صور- بدر بن مراد البلوشي

اختتمت بولاية صور فعاليات "مهرجان صور للرياضات البحرية" الذي نظمته وزارة التراث والسياحة ومكتب محافظ جنوب الشرقية، بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة، ضمن البرنامج التنفيذي لـ"صور عاصمة السياحة العربية 2024"، والذي أقيم خلال الفترة من 18 وحتى 28 أغسطس 2024، بشاطئ مُخا بالولاية، حيث اختتم المهرجان بسباقات السباحة والتجديف للقوارب التقليدية.

وشهد اليوم الختامي مسابقة السباحة تحت رعاية المكرم الدكتور راشد بن محمد الغيلاني عضو مجلس الدولة، وحصل على المركز الأول في مسابقة السباحة لفئة الصغار من سن 10- 15 سنة محمد بن سالم العلوي، وجاء في المركز الثاني عبدالله بن محمد العريمي، وحل ثالثاً أمان أمين، أما في  فئة الكبار من سن 16 سنة فما فوق، فحصد المركز الأول ناصر بن سيف الكندي، والثاني محمد بن أحمد الغيلاني، والثالث خالد بن خلفان الجهضمي.

وفي الختام تم تكريم المتطوعين المشاركين في تنظيم فعاليات المهرجان، كما تضمن اليوم الختامي تقديم عروض الفنون الشعبية البحرية التي تشتهر بها ولاية صور.

وتضمن المهرجان خلال فترة إقامته فعاليات وسباقات رياضية وتجارب الإبحار إضافة إلى بطولة عمان للإبحار الشراعي وأنشطة ترفيهية متنوعة تبرز القيمة التنافسية السياحية لولاية صور، فضلًا عن منطقة المشجعين التي ضمت مجموعة من عربات المأكولات ومعرض للمنتجات والتي ساهمت في تعزيز مشاركة المجتمع المحلي.

وتضمن "مهرجان صور للرياضات البحرية" على العديد من السباقات والتي من أبرزها التزلج المظلي والسباحة ومسابقة التجديف للقوارب التقليدية، حيث إن هذه الفعاليات تسهم في تعزيز جهود سلطنة عمان في إبراز منتج السياحة الرياضية كأحد المنتجات الواعدة لسلطنة عمان كوجهة مفضلة للزوار.

وحرصت وزارة التراث والسياحة من خلال المهرجان على إبراز القيمة السياحية لولاية صور بشكل خاص ومحافظة جنوب الشرقية بشكل عام، حيث تستمد هذه القيمة من الدور التاريخي الذي لعبته ولاية صور كمركز تواصل وإشعاع حضاري وثقافي.

وساهم المهرجان في توفر تجارب سياحية مميزة لزائري ولاية صور وتعزيز مشاركة المجتمع المحلي من خلال مشاركتهم في تنظيم الأنشطة والفعاليات التي يزخر بها المهرجان، إضافة إلى تجربة مجموعة متنوعة من الأطعمة البحرية في منطقة المشجعين والتي تمتزج فيها النكهات التقليدية والحديثة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب الشابة من خلال برنامج جديد

تشهد الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي، والتي تبدأ في 24 أكتوبر، وتستمر حتى 1 نوفمبر 2024، تطورًا جديدًا لسيني جونة للمواهب الناشئة، وهو الجانب المختص بتطوير المواهب الشابة والصاعدة ضمن فعاليات المهرجان، حيث يتوسع البرنامج ليشمل عددًا أكبر من المواهب، ويصبح مظلة جامعة تضم جميع مبادرات المهرجان التي تدعم شباب صانعي الأفلام في مجالات التصوير والإخراج والإنتاج والتصميم، وجميع الجوانب الفنية لعالم صناعة الأفلام.

تفاصيل دعم المواهب الشابة

ويؤكد هذا التوسع التزام مهرجان الجونة السينمائي بدعم الأجيال القادمة من صناع الأفلام والمبدعين من مصر والعالم العربي وإفريقيا.

في دورته الثانية، يعود برنامج سيني جونة للمواهب الناشئة، وهو أحد البرامج الرئيسية التي يفخر المهرجان بتنظيمها، ليدعو المئات من صناع الأفلام الشباب لحضور المهرجان والانغماس في كواليس صناعة السينما الإقليمية.

ويقدم البرنامج هذا العام، بالشراكة مع مؤسسة دروسوس ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، دعوات مدعومة لحضور فعاليات المهرجان للمواهب الشابة من مختلف المدن المصرية والدول العربية والإفريقية، بما يؤكد التزام المهرجان بتمكين الشباب في مصر والحرص على تبوء مهرجان الجونة مكانته المميزة، والتأثير في صناعة السينما على المستويين الإقليمي والعالمي.

وفُتح باب التقديم للالتحاق ببرنامج سيني جونة على الموقع الخاص بالمهرجان، والذي يستهدف صناع الأفلام الشباب والسينمائيين المحترفين العاملين في جميع مجالات صناعة الأفلام، بما في ذلك كتاب السيناريو والمخرجين والمنتجين والممثلين والمصورين السينمائيين ومهندسي الصوت ومصممي الديكور والجرافيكس، بالإضافة إلى الموزعين الطموحين ونقاد الأفلام والمبرمجين وغيرهم.

وفي إطار البرنامج، يحصل المشاركون ممن يقع عليهم الاختيار، على تغطية كاملة لنفقات السفر والإقامة والاعتماد رسميًا لحضور المهرجان، ما يسمح لهم بالمشاركة الكاملة في جميع الفعاليات بما في ذلك الندوات والدورات التدريبية وورش العمل والعروض وفعاليات التواصل والتشبيك.

