كشفت محافظة جنوب الشرقية عن تنفيذ مجموعة من المشاريع الخدمية في مختلف ولايات المحافظة خلال هذا العام، بعضها قيد التناقص، وأخرى قيد التصميم، منها مشروع الواجهة البحرية بمنطقة البر بولاية صور ويتضمن إنشاء مسار جديد يتكون من ممرات للمشي والدرجات وجلسات ومظلات ومطاعم ودورات ومصليات وملاعب للاستثمار، ويجري حاليا إعداد مستندات المناقصة لتنفيذ المشروع.

كما أسندت المحافظة العمل الاستشاري لتطوير شاطئ المرتفعة بولاية صور من خلال تطوير المسار القديم بتوسعته وإضافة مكونات مثل دورات مياهٍ ومقاهٍ، وقد تم عمل ثلاثة مقترحات مبدئية للتصميم، وطرحت المحافظة مشروع إنشاء الحديقة العامة بولاية صور وتشمل مصلى ودورات مياه ومسرح وممرات للمشي والدراجات وبحيرة ومنطقة ألعاب وتزلج وأكشاك، وقد تم ردم الحديقة لمستوى الشارع، ويجري حاليا أعمال تنفيذ المصليات ودورات المياه والتوصيلات الأرضية لنظام الري والأعمال الكهربائية.

كما ستنفذ محافظة جنوب الشرقية خلال هذا العام مشروع تطوير منطقة خور البطح (المرحلة الأولى)، من خلال تعميق الخور وردم بعض المواقع في الخور مع عمل حمايات لمناطق الردم، وتم الحصول على مستندات المناقصة من قبل مجلس المناقصات.

كما سيتم إنشاء سوق مركزي ومرافق عامة بولاية الكامل والوافي بمنطقة سوق المشارق، يتضمن تسوير السوق المركزي ومسلخا وعيادة بيطرية ومركاضًا ومحلات ومبنى إداري وحظائر حيوانات وممشى ومجموعة من المرافق الخدمية الأخرى التي يتطلبها المشروع، ويجري حاليا إعداد التصاميم الأولية لتنفيذ المشروع.

36 مشروعًا

وأطلقت محافظة جنوب الشرقية 36 مشروعًا ضمن برنامج تنمية المحافظات خلال عامي 2023 / 2024 بعضها تم تنفيذها، وأخرى يجري تنفيذها والتي تضمنت خطة شاملة لتطوير جميع ولايات المحافظة والقرى والنيابات التابعة لها، ومن بين أبرز تلك المشاريع، مشروع الواجهة البحرية بمنطقة الحدة بولاية جعلان بني بوعلي والذي يأتي في إطار السعي لإيجاد وجهات ترفيهية وسياحية تسهم في دعم خطط الدعم الاقتصادي والتنمية الشاملة التي تقوم بها محافظة جنوب الشرقية، وقد تم إسناد تنفيذ المشروع لشركة الصرح للتجارة والمقاولات والذي يحتوي على مسارات من الطابوق المتشابك (الأنترلوك) والطابوق العمودي على جانبي الشارع بطول 1.2 كيلومتر وجدار حماية بطول 800 متر وربراب على طول الجدار من جهة البحر للحماية من أمواج البحر، ولتحقيق أهداف المشروع تمت إضافة مقهى ودورات مياه وإضافة مرافق لملعب كرة القدم والكرة الطائرة الشاطئية، بالإضافة إلى مظلات وإنارة ديكورية وكراسي جلسات وقاعات جلوس واستراحات على مواقع مختلفة من المشروع ومساحات تجميلية، وتم استحداث منطقة جديدة لألعاب الأطفال التي تحتوي على العديد من المرافق الترفيهية التي تساهم في تحقيق أهداف المشروع.

فضلاً عن ذلك، تسعى المحافظة حاليا إلى تخطيط وتصميم الطرق والتي تعتبر من أهم عناصر البنية الأساسية، وتعد مقياسا لتطور الدول من النواحي الاقتصادية والصناعية والخدميّة، نظرا للفوائد الجمة التي تقدمها فيما يتعلق بتسهيل تنقل الأفراد ولدورها في تحقيق الاتصال بين المحافظات والولايات والقرى ببعضها، بالإضافة إلى دورها في تحقيق النمو الاقتصادي، وإسهامها في ازدهار التجارة والأنشطة الاقتصادية وسهولة الحركة المرورية بين التجمعات العمرانية وبين مناطق الإنتاج ومناطق التوزيع، حيث تم تخطيط طرق ولايات محافظة جنوب الشرقية بنسبة إنجاز 80% وتمت تنفيذ إنشاء دورات مياه سياحية بجميع ولايات المحافظة بنسبة إنجاز 70%.

