الاتفاقية تتضمن تحسين الوصول إلى الخدمات الصحية ومواصلة دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر كوسيط محايد لتسهيل تقديم الخدمات بين الأطراف المختلفة، بما في ذلك إخلاء المصابين والعمل في مناطق النزاع.

بورتسودان: التغيير

وقعت وزارة الصحة السودانية واللجنة الدولية للصليب الأحمر، اتفاقية إطارية تهدف إلى دعم وتعزيز البرامج الصحية في البلاد.

وتشمل الاتفاقية – بحسب إعلام وزارة الصحة – السبت، توفير التمويل اللازم لبرامج الرعاية الصحية وتعزيز قدرات الاستجابة للطوارئ، بالإضافة إلى دعم المستشفيات وتوفير الإمدادات الطبية وتنظيم دورات تدريبية في مجال الإسعافات الأولية والطوارئ.

وفي تصريح صحفي عقب التوقيع، أوضح ممثل الوزارة في نجم الدين المجذوب، أن الاتفاقية تتضمن أيضاً تحسين الوصول إلى الخدمات الصحية ومواصلة دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر كوسيط محايد لتسهيل تقديم الخدمات بين الأطراف المختلفة، بما في ذلك إخلاء المصابين والعمل في مناطق النزاع.

وأكد أن الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ فور التوقيع عليها، مما سيساهم في استئناف العديد من البرامج الصحية المتوقفة.

فيما وقعت مديرة العمليات ونائب رئيس بعثة الصليب الأحمر في السودان، دورسا ناظمي، الاتفاقية نيابة عن اللجنة الدولية.

يُشار إلى أن هذه الاتفاقية تأتي في ظل ظروف إنسانية وصحية متدهورة يشهدها السودان بسبب الصراع المستمر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، والذي بدأ في أبريل 2023، وأدى إلى تدمير واسع للبنية التحتية الصحية في البلاد، مما جعل تقديم الخدمات الصحية الأساسية تحدياً كبيراً.

وفي السياق، تلعب المنظمات الدولية مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر دوراً حيوياً في تقديم الدعم والمساعدة للسكان المتضررين، حيث تعمل على سد الفجوات في تقديم الرعاية الصحية وإمداد المستشفيات بالمستلزمات الضرورية.

كما تساهم في تدريب الكوادر الطبية على الاستجابة لحالات الطوارئ، وهو أمر بالغ الأهمية في ظل تزايد عدد المصابين والجرحى نتيجة النزاع.

الاتفاقية الموقعة تعكس التزام الشركاء الدوليين بالعمل مع الحكومة السودانية لتحسين الوضع الصحي في البلاد، وضمان وصول الخدمات الصحية إلى الفئات الأكثر تضرراً، خصوصاً في المناطق التي يصعب الوصول إليها بسبب النزاع.

الوسومآثار الحرب في السودان الرعاية الصحية الصليب الأحمر وزارة الصحة السودانية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان الرعاية الصحية الصليب الأحمر وزارة الصحة السودانية اللجنة الدولیة للصلیب الأحمر الخدمات الصحیة

إقرأ أيضاً:

تقديم الخدمات الطبية لـ ١٤١٥ مواطناً خلال قافلة طبية في المنيا

أكد اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، أن مديرية الصحة تواصل تنفيذ القوافل الطبية المتنوعة، في إطار جهود الدولة لوصول الخدمات الطبية والعلاجية المجانية لكافة المناطق والقرى الأكثر احتياجًا، وضمن أعمال المبادرة الرئاسية (حياة كريمة)، والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين.

وأوضح الدكتور محمد عبد الحكيم وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أن مديرية الصحة نفذت قافلة طبية في قرية السرارية بمركز سمالوط، خلال يومي ٩ و ١٠ سبتمبر الجارى، أسفرت عن توقيع الكشف الطبي على ١٤١٥ حالة في تخصصات مختلفة بواسطة نخبة من الأطباء المتخصصين مع تقديم الخدمات الطبية من إجراء الفحوصات والأشعة اللازمة وصرف العلاج للمواطنين بالمجان.

وأشار إلى أنه تم تقديم الخدمات الطبية وإجراء ٣٠٣ حالات جراحة، ٣٤٢ حالة أطفال، عدد ٢٩٤ باطنة، و ٦٢ نساء، عدد ٦١ أسنان، عدد ٣٢٠ جلدية، ٣٣ تنظيم أسرة، و إجراء ٢٣٠ تحليلا مختلفاً و٦ حالات اشعة عادية، ٦١ كشف مبكر للضغط والسكر، و٥ حالات خلع اسنان، وتحويل ١٠ حالات للمستشفى لاستكمال العلاج وعقد ١٩ ندوة تثقيف صحي لعدد ١٦٦ من أهالى القرية.

مقالات مشابهة

  • ورشة عمل لتعزيز الحقوق الصحية والإنجابية في مصر
  • فرنسا تدين الهجوم على قافلة للصليب الأحمر في دونيتسك شرق أوكرانيا
  • لقاء بين حركة أمل والصليب الأحمر الدولي بحث في تعزيز التعاون
  • مؤتمر الصحة بشرق السودان: إعلان أركويت يعزز الاستجابة للطوارئ
  • عقار يخاطب ختام موتمر تطوير الخدمات الصحية فى شرق السودان
  • قوات كييف تهاجم قافلة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر في دونيتسك
  • اللجنة الدولية للصليب الأحمر: نؤكد مقتل 3 من موظفينا في قصف بشرق أوكرانيا
  • عقبة: تكامل المبادرات الصحية هدفه تقديم خدمات شاملة للمواطن
  • تقديم الخدمات الطبية لـ ١٤١٥ مواطناً خلال قافلة طبية في المنيا
  • أستاذ باطنة: تكامل المبادرات الصحية يستهدف تقديم خدمات شاملة للمواطن