برامج جديدة تحت مظلة سيني جونة للمواهب الناشئة

إضافة إلى ما سبق، سيطلق سيني جونة للمواهب الناشئة هذا العام مبادرات جديدة تعكس مهمة المهرجان الأبرز لتمكين أكبر عدد ممكن من المواهب الشابة في كافة مجالات صناعة السينما، وهي:

نجوم سيني جونة الصاعدين: وهو برنامج جديد مخصص لرصد ودعم صناع الأفلام الناشئين من المنطقة العربية وشمال إفريقيا والذين أظهروا مشروعات واعدة في حياتهم المهنية، ويختار البرنامج 10 من بين صناع الأفلام المتقدمين، بما في ذلك الكتاب والمخرجين والمنتجين، ليقدم لهم فرصة حصرية للتواصل مع كبار الأسماء والمحترفين في صناعة السينما والاستفادة من خبراتهم الواسعة.

عالم سيني جونة للصغار: تماشياً مع التزام مهرجان الجونة السينمائي بتعزيز الإبداع في سن مبكرة، يدعو هذا البرنامج طلاب المدارس لحضور عروض خاصة للأفلام والمشاركة بآرائهم والتفاعل مع الأعمال المعروضة .

ويتميز سيني جونة للمواهب الناشئة منذ إطلاقه بإقبال واسع بين صناع الأفلام الناشئين للتعرف عن قرب على صناعة السينما، واكتساب الخبرات من أهم الأسماء في عالم السينما والإنتاج والتصوير وغيرها من مجالات الصناعة، حيث شهدت النسخة السادسة من المهرجان مشاركة مكثفة في فعاليات البرنامج المختلفة.

عن مهرجان الجونة السينمائي:

ويعد مهرجان الجونة السينمائي أحد المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويهدف إلى عرض مجموعة متنوعة من الأفلام من جميع أنحاء العالم، مع التركيز على السينما العربية، لجمهور متحمس ومطلع، كما يسعى إلى تعزيز التواصل بين الثقافات من خلال فن صناعة الأفلام.

ويهدف المهرجان إلى ربط صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين بروح التعاون والتبادل الثقافي. علاوة على ذلك، يهدف المهرجان إلى تعزيز ودعم نمو الصناعة في المنطقة وتوفير منصة لصناع الأفلام لعرض أعمالهم بالإضافة إلى اكتشاف أصوات ومواهب جديدة تثري صناعة السينما.

عن مؤسسة دروسوس:

تأسست مؤسسة دروسوس في أواخر عام 2003 كمنظمة غير هادفة للربح تدعم التنمية المجتمعية ومقرها مدينة زيوريخ، سويسرا، وتسعى المؤسسة دوما إلى إحداث أثر طويل المدى وإطلاق العنان لإمكانات الشباب ومنحهم فرص متساوية لتمكينهم اقتصاديا ورفع قدراتهم على التحمل والتكيف وذلك من خلال المشروعات التي تدعمها في كل من مصر وتونس والمغرب ولبنان والأردن وفلسطين وسويسرا وألمانيا. تمارس المؤسسة نشاطها في مصر منذ مطلع عام 2005، ودعمت حتى الآن أكثر من مائة وثلاثين مشروع في مختلف محافظات مصر.

عن مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية:

واحدة من أوائل المؤسسات التنموية المانحة في مصر. أُنشئت عام 2001 - بتمويل من عائلة ساويرس - لدعم الحلول المبتكرة من أجل تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في مصر. عملت المؤسسة طوال 23 عامًا على معالجة القضايا الأكثر إلحاحا مثل الفقر والبطالة ومحدودية الوصول لفرص التعليم الجيد، كما أسهمت في تمويل العديد من البرامج، بالشراكة مع القطاعين الحكومي والخاص ومؤسسات المجتمع المدني والهيئات الدولية، والتي أثرت بشكل إيجابي في حياة ما يقرُب من مليون مواطن مصري.

تهدف مؤسسة ساويرس من خلال استراتيجيتها (2023 - 2028) إلى الحد من الفقر متعدد الأبعاد وتمكين وكلاء التغيير، كما تلتزم المؤسسة بإثراء المشهد الثقافي والفني المصري من خلال «جائزة ساويرس الثقافية» والتي تكرّم سنويا أبرز الكتّاب والأدباء المصريين، كما توفر «منحة ساويرس للفنون والثقافة» الفرصة للفنانين المصريين الطموحين للدراسة في أفضل جامعات ومعاهد الفن عالميا، وتسعى المؤسسة من خلال هذا النوع من البرامج إلى تأكيد مسؤوليتها ودورها الرئيسي في دعم التراث الفني والثقافي النابض بالحياة في مصر.

مقالات مشابهة

  • تكريم الفائزات الأوائل في ختام مسابقة «الشيخة فاطمة للقرآن» بدبي
  • تكريم الفائزين ببطولتي طوفان الأقصى للطائرة والطاولة بجامعة صنعاء
  • ماستر كلاس لـ محمد نبيل في مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • محمد بن حمد يشهد انطلاق مهرجان البدر واحتفالية المولد النبوي
  • تكريم الفائزين بجوائز «نجوم ديوا»
  • اختتام فعاليات مهرجان الرسول الأعظم بتتويج الفائزين في مسابقات القرآن والإنشاد والشعر
  • مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب الشابة من خلال برنامج جديد
  • اختتام مهرجان الرسول الأعظم بتتويج الفائزين في مسابقات القرآن والإنشاد والشعر
  • الأحد.. قصور الثقافة تطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين
  • انطلاق الدورة الثالثة لـ«مهرجان البدر» اليوم