تحسين المنتزهات

إلى جانب ذلك، تتضمن خطة محافظة جنوب الشرقية إلى تحسين المتنزهات بجميع ولايات المحافظة بتوفير ألعاب جديدة، فقد حظيت ولاية صور بتنفيذ مشروع تصميم طريق داخلي بمنطقة الطينة بنسبة إنجاز 65% إضافة إلى تصميم وتنفيذ الطريق الداخلي بمخطط جبل سليميه بنسبة إنجاز بلغت 30%، كما تم توريد وتركيب أعمدة إنارة للطريق الرئيسي الساحلي برأس الحد - الدفة ووصلت مرحلة تنفيذ المشروع بنسبة 95%.

تصميم وتنفيذ تشجير الشارع العام

كما تعمل المحافظة على تصميم وتنفيذ تشجير الشارع العام من أمام فندق بلازا إلى تقاطع سوق النساء، وقد بلغت نسبة إنجاز المشروع 5%، علاوة على عمل صبيات إسمنتية بقرية الجيلة بنيابة طيوي بنسبة إنجاز بلغت 50%، وتمت صيانة الطرق المتضررة من منخفض المونسون بولاية صور بنسبة بلغت 20%، فيما أنجزت الدراسات الاستشارية لتطوير منطقة خور البطح بنسبة 95%.

الواجهة البحرية

ونفذت المحافظة مشاريع بالشراكة مع القطاع الخاص، حيث تم إنشاء الخدمات الاستشارية لمسار الواجهة البحرية بمنطقة البر بولاية صور بنسبة إنجاز بلغت 70%، وتم إنشاء جدار حماية بمنطقة نسمة بولاية صور بنسبة إنجاز بلغت 10%. إلى جانب إنشاء طرق داخلية بولاية صور والذي اشتملت على 3 مشاريع.

وضمن خطة المشاريع للمحافظة ستقوم الخدمات الاستشارية بتطوير شاطئ المرتفعة بولاية صور بنسبة إنجاز توزعت كالتالي 30% 28% 90%، وتضمن أيضا الخطة صيانة الطريق المتضرر ببلدة سيما بنيابة طيوي. ورصف الطريق التجاري بنيابة طيوي بطول 250 مترا.

صيانة الطرق المتضررة

وفي ولاية الكامل والوافي تمت صيانة الطرق المتضررة من منخفض المونسون بنسبة إنجاز بلغت 25%، إضافة إلى مشاريع نفذت في ولاية جعلان بني بوحسن، حيث تم تطوير حديقة البلدية (بمركز الولاية) بنسبة إنجاز بلغت 45% وإنشاء طرق داخلية بالولاية بنسبة 80%.

مشاريع المياه

وفي ولاية جعلان بني بوحسن تم تمديد أنابيب مياه (خط راجع) من محطة الصرف الصحي إلى حديقة البلدية وتوريد وتركيب إنارة، بينما في جعلان بني بوعلي تم إسناد العديد من المشاريع الجاري تنفيذها والمشاريع المدرجة في الخطة، أهمها إنشاء الواجهة البحرية بمنطقة الحدة بنسبة إنجاز بلغت 95% وتطوير سوق الجمعة بنسبة إنجاز 60% وتنفيذ مرافق خدمية بمتنزه السويح بنسبة إنجاز 10% إضافة إلى تصميم ورصف الطريق التجاري والساحلي بمنطقة أصيلة (المرحلة الثانية) بنسبة إنجاز 10%.

تأهيل الطرق

وتضمنت خطة مشاريع محافظة جنوب الشرقية في ولاية جعلان بني بوعلي تأهيل وتطوير بعض من مسارات الطرق وتوريد وتركيب أعمدة إنارة بمنطقة السويح وإنارة طريق وادي سال - المرحلة الأولى.

