فلسطين – أقر الجيش الإسرائيلي، السبت، بقتله 26 فلسطينيا واعتقاله نحو 30 آخرين، منذ بدء عمليته العسكرية شمالي الضفة الغربية قبل 4 أيام.

وفجر الأربعاء، أطلق الجيش الإسرائيلي “عملية عسكرية” شمال الضفة تعد “الأوسع” منذ عام 2002، حيث اقتحمت قوات كبيرة مدينتي جنين وطولكرم ومخيماتهما ومخيم الفارعة قرب طوباس، قبل أن تنسحب فجر الخميس من مخيم الفارعة، ومساء اليوم نفسه من طولكرم، بينما تستمر العملية في جنين لليوم الرابع.

وقال الجيش في بيان: “منذ بداية العملية في شمال الضفة الغربية تم القضاء على 26 مخربا”، وفق ما نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وأوضح أن قواته “اعتقلت منذ بداية العملية نحو 30 مطلوبا فلسطينيا”.

وبحسب الإذاعة، “يقيم الجيش الإسرائيلي إنجازات العملية حتى الآن بأنها جيدة جدا”.

والجمعة، قال الجيش الذي أرسل أرتالا من المدرعات مدعومة بطائرات ومسيرات إلى جنين، إنه “قتل 20 فلسطينيا منذ بدء عمليته العسكرية، واعتقل 17 مطلوبا”.

في المقابل، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومية) ونادي الأسير (أهلي)، في بيان مشترك السبت، إن “عدد المعتقلين منذ بدء العملية العسكرية التي أعلن عنها الاحتلال في الضفة صباح الأربعاء الماضي بلغ نحو 70”.

وبالتزامن مع حربه المدمرة على غزة، وسع الجيش الإسرائيلي عملياته بالضفة فيما صعد المستوطنون اعتداءاتهم، ما أسفر عن مقتل 674 فلسطينيا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، إضافة إلى أكثر من 5 آلاف و600 جريح، وفق بيان لوزارة الصحة الفلسطينية مساء الجمعة.

وبدعم أمريكي تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة أسفرت عن أكثر من 134 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

تهديد الأنفاق يصل الضفة.. الجيش الإسرائيلي يعثر على فتحة تحت الأرض بطولكرم!

زعم الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، العثور على فتحة تحت الأرض (نفق بدائي) بالقرب من مستشفى داخل مخيم طولكرم بدون مخرج، مشيرًا إلى أن قواته تواصل دراسة مخططه، وستدمره لاحقا.

فيما تساءلت القناة 14 العبرية، ما إن كان وصل تهديد الأنفاق إلى الضفة الغربية، وذلك في ظل العملية التي أطلقتها إسرائيل باسم "المخيمات الصيفية" شمال الضفة الغربية.

وقالت القناة العبرية: عُثر على بنية تحتية "تحت الأرض"، يشتبه في أنها تستخدم من قبل المنظمات، وحتى هذه اللحظة لم يتم العثور على مداخل أخرى لها، ولم تتوغل إلى أسفل المستوطنات.

اقرأ أيضا/ غالانت يُحذّر من تصعيد أمني خطير بالضفة سيؤدي إلى مقتل مئات الإسرائيليين

وبحسب بيان الجيش الإسرائيلي، "نفذنا عملية مطولة لمدة 48 ساعة في طولكرم ونور شمس وطوباس والفارعة وطمون بمساعدة الشاباك وقوات "حرس الحدود".

وتابع، "تم القضاء على مسلح في تبادل لإطلاق النار وجها لوجه، وتم القضاء على خلية من الجو بينهم محمد أبو عطية المشتبه بقتل الضابط مكسيم ريزكوف في 19 أكتوبر 2023 بعملية في نور شمس".

كما تم خلال العملية العثور على مركبة تحتوي على متفجرات ونظام تفعيل عن بعد (مفخخة) وتدميرها في منطقة طوباس، إضافة لمصادرة أسلحة من بينها أسلحة قناصة ومعدات قتالية أخرى. وفق زعم الجيش الإسرائيلي

وادّعى أيضا العثور على 4 معامل لصنع المتفجرات وأجهزة اتصالات وكاميرات ومخرطة لتصنيع الأسلحة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • صورة: الجيش الإسرائيلي يصدر أوامر إخلاء جديدة شمال قطاع غزة
  • الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها في الضفة الغربية مع مواصلة الجيش الإسرائيلي عملياته    
  • «القاهرة الإخبارية»: الجيش الإسرائيلي ينفذ 3 غارات جوية على شمال غزة
  • الجيش الإسرائيلي يقتل موظفاً في أونروا بالضفة الغربية
  • لأول مرة.. الجيش الإسرائيلي يعثر على نفق شمال الضفة الغربية
  • تهديد الأنفاق يصل الضفة.. الجيش الإسرائيلي يعثر على فتحة تحت الأرض بطولكرم!
  • الجيش الإسرائيلي: فرق الإطفاء تعمل على إخماد حريق اندلع جراء إطلاق الصواريخ من لبنان على شمال البلاد
  • الجيش الإسرائيلي يدرس تحويل شمال غزة لمنطقة عسكرية
  • عضو في الكنيست الإسرائيلي يقتحم غرفة جريح فلسطيني بالمستشفى ويتوعد بقتله
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية