الثورة نت|

ناقشت لجنة الطوارئ بمحافظة حجة اليوم برئاسة المحافظ هلال الصوفي الجوانب المتعلقة بمعالجات أضرار السيول في المديريات والإجراءات المتخذة تحسبا لموجة سيول جديدة.

واستعرض رئيس لجنة عمليات الطوارئ الدكتور عبدالرحمن الملحاني عدد ضحايا السيول وتهدم المنازل والانهيارات الصواعق الرعدية والمصابين منذ 5 -30 أغسطس والتي نجم عنها وفاة 39 شخص وإصابة 40 آخرين.

كما استعرض الاضرار الكلية والجزئية على المنازل والطرقات ووسائل النقل والمرافق الصحية والمدارس ومشاريع المياه والأراضي الزراعية والمواشي والحافلات، والمركبات.

وتطرق إلى الانهيارات الصخرية الحاصلة والمحتملة والأنشطة المنفذة والمساعدات المقدمة من الجهات الحكومية وشركاء العمل الإنساني خلال الفترة المذكورة واهم الاحتياجات لمواجهة الأضرار.

كما تطرق الى التحديات التي يتم مواجهتها في الميدان والحلول والمقترحات لتجنب ذلك مستقبلا والصعوبات التي تواجه غرفة العمليات وسبل معالجتها ودور الإعلام في ابراز حجم المعاناة والمعالجات الوقائية لحماية منازل وممتلكات المواطنين.

واستعرض مدير الوحدة الهندسية المهندس عبدالله الحداد الدراسات التي تم تجهيزها لتنفيذ عدد من المشاريع بمبادرات مجتمعية لبناء جدران ساندة في عدد من المناطق بمركز المحافظة.

واستعرض مدير فرع هيئة المساحة الجيولوجية محمد القدمي أسباب الأضرار والمعالجات اللازمة ودور الهيئة في إعداد الدراسات اللازمة في هذا الجانب.

وفي الاجتماع أكد المحافظ الصوفي ووكيل المحافظة محمد القاضي ضرورة تضافر الجهود والعمل بالتوصيات والمقترحات للحد من أضرار السيول وتفعيل المجتمع في تنفيذ المبادرات المجتمعية في هذا الجانب.

وتطرقا إلى دور هيئة المستشفى الجمهوري في استقبال المصابين وتقديم الرعاية الصحية لهم .. مشددين على دور الاعلام في التوعية بمخاطر السيول وتوخي الحذر أثناء نزول الأمطار الغزيرة.

وأكدا على ضرورة تجهيز وتفعيل كافة معدات المكاتب التنفيذية وتسخيرها في هذه الظروف وإيقاف إصدار تراخيص البناء في المناطق الخطرة المعرضة للسيول ومراقبة اي أعمال بناء، مخالفة.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: أضرار السيول حجة

إقرأ أيضاً:

تقرير اقتصادي: السيول تركت أضرارا كبيرة على القطاعين الزراعي والتجاري في اليمن

كشف تقرير اقتصادي الأضرار التي تسببت بها السيول في اليمن على الاقتصاد، خاصة القطاع الزراعي والذي يعتمد عليه نحو 70 في المائة من السكان كمصدر دخل، ولجأ إليه الآلاف بفعل انقطاع المرتبات وتقلص الوظائف في القطاع الخاص.

تقرير الأضرار الاقتصادية للسيول في اليمن الصادر عن منتدى الإعلام والبحوث الاقتصادية، أشار إلى أن السيول جرفت آلاف المزارع ومنظومات الري، وأدت إلى تآكل التربة ودمرت تركيبتها العامة، إضافة إلى تلف المحاصيل الزراعية، وطمرت الآبار السطحية، ودمرت السدود والحواجز المائية، وجرفت السيول الألغام ونقلتها إلى وسط الأراضي الزراعية مما يصعب استصلاحها من جديد.

ونوه التقرير أن الأضرار امتدت كذلك إلى حركة التجارة الداخلية والتي واجهت تحديات لوجستية نتيجة انقطاع الطرقات، وعزل المناطق الداخلية عن بعضها البعض، وجعلت السيول من الصعوبة إيصال الشحنات من الموانئ إلى المخازن الرئيسية أو إلى نقاط التوزيع، ناهيك عن أن السيول جرفت شاحنات نقل، ومخازن سلع وبضائع، وكبدت القطاع التجاري تكاليف إضافية.

كما أسهمت السيول في تعثر عدد كبير من المزارعين عن سداد أقساط التمويلات التي حصلوا عليها من بنوك وبرامج التمويل الأصغر، مما يجعل بيئة صناعة التمويل الأصغر أكثر صعوبة بعد تذبذب كبير بسبب الحرب.

وتوقع التقرير أن تكون السيول وأضرارها سببا إضافيا في تهرب بعض المزارعين حتى ممن لم يتضرروا في الإلتزام بسداد أٌقساطهم، الأمر الذي سيؤدي بشكل عام إلى ارتفاع حجم محفظة الأموال المتعثرة في التمويلات الصغرة وبالتالي وضع المزيد من الشروط والقيود على عملية التمويل.

وفيما يتعلق بالخسائر البشرية والبنية التحتية فقد بين التقرير أن الأمطار الغزيرة والسيول أثرت فيما يقرب من 562 ألف شخص، وتدمير أكثر من 17,093 منزلاً للسكان ومأوى للنازحين و22 مدرسة؛ بينها 7 مدارس بالكامل، و15 أخرى بشكل جزئي في جميع المناطق المتضررة، كما تأثرت عدد من المستشفيات الكبيرة وأكثر من 74 مرفق صحي.

مقالات مشابهة

  • لجنة السياحة بغرفة تجارة وصناعة عمان تناقش "توحيد مهرجان صيف الجبل الأخضر"
  • تقرير اقتصادي: السيول تركت أضرارا كبيرة على القطاعين الزراعي والتجاري في اليمن
  • السعودية تعلن الطوارئ لمواجهة الأمطار الغزيرة في هذه المناطق
  • برئاسة عبدالله بن زايد.. لجنة التحضير للمشاركة في COP 29 بأذربيجان تناقش خطط ومبادرات الدولة استعداداً للمؤتمر
  • برئاسة عبدالله بن زايد.. لجنة التحضير للمشاركة في COP 29 تناقش خطط ومبادرات الدولة استعدادا للمؤتمر
  • برئاسة عبدالله بن زايد .. لجنة التحضير للمشاركة في COP 29 بأذربيجان تناقش خطط ومبادرات الدولة استعدادا للمؤتمر .. وتقيّم التقدم المحرز منذ COP 28
  • قوات الدعم السريع ترحب بتمديد مهمة لجنة تقصي الحقائق الأممية وتدعو اللجنة لزيارة المناطق التي تسيطر عليها
  • محافظ الغربية يستقبل لجنة تقييم المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • استعدادا لموسم الأمطار.. .. .. .تشكيل لجنة مكبرة لتفقد مخرات السيول والبرابخ بمدينة سفاجا
  • وفاة شخص غرقًا بإحدى البرك التي شكلتها السيول