أما في ولاية مصيره، فقد تم أيضا تنفيذ عدة مشاريع وهي تطوير الطريق الرئيسي من الواجهة البحرية إلى محطة تحلية المياه بنسبة إنجاز 60%، وتطوير جانبي الطريق أمام المتنزه الطبيعي بنسبة إنجاز 40%، وصيانة الطرق المتضررة من منخفض المونسون بنسبة 40%، وعمل تطوير على جانبي الطريق أمام المنتزه الطبيعي، كما تضمنت خطة المشاريع بولاية مصيره توريد وتركيب أعمدة إنارة من الألمنيوم وتوريد وتركيب أذرع أعمدة مزدوجة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: محافظة جنوب الشرقیة بنسبة إنجاز بلغت ولایات المحافظة تنفیذ المشروع صیانة الطرق إضافة إلى فی ولایة

إقرأ أيضاً:

إيران تغلق الحدود الشرقية بتقنية جديدة.. ما هي ؟

قرر الجيش الإيراني إغلاق الحدودية في شمال شرق البلاد، باستخدام تقنية جديدة تتمثل فى استخدام  الأجهزة الذكية، لدى القوات المسلحة الإيرانية.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية، أعلن قائد القوات البرية بالجيش الإيراني "العميد كيومرث حيدري"، تنفيذ مشروع إغلاق الجدران الحدودية في شمال شرق البلاد، باستخدام الأجهزة الذكية من قبل الوحدات الهندسية لدى هذه القوة المسلحة.

وخلال زيارة تفقدية للشريط الحدودي المشترك بين إيران وأفغانستان، الأربعاء، قال قائد سلاح البر الإيراني إن "المراحل المتفرقة من هذا المشروع الوطني، دخلت حيز التنفيذ، وذلك باستخدام الأجهزة والتقنيات الوطنية الحديثة".

وأضاف أن عمليات إغلاق المنافذ الحدودية على الحدود المشتركة بين محافظة خراسان الرضوية (شرقي البلاد) مع أفغانستان "سجّلت تقدما جيدا، ونحن نتطلع إلى انجاز هذا المشروع في غضون الفترة الزمنية المحددة له".


وأشار العميد حيدري إلى أن المشروع الاستراتيجي، يسهم في تأمين الحدود الإيرانية؛ مبينا أن "جزءا كبيرا من هذا المشروع وبما يشمل العديد من الإقسام فيه، اكتمل لحد الآن".

وفي وقت سابق، أعلن قائد القوات البرية في الجيش الإيراني، أن خطة تأمين الحدود الشرقية للبلاد، من المتوقع أن تكتمل قبل الموعد المحدد.

ووفقا لوكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية، أوضح حيدري أن الخطة بأكملها لإغلاق الحدود الشرقية تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، وأكد أن "مجرد بناء جدار لا يكفي لأمن الحدود"، مشيرا إلى أن "التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي يتم توظيفها في هذه العملية".


الجدير بالذكر أن قائد قوات الدفاع الجوي بالجيش الإيراني العميد علي رضا صباحي فرد، قال مطلع الشهر الجاري، إن "قوة الدفاع الجوي للجيش تتمتع بالقوة والجاهزية للوقوف أمام أي عدوان محتمل على أراضي البلاد وصده".

وأضاف العميد علي رضا صباحي فرد، على هامش مراسم تجديد قادة ومنتسبي قوات الدفاع الجوي، أن "جميع معدات قوات الدفاع الجوي التابعة للجيش من صنع متخصصين إيرانيين داخل البلاد وتتفوق هذه المعدات على وسائل الدفاع الأكثر تقدما وحداثة في العالم".

مقالات مشابهة

  • ساعات على إعلان نتيجة تنسيق الثانوية الأزهرية 2024.. اعرف الموعد
  • فوز عبد المجيد تبون بولاية رئاسية ثانية في الجزائر بنسبة 84.30%
  • وزارة الإسكان تعتمد مشروعا عمرانيا متكاملا في القاهرة الجديدة (صور)
  • عجز الميزانية يتدنى إلى 32,8 مليار درهم منذ مطلع هذا العام
  • فاعليات تنس الطاولة للمشروع القومى للموهبة بجنوب سيناء
  • محافظ الجيزة: اختيار 15 مشروعا للترشح للمباردة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ الجيزة: اختيار 15 مشروعا للترشح للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • فاس المنكوبة…الوالي يتفرج والعمدة يواصل الخروقات رغم إدانته في جرائم الأموال
  • إيران تبدأ بإغلاق حدودها الشرقية بالأجهزة الذكية
  • إيران تغلق الحدود الشرقية بتقنية جديدة.. ما هي ؟