القدس (CNN)-- اندلع نزاع مرير حول شروط صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع، يوآف غالانت خلال اجتماع لمجلس الوزراء الأمني، مساء الخميس، بحسب تقارير متعددة في وسائل إعلام إسرائيلية.

وجادل الرجلان بغضب حول ما إذا كان ينبغي للجيش الإسرائيلي، كجزء من أي صفقة، مغادرة محور فيلادلفيا، وهو شريط من الأرض بطول تسعة أميال (15 كيلومترا) يمتد على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر، وفقا للقناة الـ12 التابعة لشبكة CNN، وصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" ووسائل إعلامية أخرى.

ووفقا لروايات متعددة، عرض نتنياهو خرائط توضح كيف يجب أن يظل الجيش الإسرائيلي في المحور خلال المرحلة الأولى من الصفقة، حيث من المفترض أيضا إطلاق سراح الرهائن، لمنع حماس من استئناف تهريب الأسلحة عبر الأنفاق أسفل الممر.

وبحسب ما ورد، قال نتنياهو: "أود أن أعرض القرار بشأن بقاء قوات الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا لينال موافقة مجلس الوزراء".

وبحسب روايات حول الاجتماع، تدخل غالانت قائلا إن "مغزى الأمر هي أن حماس لن توافق عليه، وبالتالي لن يكون هناك اتفاق ولن يتم إطلاق سراح أي رهائن".

كما زعم غالانت أن نتنياهو قدم خرائط مختلفة عن تلك التي يفضلها المفاوضون الإسرائيليون في القاهرة، مضيفا: "لقد فرضتم هذه الخرائط عليهم".

ورفض نتنياهو بغضب هذا الادعاء، لكن غالانت أصر قائلا: "بالطبع لقد فرضتم ذلك. أنت تدير المفاوضات بمفردك. منذ أن قمت بحل مجلس وزراء الحرب، نسمع عن كل شيء بعد حدوثه".

وبدا أن غالانت تلقى دعما من رئيس الأركان العامة الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، الذي كان حاضرا في الاجتماع. حيث ورد أنه قال إن الجيش الإسرائيلي يمكنه الانسحاب من المحور ويعود "في نهاية ستة أسابيع من وقف إطلاق النار، هناك قيود كافية للمفاوضات، ولا يوجد داعي لإضافة غيرها".

وقال رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد)، ديفيد برنيا، الذي قاد المفاوضين الإسرائيليين، إنه "لا يوجد منطق لهذا التصويت في الوقت الحالي".

وطبقا لما ورد، فقد أبلغ غالانت الاجتماع أنه سيقرر أحد خيارين: "إما البقاء في فيلادلفيا أو إعادة الرهائن - أنت تقرر البقاء في فيلادلفيا. هل هذا منطقي بالنسبة لك؟ هناك أشخاص على قيد الحياة هنا!".

وبحسب تقارير منشورة، أضاف غالانت أن "رئيس الوزراء يستطيع بالفعل اتخاذ جميع القرارات، ويمكنه كذلك أن يقرر قتل جميع الرهائن"، مما أثار انتقادات من وزراء آخرين. وأكد أن "حياة 30 شخصا على المحك".

وأردف غالانت أن "السنوار في النهاية سوف يملي عليك وستتراجع"، في إشارة إلى زعيم حماس يحيى السنوار، الذي يُعتقد أنه مختبئ في غزة. وقيل إن نتنياهو رد على ذلك بأن أحدا لم يمل عليه، وقال إن "المفاوضات الحاسمة فقط هي التي ستجعله (السنوار) ​​يستسلم".

وشرع مجلس الوزراء في التصويت على الخرائط التي قدمها نتنياهو، ووافق عليها بأغلبية ثمانية مقابل واحد، وكان غالانت المعارض الوحيد. وامتنع وزير الأمن القومي اليميني، إيتمار بن جفير عن التصويت. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر مقربة منه قوله إنه يعارض أي تخفيض تدريجي في عدد الجنود في الممر.

وقال مسؤول إسرائيلي لشبكة CNN، السبت، إنهم لم يتمكنوا من التعليق على الخرائط التي تم تقديمها إلى الاجتماع، لكنه أكد أن نتنياهو طلب من مجلس الوزراء إجراء تصويت على القوات المتبقية في ممر فيلادلفيا.

وعلق منتدى الرهائن والأسر المفقودة على التقارير الإعلامية حول الاجتماع ببيان يقول إنه "يجب أن يتسببوا في أن يفقد كل مواطن إسرائيلي النوم".

