تناول الوجبات الدسمة المليئة بالدهون والزيوت طوال اليوم، تؤثر على صحة الجهاز الهضمي بالسلب، وتسبب الإصابة بعسر الهضم، وقد يصل الأمر لحدوث التخمة والانتفاخ، وعدم القدرة على النوم طوال الليل.

وفي السطور التالية تستعرض «الوطن» مشروبات للتخلص من التخمة مساء، لتحسين جودة النوم عبر تقليل التوتر وتهدئة المعدة، وفقًا للدكتور شادي عبد العال خبير التغذية.

مشروبات للتخلص من التخمة قبل النوم

تساعدك بعض المشروبات على الاستيقاظ في الصباح بشعور من الراحة والاسترخاء؛ مع مراعاة الابتعاد عن تناول مشروبات غازية قبل النوم بعدة ساعات، لتجنب  الانتفاخ، ومن بين هذه المشروبات:

- النعناع

النعناع من أشهر المشروبات الطبيعية التي تعمل على تهدئة المعدة، لاحتوائه على زيوت طبيعية تساعد على تحسين حركة الأمعاء، والمساعدة على تخفيف الغازات، ويعد مناسب للتقليل التخمة والانتفاخ.

-الليمون الدافئ

الليمون الدافئ يساعد في تنظيف الجهاز الهضمي من السموم وتحفيز عملية الهضم قبل النوم، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين C ويعزز إنتاج العصارات الهضمية، ما يساعد على تحسين عملية الهضم وتقليل الانتفاخ.

الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر في تقليل الآثار السلبية، كون الشاي الأخضر غني بمادة الفلافونويد التي تسهم في موازنة الإجهاد التأكسدي على الجهاز الهضمي، وراحة المعدة قبل النوم.

- الماء الدافئ

شرب الماء الدافئ بعد تناول الأطعمة الدهنية، يسهل عملية الهضم بشكل أسرع عن طريق المساعدة في تحليل الطعام الدهني إلى أشكال أصغر وأكثر قابلية للإدارة، ويمكن شربه قبل النوم لتقليل الإنتفاخ والتخمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النعناع عسر الهضم التخمة الشاي الأخضر قبل النوم

إقرأ أيضاً:

ما سر الشعور بالدوخة والغثيان أثناء الاستحمام؟.. انتبه من مشكلة صحية خطيرة

يشعر البعض بالدوخة والغثيان فجأة أثناء الاستحمام، الأمر الذي يبدو كارثيًا في حال تكراره، لأنه ربما ينذر عن وجود مشكلة صحية خطيرة، ليبقى السؤال الذي يشغل بال الكثيرون، ما سر الشعور بالدوخة في أثناء الاستحمام؟

هناك بعض الأسباب للشعور بالدوخة والغثيان أثناء الاستحمام، الذي قد يتكرر بشكل مستمر، فوجب الانتباه لها قدر الإمكان لتجنب مخاطرها الصحية وفقًا لموقع «livestrong» ويمكن إيضاحها في التقرير التالي...

سر الشعور بالدوخة 

هناك العديد من الأسباب للشعور بالدوار والغثيان أثناء الاستحمام، ولعل أبرزها ما يلي: 

الاستحمام في حمام مليء بالبخار

في بعض الأحيان يتعرض الأشخاص أثناء الاستحمام، في حمام مليء بالبخار إلى ارتفاع درجة الحرارة، ويساعد جسمك على تنظيم درجة الحرارة، الأمر الذي يتسبب في تمدد الأوعية الدموية وبطء معدل ضربات القلب مما يسبب في شعور بالدوار وكأنك على وشك الإغماء.

الوقوف لفترة طويلة 

ربما يتسبب الوقوف لفترات طويلة، إلى تجمع الدم في ساقيك وقدميك، مما يعمل على قلة تدفق الدم إلى الدماغ، وهذا السبب وراء شعورك بالغثيان أو الدوار.

متى يستوجب عليك زيارة الطبيب

في بعض الأحيان لا داعٍ للقلق بالشعور بالدوار أو الغثيان أثناء الاستحمام، إلا أنه في حالة الشعور أن الدوخة تسبب لك الإغماء أو كنت تعاني من الضعف في أحد جانبي الجسم، أو مشكلة في الكلام، فهذه الأعراض من الممكن أن تشير إلى الإصابة بالسكتة الدماغية، أما إذ كانت الدوخة مصحوبة بألم في الصدر أو ضيق في التنفس فوجب عليك في هذه الحالة الاتصال بالطوارئ فورًا.

نصائح للتعامل مع الدوخة المستمرة

قدم الدكتور محمد عبد الوهاب استشاري القلب والأوعية، نصائح مهمة، عن أسباب الشعور بالدوخة، قائلا إنها تحدث نتيجة الإرهاق البدني، وعدم الالتزام بتناول كميات كافية من الطعام التي تجعل الجسم خاملًا غير قادرًا على المواصلة، وعدم الإكثار من تناول المياه بصفة دورية، فيجب الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء لتفادي ذلك الشعور قدر الإمكان.

وأوضح في تصريحات لـ«الوطن» أن كل هذه الأسباب السابقة تجعل الجسم خاملًا غير قادر على المُواصلة، ناصحا بضرورة الإكثار من تناول المياه بصفة دورية قبل أي شيء. 

مقالات مشابهة

  • بالخل وزيت الزيتون.. أسهل 3 طرق للتخلص من تراكم الدهون على حوائط المطبخ
  • 6 نصائح  عجيبة للتخلص من الكرش
  • لامين يامال: لا أتناول الخمور ولا أضع الوشم
  • هاميلتون يرفض الشعور بـ «خيبة أمل»!
  • ما سر الشعور بالدوخة والغثيان أثناء الاستحمام؟.. انتبه من مشكلة صحية خطيرة
  • العناية بالشعر الجاف: نصائح وحلول للتخلص من الجفاف والتقصف
  • عواقب الاستحمام بالماء الساخن بعد الأكل مباشرة
  • أوكرانيا: أسقطنا 44 طائرة بدون طيار من أصل 64 أطلقتها روسيا ليلا
  • قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال
  • ماذا يحدث عند تناول الشاي الأخضر يوميا؟.. مفاجآت غير متوقعة