أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن قطاع النقل الجوي اختتم الأشهر السبعة الأولى من سنة 2024 بتحطيم رقم قياسي بلغ 18,1 مليون مسافر، أي بارتفاع نسبته 18,5 في المائة مقابل الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأوضحت المديرية في نشرتها الأخيرة حول الظرفية، استنادا إلى الإحصاءات الصادرة عن المكتب الوطني للمطارات، أن هذا التطور راجع إلى نمو رقمين سواء في النقل الدولي (زائد 17,9 في المائة)، أو النقل الوطني (زائد 24,6 في المائة).

وأضاف المصدر ذاته أن هذا الأداء استفاد من التطور الجيد المسجل في أغلب المطارات الوطنية، لاسيما مطار الدار البيضاء (زائد 6,4 في المائة)، ومراكش (زائد 30,2 في المائة)، وأكادير (زائد 34,6 في المائة)، وطنجة (زائد 20 في المائة)، وفاس (زائد 11,4 في المائة)، والرباط ـ سلا (زائد 40,4 في المائة)، والناظور (زائد 3,9 في المائة)، ووجدة (زائد 10,5 في المائة)، وتطوان (زائد 23,8 في المائة)، والداخلة (زائد 33,2 في المائة)، والعيون (زائد 9,9 في المائة)، والصويرة (زائد 29,2 في المائة)، وورزازات (زائد 18,4 في المائة).

وبحسب التوزيع الجغرافي، أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية أن حركة النقل الجوي واصلت زخمها حتى نهاية يوليوز 2024، مع أوربا (زائد 19 في المائة)، والشرق الأوسط والشرق الأقصى (زائد 12.1 في المائة)، وإفريقيا (زائد 16.4 في المائة)، وأمريكا الشمالية (زائد 8.4 في المائة)، ودول المغرب العربي (زائد 7.6 في المائة).

أما فيما يتعلق بحركة الشحن الجوي وحركة المطارات، فقد تعززتا بنسب بلغت 24.2 في المائة و 14.8 في المائة على التوالي عند متم يوليوز الماضي.

وفي شهر يوليوز لوحده، سجل قطاع النقل الجوي رقما قياسيا جديدا، حيث تجاوز عدد الركاب 3 ملايين مسافر، محرزا نموا بنسبة 14.8 في المائة على أساس سنوي.

كلمات دلالية النقل الجوي، المغرب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: النقل الجوي المغرب النقل الجوی فی المائة

إقرأ أيضاً:

التحالف الوطني: قدمنا دعما لأكثر من 30 مليون مواطن خلال الفترة الماضية على مستوىات مختلفة

قال النائب الدكتور طلعت عبد القوي، عضو التحالف الوطني، إن التحالف يستهدف خدمة المواطنين الأكثر احتياجا، وقدمنا دعما لأكثر من 30 مليون مواطن خلال الفترة الماضية على مستوى الخدمات الصحية والمساعدات الغذائية أو اطلاق سراح الغارمات.

الزراعة: الفلاح على رأس اهتمامات الدولة.. ونعمل على الارتقاء بحياته محافظ البحر الأحمر: الموسم السياحي الصيفي جيد.. واستقبلنا جنسيات متنوعة

وأضاف عبد القوي،  في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، اليوم الجمعة، أنهم حريصون على دعم الطلاب قبل بدء العام الدراسي الجديد، والذي يصل عددهم لـ 25 مليون طالب من المرحلة الثانوية حتى الابتدائية، موضحا أن التحالف وفر معارض على مستوى الجمهورية لتقديم المستلزمات الدراسية بأسعار مخفضة والتي تصل إلى 30% وهناك بعض الجمعيات التابعة للتحالف تقدم الخدمات للطلاب بالمجان.

وتابع عضو التحالف الوطني، أنهم يحاولون تخفيف العبء عن كاهل الأسر الأكثر احتياجا وأبناء غير القادرين في ظل الأوضاع الاقتصادية التي تشهدها البلاد وجميع دول العالم، وهناك تنسيق كامل مع جميع الوزرات المعنية وعلى رأسها وزارة التموين والتعليم وقطاع الأعمال لتقديم الخدمات اللازمة.
 

مقالات مشابهة

  • محفظة جوجل تختبر تحويل جوازات السفر إلى بطاقات هوية رقمية
  • توقيع اتفاقية بين إدارة الدفاع الوطني و"لارام" للاستفادة من تخفيضات تصل إلى 25 في المائة
  • انتعاش حقينة سدود كير-زيز-غريس بنحو 90 مليون متر مكعب
  • لو مسافر الإسكندرية احجز من هُنـــا.. مواعيد القطارات وأسعار التذاكر اليوم السبت 14 سبتمبر 2024
  • التحالف الوطني: قدمنا دعما لأكثر من 30 مليون مواطن خلال الفترة الماضية على مستوىات مختلفة
  • وسط عزوف كبير.. التجمع الوطني للأحرار يتجه إلى الفوز بالإنتخابات الجزئية بدائرة المحيط بالرباط.
  • ملكة بلقيس والحظر الجوي!!
  • برنامج الربط الجوي يرحّب بالخطوط الجوية القطرية لتسيير رحلات من الدوحة إلى أبها وزيادة تردداتها إلى نيوم
  • تقرير: شراكة الهند والشرق الأوسط تتقدم على "الممر الاقتصادي"
  • لو مسافر الصعيد.. مواعيد القطارات اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024 من القاهرة إلى أسوان