من التخصصات الأخرى، التي يمكن للطالب اختيارها، بناءً على ميوله وقدراته يمكن الاطلاع عليها كاملة من «هنا».

والأهم هو أن يختار الطالب التخصص الذي يحبه، ويتناسب مع طموحاته، وأن يبذل قصارى جهده لتحقيق النجاح.

مقالات مشابهة

  • وظائف جديدة للشباب للعمل بشركة للصناعات الغذائية بالإسماعيلية
  • “الموارد البشرية والتوطين”: “حظر العمل وقت الظهيرة ” ينتهي غدا
  • الموارد البشرية والتوطين تعلن انتهاء حظر العمل وقت الظهيرة غداً
  • هيئة المعارض والمؤتمرات تعلن عن حاجتها لـ 155 وظيفة جديدة
  • أفضل الفرص المتاحة لطلاب الدور الثاني علمي في تنسيق المرحلة الثالثة
  • رواتب مجزية.. 8 آلاف فرصة عمل متاحة - 87 صورة
  • نشرة التوك شو| أسباب زيادة نسبة الطلاق.. وضوابط جديدة رحلات العمرة
  • طلاب بالجامعات التكنولوجية: بدأنا العمل في مصانع وشركات كبرى أثناء الدراسة
  • فرص عمل جديدة للشباب بشركة للصناعات الغذائية بالإسماعيلية
  • البترول: «بيكر هيوز» العالمية تتجه لضخ استثمارات جديدة في مصر