حذف منتدى جزر المحيط الهادي الإشارة إلى تايوان من بيان صدر بعد اجتماع زعماء دول المنطقة السنوي عقب تلقي شكاوى من مبعوث الصين، ونددت حكومة تايبيه بتصرفات بكين ووصفتها بأنها "تدخل وقح"، وفق ما أوردته رويترز.

وكان بيان الاجتماع صدر أمس الجمعة على موقع المنتدى تضمن قسما جاء فيه أن "القادة أكدوا قرار عام 1992 بشأن العلاقات مع تايوان/جمهورية الصين"، قبل أن يُحذف البيان من الموقع الإلكتروني في وقت لاحق مساء أمس بعد رد فعل غاضب من الصين، ونُشرت وثيقة جديدة صباح اليوم السبت مع حذف الإشارة إلى تايوان.

وفي حين لم ترد أمانة المنتدى على طلب من رويترز للتعليق، عبّرت وزارة الخارجية التايوانية عن غضبها إزاء تصرفات الصين، ونددت في بيان بما سمته "التدخل الصيني الفظ وغير المعقول والسلوك غير العقلاني الذي يقوّض السلام والاستقرار الإقليميين".

ودعت الخارجية التايوانية في بيانها، "جميع الدول ذات التفكير المماثل إلى الانتباه عن كثب إلى تصرفات بكين"، غير أن الوزارة أشارت إلى أن البيان المشترك كما نُشر لا يقوض موقف تايوان من المنتدى ولا يمنعها من المشاركة به في المستقبل.

وبوصفها شريكا في المنتدى منذ عام 1993، أرسلت تايوان تيانتشونغ كوانغ نائب وزير خارجيتها إلى تونجا لعقد لقاءات مع حلفائها الثلاثة في المحيط الهادي بالاو وتوفالو وجزر مارشال.

وذكرت هيئة الإذاعة الأسترالية وصحف أن المبعوث الصيني الخاص إلى جزر المحيط الهادي تشيان بو، رد بغضب أمس الجمعة، قائلا للصحفيين في تونجا إن الإشارة إلى تايوان في البيان "كانت بالتأكيد خطأ".

وقد أظهر موقع السفارة الصينية على الإنترنت أن تشيان مارس ضغوطا الأسبوع الماضي من أجل استبعاد تايوان من الفعاليات الرسمية للمنتدى.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان، خلال إفادة صحفية دورية في بكين أمس، "أي محاولة من سلطات تايوان لتعزيز شعورها بالوجود، من خلال حضور المنتدى، ليست سوى خداع للذات".

ويضم التكتل المؤلف من 18 دولة 3 أعضاء تربطهم علاقات دبلوماسية مع تايوان و15 عضوا يعترفون بالصين، وهي مقرض رئيسي لمشروعات البنية التحتية الأساسية في دول جزر المحيط الهادي حيث تسعى بكين إلى زيادة وجودها الأمني.

وتأتي هذه التطورات ضمن توتر متصاعد ومناورات عسكرية متكررة، إذ تجري الصين، التي تعدّ تايوان جزءا من أراضيها، مناورات منتظمة حول الجزيرة منذ 4 سنوات للضغط عليها لقبول سيادة بكين، في حين تعترض تايوان وترفض تلك المساعي الصينية.

بدورها، تُحدّث تايوان جيشها بمعدات جديدة مثل الغواصات واعتماد أسلوب "الحرب غير المتكافئة" لجعل قواتها أكثر قدرة على الحركة وأقل عرضة للخطر، وذلك باستخدام الصواريخ المحمولة على مركبات والطائرات المسيّرة.

وفي وقت سابق، رفض الرئيس التايواني لاي تشينغ تي مزاعم بكين بالسيادة، قائلا إن شعب تايوان هو الوحيد القادر على تقرير مستقبله، في حين قالت بكين، إنه من غير المجدي أن تعتقد تايوان أن بإمكانها استخدام السلاح لمنع "إعادة التوحيد".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات المحیط الهادی تایوان من

إقرأ أيضاً:

الصين تحذر من مخاطر أمنية بسبب تحرك ألماني بمضيق تايوان

اتهمت الصين ألمانيا بتصعيد المخاطر الأمنية في مضيق تايوان غداة إبحار سفينتين تابعتين للبحرية الألمانية عبر الممر المائي الحساس لأول مرة منذ 20 عاما.

وقال المتحدث باسم الجيش الصيني لي شي -في بيان اليوم السبت- إن "سلوك الجانب الألماني يزيد من المخاطر الأمنية ويبعث بإشارات خطأ"، وأكد أن القوات الصينية في المنطقة "ستتصدى بحزم لجميع التهديدات والاستفزازات".

وأوضح لي أن الجيش الصيني أرسل قوات بحرية وجوية "لمراقبة" السفن الألمانية و"تحذيرها".

وأكد وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس -أمس الجمعة- أن الفرقاطة بادن-فورتمبرغ فضلا عن سفينة إمدادات ترافقها عبرتا المضيق.

وقال بيستوريوس إن "المياه الدولية هي مياه دولية.. إنه أقصر طريق. إنه الطريق الأكثر أمانا نظرا للطقس.. لذلك نحن نمر عبره".

وأكدت وزارة الدفاع التايوانية مرور السفينتن، وذكرت أن الجيش التايواني كان يراقب البحر الذى يحيط بالمضيق والمجال الجوي عن كثب، وأن الوضع ظل طبيعيا.

وهذه أول مرة تعبر فيها سفن حربية ألمانية مضيق تايوان منذ أكثر من 20 عاما.

ومرت سفن حربية أميركية وكندية مرات عدة الأشهر الأخيرة عبر مضيق تايوان ذي الأهمية الجيوسياسية الكبيرة، وهو ما دفع الجيش الصيني إلى "حالة تأهب".

وتعتبر الصين أن مضيق تايوان مياه صينية، كما تعتبر جزيرة تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها، وتؤكد أنها مستعدة لإعادتها إلى سيادتها بالقوة إن لزم الأمر.

في المقابل، ترفض حكومة تايوان مزاعم السيادة الصينية وتقول إن شعب الجزيرة وحده هو الذي يقرر مستقبله.

وترى الولايات المتحدة أن مضيق تايوان، وهو طريق تجاري رئيسي تمر عبره نحو نصف سفن التجارة العالمية، ممر مائي دولي.

مقالات مشابهة

  • بكين تحذر برلين من مخاطر إبحار سفنها الحربية في مضيق تايوان
  • الصين تحذر ألمانيا .. لا للسفن في مضيق تايوان
  • الصين تحذر ألمانيا من مرور سفنها في مضيق تايوان
  • الصين تحذر من مخاطر أمنية بسبب تحرك ألماني بمضيق تايوان
  • الصين تحذر ألمانيا من عبور سفنها الحربية مضيق تايوان
  • الصين تحذر ألمانيا من إبحار سفنها الحربية في مضيق تايوان: سنتصدى بحزم
  • الصين تحذر ألمانيا.. لا للسفن في مضيق تايوان
  • بكين تدعو إلى “مفاوضات” لوضع حد لحربي غزة وأوكرانيا
  • بكين تحذر: سنسحق أي انتهاك في بحر الصين الجنوبي
  • بكين “ستسحق” أي انتهاك لسيادتها في بحر الصين الجنوبي