وأضاف البيان: "يجب أن يعلم كل المواطنين أنه إذا تم اختطافهم من فراشهم في بيجاماتهم، صباح السبت، فإن رئيس وزرائهم سيبذل قصارى جهده للاحتفاظ بمقعده، حتى على حساب تركهم يموتون بأنفاق حماس في غزة".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحكومة الإسرائيلية القاهرة بنيامين نتنياهو حركة حماس غزة مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة يغلقون جسرا بتل أبيب ويتهمون نتنياهو وزوجته بممارسة الإرهاب النفسي

أقدمت عائلات وأصدقاء الرهائن المحتجزين في غزة على إغلاق أحد الجسور الرئيسية في تل أبيب يوم الجمعة، حيث قاموا بتقييد أنفسهم ببعضهم البعض وأطلقوا ألعاباً نارية ملونة أثناء مطالباتهم بالإفراج عن الرهائن المتبقين.

اعلان

اتهم يهودا كوهين، والد الرهينة نيمرود كوهين، الحكومة الإسرائيلية بأنها تبحث عن أعذار لتفادي التوصل إلى اتفاق مع الجهات المختصة قوال كوهين: "نرى حكومتنا تمارس الإرهاب النفسي علينا. سمعنا كيف كانت سارة زوجة (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو تهددنا بأن حماس ستهرب الرهائن، ستهرب ابني إلى مصر عبر نفق فيلادلفيا (الحدود بين قطاع غزة ومصر)، ثم إلى إيران. إنهم يبحثون عن كل ذريعة لعدم التوصل إلى اتفاق".

من جانبها، أفادت وزارة الصحة في غزة بأن الحملة العسكرية الإسرائيلية خلال الأشهر الـ11 الماضية أسفرت عن مقتل أكثر من 41,000 فلسطيني.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية حرب غزة: قتلى وجرحى نتيجة غارات إسرائيلية مستمرة بالقطاع والسنوار يوجه رسالة إلى نصر الله حرائق في صفد بعد صواريخ حزب الله وغارات إسرائيلية تسفر عن 5 قتلى في لبنان وسوريا عملية كوماندوز إسرائيلية في سوريا: الاستيلاء على ملفات إيرانية وأسر جنديين والحرس الثوري ينفي تل أبيب قطاع غزة صفقة متظاهرون بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: قتلى وجرحى نتيجة غارات إسرائيلية مستمرة بالقطاع والسنوار يوجه رسالة إلى نصر الله يعرض الآن Next روسيا تطرد 6 دبلوماسيين بريطانيين بتهمة التجسس والأنشطة التخريبية يعرض الآن Next فيتنام: ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار ياغي إلى 233 قتيلا بعد العثور على مزيد من الجثث يعرض الآن Next بين الأرقام والواقع: انخفاض الهجرة غير القانونية إلى أوروبا رغم تصاعد الخطاب السياسي والعنف يعرض الآن Next مسلحون يقتلون 14 شيعيًا وسط أفغانستان في واحدة من أكثر الهجمات دموية في البلاد هذا العام اعلانالاكثر قراءة غوتيريش: غياب المحاسبة على قتل موظفي الأمم المتحدة في غزة "غير مقبول" في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية عملية كوماندوز إسرائيلية في سوريا: الاستيلاء على ملفات إيرانية وأسر جنديين والحرس الثوري ينفي سير تاريخي في الفضاء: ملياردير يتجول خارج كبسولة سبيس إكس على ارتفاع مئات الأميال تباين الآراء في الاتحاد الأوروبي: سانشيز يدعو لإعادة النظر في الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إيطاليا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا فلاديمير بوتين سعر الفائدة هولندا روسيا الاتحاد الأوروبي فرنسا قطاع غزة أسلحة نووية تضخم Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • عائلات المحتجزين بغزة: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا يعرقل صفقة التبادل
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا يعرقل صفقة التبادل
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة يغلقون جسرا بتل أبيب ويتهمون نتنياهو وزوجته بممارسة الإرهاب النفسي
  • وزير الخارجية يشارك رئيس الوزراء الإسباني الاجتماع الوزاري بشأن القضية الفلسطينية
  • رئيس الوزراء يتابع جهود توفير احتياجات الكهرباء من المنتجات البترولية
  • رئيس الوزراء يبحث وضع معايير وضوابط تنظيم سوق السيارات في مصر
  • إسرائيل تنشر رسالة موجهة ليحيى السنوار وتحذر من الوضع الميداني لحماس
  • رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع معايير واضحة لمنظومة السيارات
  • إسرائيل تنشر رسالة موجهة ليحيى السنوار.. هذا ما تضمنته
  • غالانت يكشف وثيقة حماس كانت مرسلة إلى السنوار.. هذا ما جاء فيها